نظم مجلس الوزراء ضوابط ومعايير منح المعاش الاستثنائي لشاغلي الوظائف القيادية وفق أحكام المادة (80) من القانون رقم (61) لسنة 1976 بإصدار قانون التأمينات الاجتماعية.

ووفقاً لهذه الضوابط سيكون منح المعاش الاستثنائي لمن تنتهي خدمته بالإحالة إلى التقاعد أو بالاستقالة أو بعدم التجديد من شاغلي الوظائف القيادية يضاف إلى المعاش التقاعدي المستحق وفقاً لما يلي:

«الخارجية» ترحب باستكمال الأمم المتحدة تفريغ خزان «صافر» منذ 21 دقيقة سفير الكويت لدى النمسا يقدم أوراق اعتماده سفيرا غير مقيم لدى جمهورية سلوفينيا منذ 5 ساعات

1- درجة وزير (3000 دينار).

2- الدرجة الممتازة (2000 دينار).

3- درجة وكيل وزارة (1500 دينار).

4- درجة وكيل وزارة مساعد (1000 دينار)

واشترط قرار مجلس الوزراء أن يكون قد أمضى مدة خدمة بالوظائف القيادية لا تقل عن أربع سنوات وأن يكون تقييم الكفاءة خلالها لا يقل عن كفء وعلى ألا يتجاوز ما يصرف له من معاشات أخر راتب شهري كان يتقاضاه.

وبين انه لا يجوز الجمع بين المعاش الاستثنائي المقرر وفقاً لما تقدم وأي معاش استثنائي مقرر وفق ذات القانون أو أي قانون أخر.

وكلف المجلس ديوان الخدمة المدنية والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية اتخاذ ما يلزم لصرف المعاشات الاستثنائية

وذلك في ضوء الضوابط والمعايير الواردة في القرار.

وكلف مجلس الوزراء لجنة الشؤون الاقتصادية بوضع ضوابط للمعاشات الاستثنائية للفئات التالية:

1- الوزراء.

2- القادة العسكريون.

3- أعضاء إدارة الفتوى والتشريع.

4- محامو بلدية الكويت (الكادر الخاص).

5- عموم الموظفين.

وتم تكليف ديوان الخدمة المدنية، المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، بإعمال أحكام قرار مجلس الخدمة المدنية في اجتماعه رقم (4) لسنة 2019 المنعقد بتاريخ 2019/5/19 في خصوص صرف الفرق بين المعاش التقاعدي المستحق ونسبة الـ (80 في المئة) من آخر راتب شهري كان يتقاضاه القيادي كمعاش استثنائي وذلك لجميع الحالات التي توافرت فيها شرط قرار مجلس الخدمة المدنية المشار إليه قبل تاريخ 2023/1/2 الموافقة على ضوابط ومعايير منح المعاش الاستثنائي الشاغلي الوظائف القيادية وفقاً لأحكام المادة (80) من قانون التأمينات الاجتماعية، وذلك على النحو التالي:

- يجوز لمجلس الخدمة المدنية منح شاغلي مجموعة الوظائف القيادية بجدول المرتبات العام بالدرجات الممتازة، وكيل وزارة وكيل وزارة مساعد) وذلك في حالات إنهاء الخدمة بالإحالة إلى التقاعد أو بالاستقالة أو بعدم التجديد أو بالوفاة معاشاً استثنائياً لحين بلوغ سن صرف المعاش التقاعدي المقرر طبقاً لأحكام قانون التأمينات الاجتماعية.

- ضم مدة خدمة اعتبارية طبقاً لقرار الضم رقم (3) لسنة 1978 في شأن القواعد والشروط والجداول الخاصة بضم مدد الاشتراك الاعتبارية ليصل بها القيادي لمدة الخدمة المطلوبة لصرف المعاش التقاعدي على الأقل.

المصدر: الراي

كلمات دلالية: الوظائف القیادیة المعاش التقاعدی الخدمة المدنیة مجلس الوزراء وکیل وزارة

إقرأ أيضاً:

السوداني: العشائر أسهمت في تمكين شعبنا من اجتياز المنعطفات والتحديات

بغداد اليوم- بغداد

قال رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، (3 تموز 2024)، ان العشائر أسهمت في تمكين شعبنا من التقدم واجتياز المنعطفات والتحديات".

وذكر بيان لمكتب رئيس مجلس الوزراء، تلقته "بغداد اليوم"، ان السوداني "استقبل، اليوم الأربعاء، عدداً من شيوخ عشائر ووجهاء قبيلة زوبع من منطقة خان ضاري غربيّ بغداد، برئاسة رئيس تجمع المشروع الوطني العراقي الشيخ جمال عبد الوهاب الضاري".

وأضاف البيان، انه "جرى، خلال اللقاء، البحث في مجمل الأوضاع الاجتماعية والخدمية لمناطق قضاء أبو غريب، ومقتربات محافظة الأنبار، ودور شيوخ العشائر والوجهاء في ترسيخ السلم المجتمعيّ، والتمهيد لمضيّ خطط الحكومة التنموية؛ من أجل تلبية طموحات المواطنين، وتعضيد أسس الدولة، وسيادة القانون والدستور".

وأشار السوداني، خلال اللقاء، إلى "المواقف المشرفة لعموم عشائر العراق، خصوصاً دورها التاريخي بدعم وقيادة حراك شعبنا في ثورة العشرين الخالدة، كذلك موقفها الصلب إزاء الإرهاب وعناصره الدخيلة".

وبين، أن "العشائر بوصفها مكوناً اجتماعياً بارزاً، أسهمت في تمكين شعبنا من التقدم واجتياز المنعطفات والتحديات الكبيرة التي واجهته في تاريخه المعاصر".

من جانبه، أعرب الشيخ جمال الضاري ووفد شيوخ العشائر والوجهاء عن شكرهم لرئيس مجلس الوزراء؛ لاستقباله لهم ودعمه الدائم لمختلف الفعاليات الاجتماعية والسياسية، مؤكدين إسنادهم كلَّ ما يقوي النسيج الشعبي والاجتماعي للعراقيين في مختلف المحافظات، والعمل المستمر على تعزيز التآخي والتلاحم بين كلّ الأطياف العراقية المتنوعة".


مقالات مشابهة

  • أبرز الملفات على أجندة التضامن الاجتماعي تنتظر الوزيرة الجديدة (تقرير)
  • بعد أداء اليمين الدستورية.. ما هي ضوابط مناقشة برنامج الحكومة الجديدة ومنحها الثقة وفقا للائحة مجلس النواب؟
  • السوداني: العشائر أسهمت في تمكين شعبنا من اجتياز المنعطفات والتحديات
  • قرض بدون فوائد بشروط ميسّرة للموظفين وأصحاب المعاشات |اعرف الشروط
  • موافقة مجلس الوزراء على نظام التأمينات الاجتماعية الجديد
  • الموافقة على نظام التأمينات الاجتماعية الجديد للملتحقين الجدد بالعمل
  • ضوابط تشكيل الحكومة الجديدة وفق نص الدستور
  • الصايغ: الى متى الفلتان الاداري من دون حسيب او رقيب؟
  • رئيس «التنظيم والإدارة» الأسبق: 7 زيادات في أجور الموظفين خلال 10 سنوات دليل على الاستقرار الاقتصادي
  • "الصحة القابضة": تعويض مالي لإجازات الخدمة المدنية والأداء يحدد العلاوات السنوية