يُعتبر السرطان من الأمراض المزمنة التي تشكل تهديداً كبيراً لصحة الإنسان، ولهذا فإن الوقاية منه تلعب دوراً أساسياً في الحفاظ على الصحة العامة. 

واحدة من أساليب الوقاية التي أثبتت فعاليتها هي تناول الأطعمة الغنية بالمغذيات، وخاصة الفواكه التي تحتوي على خصائص مضادة للأكسدة، وخلال السطور التالية سنتناول مجموعة من الفواكه التي تساعد في تقليل خطر الإصابة بالسرطان، وكيف يمكن أن تساهم في تعزيز الصحة والوقاية من الأمراض.


 

فواكه تقي من السرطان

1. التوت البري

يحتوي التوت البري على مضادات أكسدة قوية مثل الأنثوسيانين، التي تساعد في محاربة الجذور الحرة وتقليل الالتهابات، مما يمكن أن يساهم في تقليل خطر الإصابة بالسرطان.


 

2. الرمان

يُعرف الرمان بخصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات، والتي تُعزى إلى مركباته مثل البوليفينولات. هذه المركبات يمكن أن تساعد في منع نمو خلايا السرطان وتقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي والبروستاتا.


 

3. البرتقال

غني بفيتامين C والفيتامينات الأخرى المضادة للأكسدة، يعتبر البرتقال من الفواكه التي تساهم في تعزيز جهاز المناعة ومكافحة الجذور الحرة التي يمكن أن تؤدي إلى تطور السرطان.


 

4. الكيوي

يحتوي الكيوي على فيتامين C وE، بالإضافة إلى الألياف والمركبات النباتية التي تساعد في حماية خلايا الجسم من التلف وتقلل من خطر الإصابة بالسرطان.


 

5. التفاح

غني بالألياف والبوليفينولات، ويعتبر التفاح من الفواكه التي يمكن أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان، بما في ذلك سرطان القولون والثدي.


 

6. العنب الأحمر

يحتوي العنب الأحمر على مركب ريسفيراترول، الذي له خصائص مضادة للأكسدة ويُعتقد أنه يمكن أن يساعد في الوقاية من بعض أنواع السرطان، مثل سرطان الرئة.


 

7. الأناناس

يحتوي الأناناس على إنزيم البروميلين ومجموعة من الفيتامينات والمعادن التي تساهم في تحسين صحة الجهاز الهضمي وتقليل الالتهابات، مما يمكن أن يساعد في الوقاية من السرطان.


 

تعتبر هذه الفواكه إضافة قيمة إلى النظام الغذائي الصحي، ليس فقط بسبب طعمها اللذيذ ولكن أيضاً بسبب فوائدها المحتملة في الوقاية من السرطان. إدراجها بانتظام في النظام الغذائي يمكن أن يساهم في تحسين الصحة العامة والوقاية من الأمراض المزمنة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السرطان علاج السرطان الفواکه التی خطر الإصابة من السرطان الوقایة من تساعد فی یمکن أن

إقرأ أيضاً:

أطعمة ومشروبات تحارب اكتئاب الخريف.. تعزز هرمون السعادة وتهدئ الأعصاب

أيام قلائل ويحل فصل الخريف، الذي يشعر البعض مجرد بدايته بالاكتئاب الموسمي الذي يُعرف باكتئاب الخريف، ويظهر في صورة مجموعة من الأعراض تتمثل في القلق، الاضطرابات العاطفية، والتقلبات المزاجية، ويرجع ذلك لبرودة الطقس وقصر ساعات النهار وطول ساعات الليل، وفق ما ذكره موقع health line الطبي.

هناك بعض المأكولات التي ينبغي إضافتها إلى النظام الغذائي اليومي في فترة الاكتئاب الموسمي، لأنها تعمل على زيادة هرمون السعادة ومحاربة الاكتئاب، أشار إليها الموقع الطبي.  

المأكولات البحرية

أكدت العديد من الدراسات أن الأسماك والمأكولات البحرية من الأطعمة التي تحارب الاكتئاب، بفضل احتوائها على الأوميجا 3، خاصة في الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونا، الذي يلعب دور في تهدئة الأعصاب والحد من التوتر، كما تحتوي  المأكولات البحرية على اليود الذي يزيد الشعور بالسعادة.

الشوكولاتة الداكنة

تؤثر الشيكولاتة الداكنة بشكل إيجابي على الحالة المزاجية للإنسان، بفضل احتوائها على مكونات التربتوفان، الثيوبرومين، الفينيليثيل ألانين، التي تحفز إنتاج الأندروفين ما يحسن الحالة المزاجية بشكل عام.

التوت

التوت من الفواكه التي تساعد على محاربة التوتر والاكتئاب وتعزيز إنتاج هرمون السعادة، بفضل احتوائها على مضادات الأكسدة، المعروفة باسم الفلافونويد، فضلًا عن احتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم.

المكسرات

تساهم المكسرات بما فيها الفول السوداني، اللوز، والكاجو والسمسم في تعزيز هرمون السعادة، لذا يُنصح تناولها باعتدال في فترة الاكتئاب الموسمي.

 الموز

يلعب الموز دور هام في تحسين الحالة المزاجية، بفضل احتوائه على فيتامين ب 6 الذي يساهم في إنتاج السيروتونين، المعروف باسم هرمون السعادة.

ونصحت الدكتورة نهلة مسعد، استشاري التغذية العلاجية خلال حديثها لـ«الوطن»، بتناول الشاي الأخضر في فترة الاكتئاب الموسمي لأنه من المشروبات التي تساعد على تقليل التوتر وتحسين الحالة المزاجية، كما تساعد الخضروات الخضراء على زيادة الشعور بالسعادة لاحتوائها على المغنيسيوم الذي يساهم في علاج الاكتئاب،  وينبغي كذلك تضمين المشروبات العشبية ضمن مشروبات اليوم كالينسون والنعناع، وخاصة قبل النو،  لأنها تساعد على تحسين المزاج العام.  

مقالات مشابهة

  • أضرار شرب الحليب دون غليه| مخاطر صحية وكيفية الوقاية منها
  • أطعمة ومشروبات تحارب اكتئاب الخريف.. تعزز هرمون السعادة وتهدئ الأعصاب
  • أضرار شرب القهوة سريعة الذوبان يوميًا| مخاطر على الصحة يجب الانتباه إليها
  • احذر أعراض الإصابة بعدوى فيروس الورم الحليمي.. يسبب السرطان
  • وزير السياح يؤكد على دعم مشروعات تطوير وتحسين تجربة المواقع الأثرية
  • تسمم الدم.. علامات الإصابة والفئات الأكثر عرضة
  • طبيبة: مضادات الاكتئاب يمكن أن تخفف الألم المزمن
  • مختص: الشوكولاتة من بين العناصر الغذائية التي تحفز على الإصابة بالصداع النصفي
  • عادات قبل النوم يمكن أن تزيد خطر الإصابة بالزهايمر!
  • 4 خيارات صحية بديلة السكر الضار لإشباع شهيتك للحلويات