أبسط العادات الصحية يمكن أن تُحدث فرقًا كبيرًا في حياتنا، من بين هذه العادات المشي، فهو واحد من أكثر الأنشطة البدنية سهولة وفائدة لتنشيط الدورة الدموية وتقليل الوزن، ولكن كيف يمكن جعل المشي جزءا من الروتين اليومي في حياتنا؟.

نستعرض في السطور التالية برنامج مناسب للمشي وفقًا للدكتور ماركو جوارجي، المعالج الطبيعي، والعضو السابق في إدارة العلاج الطبيعي برئاسة الهيئة العامة للتأمين الصحي.

المرحلة الأولى

في الأسابيع الأربعة الأولى، يُنصح بتخصيص وقت يومي للمشي، بدءًا من 20-30 دقيقة خلال الأسبوعين الأولين، ثم زيادة المدة إلى 30-40 دقيقة في الأسبوعين الثالث والرابع، ولتحقيق الاستفادة القصوى، يُفضل ممارسة المشي بمعدل 4-6 أيام في الأسبوع، مع الحفاظ على سرعة معتدلة في البداية ثم زيادتها تدريجيًا.

المرحلة الثانية

الأسابيع 4-8 في المرحلة التالية، للتمتع بـ فوائد المشي، يمتد الزمن إلى 40-60 دقيقة يوميًا، مع إدخال فترات من المشي السريع لتحسين اللياقة البدنية، ويتم التركيز في هذه المرحلة على تنويع أسطح المشي، بما في ذلك المشي على الأراضي غير المستوية والمرتفعات، لزيادة شدة التمرين وتحفيز العضلات بطرق مختلفة.

المرحلة الثالثة

المرحلة المتقدمة بعد 8 أسابيع بحلول الأسبوع التاسع وحتى الثاني عشر، يصبح برنامج المشي أكثر تكثيفًا، حيث يُنصح بالمشي لمدة تتراوح بين 60-75 دقيقة يوميًا، مع تخصيص يوم واحد للمشي الطويل الذي يمتد إلى 90 دقيقة، ويتم في هذه المرحلة دمج تدريبات الفترات الزمنية والمشي في التضاريس الصعبة لزيادة التحدي البدني وتحقيق أقصى استفادة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المشي أهمية المشي عادات يومية

إقرأ أيضاً:

اعتدال الطقس يشجع على رياضة المشي بـ"مضامير عرعر"

تستهوي رياضة المشي والجري الكثير من المواطنين المقيمين لاسيما مع اعتدال الطقس هذه الأيام بـ مضامير المشاة بعرعر" في الحدائق والمتنزهات العامة التي بلغت نحو 38 حديقة ومتنزه في عدد من المواقع والأحياء بحثاً عن الرشاقة والترويح عن النفس وما ينعكس صحياً لصحة الإنسان.
كما تتميز المضامير والمتنزهات بوجود العديد من الخدمات منها المطاعم وعربات "الفود تراك " والجلسات الشبابية والعوائل ما يمنح متنفساً ترفيهياً ورياضياً حيث تبلغ مساحتها ( 2.328.000م2 ).
أخبار متعلقة طائرات موسم الرياض.. حدث عالمي على أرض المملكة يعكس فخر شعبهابالخطوات.. آليه احتساب المعاش في الضمان الاجتماعي .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } اعتدال الطقس يشجع على رياضة المشي بـ"مضامير عرعر" - واسرياضة المشيوتحرص أمانة منطقة الحدود الشمالية على الاهتمام فيها وتنفيذ أعمال الصيانة الدورية المستمرة لتوفير مكان ترفيهي آمن للمواطنين والمقيمين.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } اعتدال الطقس يشجع على رياضة المشي بـ"مضامير عرعر" - واس
وأكد عدد من المرتادين أن الأجواء كانت محفزة في رياضة المشي والاستمتاع في الألعاب المخصصة للأطفال وقضاء يوم ممتع فيها إذ يسهم ذلك في توفير نمط وأسلوب صحي.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } اعتدال الطقس يشجع على رياضة المشي بـ"مضامير عرعر" - واس

مقالات مشابهة

  • المشي روشتة لآلام أسفل الظهر
  • «دقيقة قاتلة» تحرم روما من «الفرحة الأولى»!
  • "أسبيدس": ربط قوارب القطر بنجاح بالسفينة "سونيون" ويتم حاليًا سحبها إلى مكان آمن
  • لينوفو تقدم جهاز لوحي جديد مزود بـ 8 مكبرات صوت وبسعر مناسب في الولايات المتحدة
  • التنقل عبر الحواجز مأساة يومية في حياة فلسطينيي الضفة
  • تعاون بين جهاز شئون البيئة وتنميـة البحيـرات والاتحاد المصري لرياضة صيد الأسماك
  • ترامب: إذا كانت في مزاج مناسب قد أغير رأيي بشأن المشاركة في مناظرة جديدة مع هاريس
  • نظرة محمود حميدة العفوية تحوله لـ "ملك الكوميكسات" بلا منازع.. ايه الحكاية؟
  • رويترز: زيارة محتملة للرئيس الأمريكي إلى أنغولا خلال الأسابيع المقبلة
  • اعتدال الطقس يشجع على رياضة المشي بـ"مضامير عرعر"