عربي21:
2024-09-15@07:04:26 GMT

طريقة سهلة للحصول على نوم مريح خلال الليل.. تعرف عليها

تاريخ النشر: 2nd, September 2024 GMT

طريقة سهلة للحصول على نوم مريح خلال الليل.. تعرف عليها

يعد الحصول على نوم مريح ولفترة كافية، مطلبا للكثيرين، في ظل نسب مرتفعة لمن يقولون إنهم لا يحصلون على قسط كاف من النوم.

وتقدم مجلة BMJ Open Sport & Exercise Medicine، استراتيجية بسيطة وفعالة لتحسين مدة النوم، تعتمد على تمارين قوة تدفع باتجاه الغرق في النوم.

ويمكن لهذه الوسيلة، أن تغير الطريقة التي يفكر بها الناس في إنشاء روتين ما قبل النوم وتقدم حلا عمليا لأولئك الذين يحتاجون إلى مزيد من النوم.



وأجرى باحثون من جامعة أوتاغو في نيوزيلندا دراسة للتحقيق في تأثير ممارسة تمارين المقاومة لمدة 3 دقائق بشكل منتظم كل 30 دقيقة على مدار فترة أربع ساعات في المساء.

وقد أجريت الدراسة على 28 امرأة سليمة لا تمارس التدخين، تتراوح أعمارهن بين 18 و40 عاما، وكن يرتدين أجهزة مراقبة النشاط البدني، وعانين عادة من الجلوس لفترات طويلة أثناء يوم العمل وفي المساء، وشاركت النساء إما في فترات استراحة نشطة أو بقين جالسات طوال المدة في بيئة معملية خاضعة للإشراف.

واعتبرت النتائج مذهلة، إذ تمكنت المشاركات من النوم بمعدل 27.7 دقيقة إضافية عندما أخذن استراحات منتظمة لممارسة التمارين الرياضية مقارنة بأخد فترة جلوس بدون انقطاع.



بالإضافة إلى ذلك، لم تكن هناك فروق ملحوظة في كفاءة النوم أو عدد مرات الاستيقاظ، ما يشير إلى أن جلسات التمرين القصيرة لم تؤثر على جوانب أخرى من جودة النوم.

وأشار الباحثون إلى أن النتائج كانت غير متوقعة، وقالت جينيفر جيل، مؤلفة الدراسة الرئيسية وطالبة الدكتوراه في التغذية البشرية بجامعة أوتاغو: "فوجئنا برؤية مثل هذا التأثير الإيجابي على النوم".

وذكرت جيل، أن معظم النصائح التقليدية بشأن النوم تنصح بتجنب ممارسة التمارين المكثفة لفترات طويلة بالقرب من وقت النوم، لأن ذلك يمكن أن يزيد من درجة حرارة الجسم ومعدل ضربات القلب، وهو ما يعتقد على نطاق واسع أنه يؤثر سلبا على جودة النوم.

وأضافت جيل: "وجد بحثنا أن مقاطعة وقت الجلوس في المساء بفترات قصيرة من التمارين الخفيفة المكثفة تعمل على تحسين مدة النوم ولا تؤثر جودة النوم".

ويقترح مؤلفو الدراسة أن الأمر يتعلق أكثر بممارسة الأنواع الصحيحة من التمارين في الوقت المناسب التي تعزز النوم بدلا من أن تعيقه.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي من هنا وهناك المرأة والأسرة حول العالم حول العالم نوم قلق نوم الليل راحة حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم سياسة سياسة من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

قبل الدراسة.. فوائد قراءة القصص للطفل قبل النوم وتنشيط قدراته العقلية

قراءة القصص للطفل قبل النوم ليست مجرد عادة ممتعة، بل هي استثمار في مستقبله؛ فهي تساعده في النمو العقلي والعاطفي وتعده لمواجهة تحديات الحياة؛ لذا ومع الاستعداد لاستقبال العام الدراسي الجديد نوضح فوائد قراءة القصص للطفل قبل النوم وتنشيط قدراته العقلية.

تطوير قدرات الأطفال العقلية

في عالمنا السريع، يزداد الاهتمام بتطوير قدرات الأطفال العقلية منذ سن مبكرة، وبات من الضروري البحث عن طرق مبتكرة وفعالة لتحقيق هذا الهدف، وتعد قراءة القصص أحد أهم الأدوات التي يمكن للأهل الاستفادة منها لتنشئة أطفال أذكياء ومبدعين، حسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

فوائد قراءة القصص قبل النوم

وتتمثل فوائد قراءة القصص للطفل قبل النوم في:

تحسين جودة النوم: تساعد القصص في تهدئة الطفل وتقليل التوتر، ما يساهم في تحسين جودة نومه ويساعده على الاستيقاظ نشيطًا في الصباح. تنمية الخيال والإبداع: تفتح القصص آفاقًا واسعة لخيال الطفل وتشجعه على التفكير الإبداعي وحل المشكلات. توسيع المفردات: يتعرف الطفل على كلمات جديدة وعبارات متنوعة، ما يساهم في توسيع مفرداته وتحسين مهاراته اللغوية. تعزيز الذاكرة والتركيز: تساعد القصص في تقوية الذاكرة والتركيز؛ إذ يحاول الطفل تذكر تفاصيل القصة وشخصياتها. بناء شخصية الطفل: يتعرف الطفل على قيم ومبادئ إيجابية من خلال القصص، ما يساعده في بناء شخصية قوية ومتوازنة. تقوية العلاقة بين الوالدين والطفل: يعتبر وقت قراءة القصة فرصة ذهبية لتعزيز العلاقة بين الوالدين والطفل؛ إذ يشعر الطفل بالأمان والحب في أثناء الاستماع إلى صوت والديه.

نصائح لاختيار القصة المناسبة

ولاختيار قصص مناسبة للطفل تحقق له الفوائد السابقة، يمكن اتباع النصائح التالية:

اختيار القصص المناسبة للعمر: يجب أن تكون القصص ملائمة لعمر الطفل ومستواه اللغوي. تنوع القصص: لا تقتصر على نوع واحد من القصص، بل يجب تقديم مجموعة متنوعة من القصص التي تغطي موضوعات مختلفة. الاهتمام بالرسومات: يجب أن تكون رسومات القصة جذابة وملونة لجذب انتباه الطفل. التفاعل مع الطفل: يجب تشجيع الطفل على طرح الأسئلة والتعبير عن رأيه في القصة.

مقالات مشابهة

  • ضوابط ممارسة الداية لمهنة التوليد فى القانون.. تعرف عليها
  • «لو بتعاني من الأرق وكثرة التفكير ليلا».. طرق بسيطة للحصول على نوم صحي وعميق
  • قبل الدراسة.. فوائد قراءة القصص للطفل قبل النوم وتنشيط قدراته العقلية
  • 6 طرق لكسب المال عبر الإنترنت.. تعرف عليها
  • قبل بدء الدراسة.. نصائح لضبط ساعات النوم
  • 5 خدمات بنكية متاحة مجانا خلال إجازة مولد النبي.. تعرف عليها
  • طريقة تحضير سمك ماكريل مشوي في الفرن
  • 4 نصائح تساعدك على تنظيم مواعيد نوم أطفالك قبل الدراسة.. راقبي هذه العلامة فورا
  • قبل دخول المدارس.. طريقة سهلة لعمل توست صحي مناسب لـ«اللانش بوكس»
  • 5 مؤشرات حيوية لطول العمر.. تعرف عليها