بوابة الوفد:
2024-09-13@03:21:07 GMT

دراسة: الشعور بالوحدة يؤدي إلى اضطرابات النوم

تاريخ النشر: 24th, August 2024 GMT

أفاد باحثون من المملكة المتحدة، أنهم تمكنوا من اكتشاف أن الشعور بالوحدة يؤدي إلى اضطرابات النوم لدى العديد من الناس.

أجرى العلماء دراسة شارك فيها 2000 توأم. وفقا للباحثين، لا يرتبط الأرق بهواية الشخص في المنزل أو بصحبة الأصدقاء، وقد أظهرت التجارب أنه يمكن عزلها، ولكن في نفس الوقت الاستمتاع بالحياة، وقد لا يعانون أيضا من الوحدة، ولكن الأشخاص الذين لديهم أصدقاء وفي العلاقات قد يعانون من الشعور بالوحدة، مما يؤدي في النهاية إلى مشاكل في النوم.

إجراءات التصديق على صحة بيانات رخص القيادة المصرية في السعودية حكم ترك صلاة الفجر بسبب النوم

وبشكل عام، غالبا ما يتأثر الأشخاص الذين يعانون من الوحدة بالعوامل التي تؤثر سلبا على نوعية النوم.

 

بالإضافة إلى حقيقة أن العزاب يعانون من مشاكل في قلة النوم، فإنهم غالبا ما يواجهون أيضا صعوبات أثناء التركيز ونتيجة لذلك، فإن هؤلاء الأشخاص عرضة للأرق لأنهم قلقون بشأن سلامتهم. 

 

ومن المرجح أن يفكروا قبل الذهاب إلى الفراش في الأشياء غير السارة التي قد تزعجهم، وحول أي مشاكل وصعوبات، وكذلك في المحادثات التي جرت من قبل أو لم تحدث.

 

ويمكن للأشخاص الذين عانوا من العنف أو التمييز أو لديهم تعليم منخفض أو عاطلون عن العمل أن يعانون أيضا من مشاكل في النوم وكل هذه العوامل تؤثر سلبا على حالة النفس البشرية، مما يؤدي في النهاية إلى تطور الأرق والمشاكل العقلية.

 

وهذا يزيد من المستوى الهرموني ويعطل القدرات المعرفية، وبعد ذلك تستغرق المعركة ضد مثل هذه العمليات وقتا طويلا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النوم الوحدة اضطرابات النوم نوعية النوم قلة النوم الأرق المشاكل العقلية القدرات المعرفية

إقرأ أيضاً:

علامة عند الاستيقاظ قد تدل على إصابتك بمرض خطير.. احذر 7 أعراض

غالبًا ما يكون الشعور عند الاستيقاظ في الصباح مؤشرًا جيدًا لمعرفة الصحة العامة، حيث يمكن أن ينذر الشعور بالتعب حتى بعد النوم طوال الليل أنك مصابا بمرض ما، فما القصة؟.

علامة عند الاستيقاظ في الصباح قد تدل على إصابتك بمرض خطير

«قد تستيقظ وأنت تعاني من صداع شديد أو قد يزداد هذا الشعور سوءًا في الصباح»، هذا ما كشفت عنه جمعية أورام الدماغ الخيرية، بحسب موقع «دايلي ميل» البريطاني، حيث أشارت إلى أن معظم حالات الصداع لا تنجم عن أورام في المخ، بل من المرجح أن تكون ناجمة عن بعض المشكلات الأقل خطورة.

ويعد الصداع أحد الأعراض الأكثر شيوعًا لورم المخ، حيث يصاب ما يصل إلى 60 بالمائة من الأشخاص الذين يعيشون مع ورم المخ بالصداع في مرحلة ما.

لا ينجم الصداع بشكل مباشر عن الورم نفسه، وذلك لأن المخ لا يحتوي على مستقبلات للألم، بل إن الصداع ينجم في الواقع عن تراكم الضغط على الأوعية الدموية والأعصاب الحساسة للألم داخل المخ.

قد يكون تراكم الضغط ناتجًا عن ضغط الورم على هذه الأوعية أو الأعصاب، وقد يكون أيضًا بسبب الورم الذي يعيق تدفق السائل النخاعي داخل المخ.

شكل الصداع الصباحي الذي يدل على مشكلة صحية

شاركت الجمعية الخيرية بعض السمات المميزة للصداع الناجم عن ورم في المخ، وهو الصداع الذي عادة ما يكون:

أسوأ في الصباح (قد تستيقظ بسببه) يتفاقم بسبب الإجهاد أو السعال أو الصراخ أو الانحناء لا يتم التحكم به عن طريق مسكنات الألم يمكن أن يكون نابضًا أو ألمًا خفيفًا، اعتمادًا على مكانه في الدماغ يحدث بشكل متقطع ويبدأ تدريجيًا، لكنه يتلاشى على مدار بضع ساعات يزداد سوءًا بمرور الوقتي مكن أن يشبه الصداع النصفي الشائع أو الصداع الناتج عن التوتر 

 

جرى التعرف على سمات أخرى للصداع باعتبارها علامات تحذيرية، والتي قد تشير إلى وجود ورم في المخ، والتي تشمل تغير نمط الصداع السابق وما إذا كان الصداع مرتبطًا بما يلي:

القيء المطول / المتكرر ضعف عضلي جديد  أعراض حسية (مثل الخدر أو صعوبات الكلام)، أو أعراض بصرية، وخاصة على جانب واحد من الجسم تغير في الذاكرة أو الشخصية أو التفكير النوبات (التشنجات)، لا يلزم أن تكون نوبة تشنج كاملة، ولكنها قد تكون عبارة عن ارتعاش في اليد أو الذراع أو الساق.

مقالات مشابهة

  • احذر شرب الشاي بعد تناول 5 أطعمة.. يؤدي إلى مشاكل صحية
  • واشنطن: ذكرى مأساة درنة تذكرنا بالوحدة الملهمة التي أظهرها الشعب الليبي في استجابته الفورية للأزمة
  • علامة عند الاستيقاظ قد تدل على إصابتك بمرض خطير.. احذر 7 أعراض
  • دراسة: إصلاح مشاكل الرؤية يساعد علاج مرضى «الخرف»
  • تعرف على عدد الأشخاص الذين شاهدوا المناظرة بين ترامب وهاريس
  • كم عدد الأشخاص الذين شاهدوا المناظرة بين ترامب وهاريس؟
  • ألمانيا تسخر من ترامب: "نحن لا ناكل القطط أيضاً"!
  • ممارسة الجنس أثناء النوم.. اضطراب سكسومينيا تحت المجهر
  • دراسة توضح سر ارتباط السهر بزيادة خطر الإصابة بمرض السكر
  • اضطرابات نفسية تطال جندياً بريطانياً من كل 10 شاركوا في حرب العراق