كشفت نتائج دراسة علمية أجريت في إسبانيا ونشرت الدورية العلمية "علم الأحياء الدقيقة" أن الميكروويف يحتوي على المئات من أنواع البكتيريا، وأن بعضها يمكنه مقاومة الإشعاع الذي يصدر عن الأفران عند تشغيلها.

وفي إطار الدراسة التي  اختبر الباحثون 30 ميكروويف مختلفاً، من بينها 10 في منازل و10 في مراكز ضيافة بشركات، و10  في معامل بحثية.


ورصد الباحثون من مؤسسة داروين بيوبروسبكتينج إكسيلانس للدراسات الحيوية والبكتيرية في إسبانيا داخل هذه الأفران 747 نوعاً من البكتيريا تنتمي إلى 25 فصيلة بكتيرية منفصلة، من بينها 3 أنواع يشيع وجودها داخل الجسم البشري وفي الطبيعة، وهي البكتيريا متينات الجدار وبكتيريا الشعاعيات وبكتيريا المتقلبات.
وتبين من الدراسة أن أنواع البكتيريا التي يتم اكتشافها داخل أفران الميكروويف المنزلية تتشابه مع بعضها إلى حد كبير، ولكن الاختلافات الرئيسية ظهرت في أفران المعامل والمختبرات، حيث اتضح أن هذه الأفران يمكن أن تحتوي على أنواع متنوعة من البكتيريا، وأن بعضها أكثر قدرة على مقاومة الإشعاع.
ووجد الباحثون تشابهاً كبيراً بين أنواع البكتيريا التي تتواجد داخل الأفران المنزلية والبكتيريا التي يمكن رصدها على الأسطح داخل المطابخ.

وذكر الباحثون أنه بالرغم من أن بعض أنواع هذه البكتيريا قد تشكل خطورة على الصحة، فإن الغالبية العظمى من البكتيريا داخل أفران الميكروويف لا تختلف في خطورتها عن البكتيريا التي تتواجد عادة على أسطح المطابخ، بحسب الموقع الإلكتروني "هيلث داي" المتخصص في الأبحاث الطبية.
وينصح الباحثون بتعقيم أفران الميكروويف بشكل منتظم باستخدام سوائل النظافة، ومسح الأسطح الداخلية من الأفران بقطعة مبللة كل مرة بعد الاستخدام.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ميكروويف علم الأحياء الدقيقة البكتيريا أفران الميكروويف البکتیریا التی من البکتیریا

إقرأ أيضاً:

تنظيم 15 ضبطاً تموينياً في الحسكة

الحسكة-سانا

نظمت عناصر مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في محافظة الحسكة منذ بداية الشهر الحالي 15 ضبط مخالفة بحق أصحاب الأفران والباعة وسائقي وسائل النقل الخاصة.

وبين مدير التجارة الداخلية علي خليف في تصريح لمراسل سانا أنه تم تنظيم ضبوط بحق أحد الأفران لإنتاجه مادة الخبز بمواصفات مخالفة، وبحق أصحاب بعض آليات النقل والباعة لتقاضيهم أسعاراً زائدة وعدم الإعلان عن الأسعار، مشيراً إلى أن المديرية مستمرة بتكثيف دورياتها على الأسواق بهدف ضبط الأسعار ومنع استغلال المواطنين.

مقالات مشابهة

  • الوقاية أولًا.. نصائح وإرشادات هامة لتفادي خطر تسرب الغاز بالمنزل
  • على طريقة فيلم "جعلتني مجرما".. حقيقة خطف طالبة في عين شمس
  • احذر لدغات البعوض.. أصابت أمريكيا بـ3 فيروسات تهدد حياته
  • تعرف على الخضراوات التي تساعد على الوقاية من السرطان
  • تنظيم 15 ضبطاً تموينياً في الحسكة
  • احذر المكملات الغذائية التي تحتوي على البكتيريا.. «نتائج قاتلة»
  • طريقة لتعزيز خصائص الثوم المفيدة.. تعرف عليها
  • طريقة لتعزيز خصائص الثوم المفيدة
  • محافظ أسوان يتابع مشروعات مبادرة "حياة كريمة" في قرى إدفو
  • منها 65 ملمتر في زاكورة.. الأرصاد تكشف كمية التساقطات التي عرفتها مناطق الشرق