بوابة الوفد:
2024-09-10@19:57:38 GMT

فوائد مذهلة لزيت الزيتون البكر

تاريخ النشر: 13th, August 2024 GMT

كشقت نتائج دارسة حديثة أجراها فريق من الباحثين في جامعة فلوريدا والمعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى، الفوائد الصحية لزيت الزيتون البكر على الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين.


وأشاد الترويج الأخير للأنظمة الغذائية النباتية ​​بفوائد زيت الزيتون البكر كوسيلة لتقليل مستويات الكوليسترول، وأظهرت الدراسات نتائج متضاربة حول ما إذا كان زيت الزيتون، مع الأنظمة الغذائية النباتية قليلة الدهون والكاملة، يفيد الأشخاص الذين يعانون من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب.


قام الباحثون بدراسة حالة 40 شخصًا بالغًا تتراوح أعمارهم بين 18 و79 عامًا أمضوا ما مجموعه 8 أسابيع في اتباع نظام غذائي نباتي تم إعداده بعناية يتضمن 4 أسابيع على نظام غذائي، يتكون من 4 ملاعق صغيرة إضافية من زيت الزيتون الصافي يوميًا، و4 أسابيع على نظام غذائي دون زيت زيتون إضافي، مع استراحة لمدة أسبوع بينهما.
أدى كل من الأنظمة الغذائية المنخفضة والمرتفعة من زيت الزيتون الصافي إلى تحسينات في ملامح التمثيل الغذائي للقلب (التي تغطي الكوليسترول والسكر في الدم والالتهابات).

أدى بدء فترة النظام الغذائي بكميات كبيرة نسبيًا من زيت الزيتون ثم الانتقال إلى وجبات تحتوي على القليل من زيت الزيتون أو عدم وجوده، إلى انخفاض مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) أو مستويات الكوليسترول "الضار" لدى المتطوع.
ويعتقد فريق البحث أن الكميات الصغيرة من الدهون المشبعة الموجودة في زيت الزيتون البكر الممتاز قد تؤثر على معالجة الكبد للبروتينات الدهنية منخفضة الكثافة، ما يؤدي إلى ارتفاعها في الدم، حيث يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية.
وكتب الباحثون في ورقتهم البحثية: "انخفاض تناول زيت الزيتون البكر الممتاز قد يؤدي إلى زيادة خفض الدهون مقارنة بالاستهلاك الأكبر نسبيا".

باختصار، يقول الباحثون إن التوقف عن تناول كميات إضافية من زيت الزيتون قد يكون أمرًا يجب التفكير فيه بالنسبة لأولئك المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب.
وبحسب الدراسة المنشورة في مجلة "ساينس أليرت" العلمية، تختلف المصادر المثالية للدهون الغذائية وكذلك كمية زيت الزيتون البكر الممتاز، ضمن نمط غذائي نباتي يخفض المخاطر اعتمادًا على السياق الغذائي ومستوى المخاطر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جامعة فلوريدا أمراض الجهاز الهضمي زيت الزيتون أمراض القلب أمراض القلب والأوعية الدموية تصلب الشرايين زيت الزيتون البكر الدهون المشبعة زیت الزیتون البکر من زیت الزیتون

إقرأ أيضاً:

استشهاد فلسطيني في قصف مدفعي إسرائيلي استهدف حي الزيتون

أفادت قناة القاهرة الأخبارية باستشهاد فلسطيني في قصف مدفعي إسرائيلي استهدف حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة، ووجود غارة إسرائيلية تستهدف محيط المجمع الإسلامي في حي الصبرة جنوب مدينة غزة.

مقالات مشابهة

  • غالانت: الظروف سانحة لوقف إطلاق النار لمدة 6 أسابيع مع حماس
  • إعلام فلسطيني: مدفعية الاحتلال تقصف حي الزيتون مجددا
  • فريق سعودي يحقق مبيعات لوجبة واحدة بقيمة 45 مليون سعودي في 6 أسابيع! (فيديو)
  • سعيّد يغير الوُلاة في تونس قبل أسابيع من الانتخابات الرئاسية
  • استشهاد فلسطيني في قصف مدفعي إسرائيلي استهدف حي الزيتون
  • 7 فوائد مذهلة.. ماذا يحدث لجسمك عند تناول بذور الشيا يوميًا؟
  • أستاذ مناعة تكشف عن نظام غذائي يسهم في علاج السرطان (فيديو)
  • العثور على جثمان طفلة تركية بعد أسابيع من البحث
  • ”ألمانيا تُعلن عودتها الكبرى بخماسية مذهلة.. والمجر بلا رد و ”الطواحين الهولندية تُعصف بالبوسنة
  • أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول.. أيها نتجنب؟