حذرت دراسة أميركية حديثة من تناول الشوكولاتة الداكنة، ومنتجات الكاكاو المماثلة على الرغم من فوائدها الصحية الشهيرة، مشيرة إلى أنها تحتوي على معادن ثقيلة سامة مثل الرصاص والكادميوم، وهي معادن ترتبط بمخاطر صحية كبيرة بما في ذلك الأمراض المزمنة ومشاكل النمو خاصة عند الأطفال.

أول تعليق من والدة البطل الأوليمبي أحمد الجندي بعد التتويج بالذهبية مخاطر الشوكولاتة الداكنة

ووفقًا لما ذكرته شبكة "سي إن إن" الأميركية، خلصت نتائج الدراسة إلى أن هذه المعادن السامة، الرصاص والكادميوم، هما معادن طبيعية توجد في التربة التي تُزرع فيها المحاصيل الزراعية.

نتيجة لذلك، من الصعب تجنب وجودها في المنتجات الغذائية. 

 

ومع ذلك، تشير الدراسة التي نشرت في مجلة "Frontiers in Nutrition" إلى أن بعض المناطق الزراعية تحتوي على مستويات سامة أعلى من غيرها. ويُعزى ذلك جزئيًا إلى الاستخدام المفرط للأسمدة التي تحتوي على معادن والملوثات الصناعية.

وفيما يخص الشوكولاتة الداكنة تحديدًا، فقد وجدت الدراسة أن هذه المنتجات تحتوي على بعض أعلى مستويات الرصاص والكادميوم، رغم زراعتها في أراض تحتوي على عدد أقل من المبيدات الحشرية والملوثات الأخرى. 

هذه الشوكولاتة، المعروفة بأنها غنية بمضادات الأكسدة والفلافونويد والمعادن المفيدة، ارتبطت سابقًا بتحسين صحة القلب والأوعية الدموية وتقليل الالتهابات، إلا أن الدراسة الجديدة تشير إلى وجود جانب سلبي محتمل يتطلب الحذر.

قام الباحثون في هذه الدراسة بتحليل 72 منتجًا من الشوكولاتة الداكنة لمعرفة مستويات الرصاص والكادميوم والزرنيخ. وتفوقت هذه الدراسة على دراسات سابقة حيث قامت باختبار المنتجات على مدار 8 سنوات، بما في ذلك أعوام 2014 و2016 و2018 و2020، مما أعطى نتائج أكثر شمولية ودقة.

وأشارت الدراسة إلى أن مستويات الرصاص والكادميوم في الشوكولاتة التي تم تحليلها تساوي أو تفوق تلك الموجودة في الأطعمة الأكثر تلوثًا التي تختبرها هيئة الغذاء والدواء الأميركية.

 كما أكدت على أهمية هذه النتائج كونها تشير إلى مخاطر صحية محتملة يجب الانتباه لها، خاصة بالنسبة للأطفال.

في المقابل، ردت رابطة صناع الحلويات الوطنية عبر البريد الإلكتروني على التقرير، مؤكدة أن الشوكولاتة والكاكاو آمنان للأكل ويمكن الاستمتاع بهما كنوع من المكافأة. وأكدت الرابطة أن سلامة الغذاء وجودة المنتج هما من أهم أولوياتها، مشيرة إلى التزامها بالشفافية والمسؤولية الاجتماعية.

وجدت الدراسة أن 43% من المنتجات التي تم اختبارها تجاوزت الحد الأقصى المسموح به للرصاص كما حددته المادة 65 في قانون ولاية كاليفورنيا، بينما تجاوزت 35% الحد المسموح به للكادميوم. في حين لم تُظهر الدراسة وجود مستويات كبيرة من الزرنيخ في الشوكولاتة.

ومع أن مستويات الحد المسموح به في كاليفورنيا أقل من تلك التي حددتها الحكومة الفدرالية، حيث تحدد هيئة الغذاء والدواء الأميركية الحد الأقصى للرصاص في حلوى الأطفال عند 0.1 جزء في المليون، فإن المادة 65 في كاليفورنيا تضع معيارًا أكثر صرامة يبلغ 0.05 جزء في المليون.

وفيما يخص البالغين، أشار كبير مؤلفي الدراسة لي فريم، المدير التنفيذي لمكتب الطب التكاملي والصحة بجامعة جورج واشنطن، إلى أنه لا يوجد داع للقلق بالنسبة للبالغين الأصحاء الذين يستهلكون كميات صغيرة من الشوكولاتة الداكنة. وأضاف أن تناول أونصة واحدة من الشوكولاتة الداكنة يوميًا يشكل خطرًا ضئيلًا، لكنه نصح بالانتباه إلى مصادر أخرى للتعرض للرصاص في حال وجودها.

في المقابل، أوضح تيودروس غوديبو، الأستاذ المساعد في الكيمياء البيئية بجامعة تولين، أن خطر التعرض للمعادن الثقيلة يرتفع بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية، والنساء الحوامل، والأطفال الصغار. وأشار إلى أن استهلاك كميات صغيرة من الكادميوم على مدى طويل قد يؤدي إلى تلف الكلى، لافتًا إلى أن وكالة حماية البيئة تصنف الكادميوم كمادة مسرطنة محتملة للإنسان.

بالإضافة إلى ذلك، تؤكد منظمة الصحة العالمية أن الرصاص يمكن أن يؤثر بشكل خاص على نمو دماغ الأطفال، مما يؤدي إلى انخفاض معدل الذكاء والتغيرات السلوكية وزيادة السلوك المعادي للمجتمع.

بشكل عام، يرى الخبراء أنه لا داعي للقلق المفرط بالنسبة للبالغين الأصحاء الذين يستهلكون الشوكولاتة الداكنة بين الحين والآخر، ولكن يجب توخي الحذر في حال وجود عوامل خطر أخرى قد تزيد من التعرض للمعادن الثقيلة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الشوكولاتة الشوكولاتة الداكنة دراسة الكاكاو سامة الأمراض المزمنة الكادميوم الرصاص مشاكل النمو مخاطر الشوكولاتة الداكنة سي إن إن الشوکولاتة الداکنة تحتوی على إلى أن

إقرأ أيضاً:

كيف تبر والديك بعد الوفاة؟

من فضل الله تعالى على الآباء والأبناء جميعا أنه لم يوقف البر على حياة الوالدين، ولم يقطعه بموتهما، بل أبقى حقوق البر على الابن بعد موت والديه لمن أراد الخير، وليفتح أبواب النفع أمام الحي والميت جميعا.

برالوالدين

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه سأله سائل: هل بقي من بر أبويَّ شيء أبرهما به بعد وفاتهما؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «الصلاة عليهما والاستغفار لهما، وإنفاذ عهدهما من بعدهما، وإكرام صديقهما، وصلة الرحم التي لا توصل إلا بهما» رواه الطبراني وحسنه الألباني

نتسارع جميعًا في بِرِّ الوالدين في حياتهما لننال بركة دعواتهما ونفوز برضا الله تعالى نظير هذا البر بالوالدين،وإذا كان بر الوالدين في حياتهما قد جمع من الخير أكمله، ومن الإحسان أجمله، وحاز من المعروف أنفعه، وحوى من الفضل أرفعه.. فإن الاستمرار على ذلك بعد وفاتهما أكمل وأجمل وأنفع وأرفع.. فحاجتهما إلى هذا البر أكبر ونفعه لهما أعظم.

 

وهذه بعض صور البر بعد الوفاة 

الدعاء لهما بالرحمة والمغفرة؛ يقول الله تعالى: {وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا} [الإسراء: 24]

فهذا الدعاء للوالدين بعد وفاتهما من أعظم الحقوق للآباء على الأبناء بعد وفاتهم، وهذا ما أكدته ووضحته السنة النبوية في مواضع كثيرة؛ فقد دخل رجلٌ على رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: يَا رَسُولَ اللّهِ، هَلْ بَقِيَ عَلَيَّ مِنْ شَيْءٍ لِوَالِدَيَّ أَبِرُّهُمَا بِهِ بَعْدَ وَفَاتِهِمَا؟ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "نَعَمْ، الصَّلَاةُ عَلَيْهِمَا، وَالِاسْتِغْفَارُ لَهُمَا، وَإِنْفَاذُ عَهْدِهِمَا مِنْ بَعْدِهِمَا، وَصِلَةُ الرَّحِمِ الَّتِي لَا تُوصَلُ إِلَّا بِهِمَا، وَإِكْرَامُ صَدِيقِهِمَا مِنْ بَعْدِهِمَا" [أخرجه أبو داود].

دعاء مٌستجاب لقضاء الحاجة في الجمعة الأولى من ربيع الأول

فالدعاء للوالدين بعد الممات يرفع درجاتهما، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ لَيَرْفَعُ الدَّرَجَةَ لِلْعَبْدِ الصَّالِحِ فِي الْجَنَّةِ، فَيَقُولُ: يَا رَبِّ! أَنَّى لِي هَذِهِ؟! فَيَقُولُ: بِاسْتِغْفَارِ وَلَدِكَ لَكَ" [صحيح رواه أحمد].

ويظهر بعد وفاة الوالدين دور الولد الصالح بشكل أكبر من حياتهما، فهو يتذكر والديه ويدعو لهما باستمرار بعد وفاتهما ويحرص على ذلك مع غيابهما عن الدنيا فهذا من أفضل البر بالوالدين على الحقيقة، فقد وصف رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف هذا الولد سواء كان ابنًا أو ابنة بالولد الصالح؛ روي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

"إِذَا مَاتَ الْإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَنْهُ عَمَلُهُ إِلَّا مِنْ ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِنْ صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ" [صحيح مسلم].

دعاء زهران: المرأة المصرية من أولويات المشروع القومي للتنمية البشرية دعاء الرزق في نهاية الجمعة الأولى من شهر ميلاد الرسول

 الولد الصالح 

فبعد وفاة الوالدين يكون الولد الصالح امتدادًا لعملهما ورفعةً لدرجاتهما في الآخرة، والدعاء للوالدين بعد الممات دأب الأنبياء والصالحين؛ فقد جاء في القرآن الكريم دعاء نوح عليه السلام لوالديه، حيث قال: {رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَنْ دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ} [نوح: 28].

وقال إبراهيم عليه السلام: {رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ} [إبراهيم: 41]. فلنحرص على بِرِّ الوالدين بعد الممات بالدعاء تأسِّيًا بالأنبياء والصالحين.أن تكثر الدعاء لهما بكل خير ممكن حصوله لهما وينفعهما دار الآخرة، أن يوسع الله قبورهما، وأن يجعلها روضة من رياض الجنة، وأن يرزقهما النعيم فيها، وأن يرفع الله درجاتهما، ويتقبل أعمالهما، ويجعلهما مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا، وأن يجعلهما في رفقة النبي عليه الصلاة والسلام في أعلى عليين في الفردوس الأعلى..

مقالات مشابهة

  • 7 فوائد لتناول الشوكولا الداكنة بانتظام
  • احذر المكملات الغذائية التي تحتوي على البكتيريا.. «نتائج قاتلة»
  • إحذر بديل السكر.. قد يسبب لك تجلّط الدم أو السكتة القلبية!
  • تحذير.. التعرض للضوء قد يزيد من احتمالية الإصابة بالزهايمر
  • محام: يجب على الأب كتابة كل شئ لأولاده قبل الوفاة
  • صحيفة بريطانية تنشر معلومات خطيرة عن تسريب فيروس قاتل من مختبر شهير إلى العالم!
  • كيف تبر والديك بعد الوفاة؟
  • أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول.. أيها نتجنب؟
  • صحيفة بريطانية تنشر معلومات خطيرة عن تسريب فيروس قاتل من مختبر شهير إلى العالم! (صور)
  • احذر “بدائل السكر”.. قد يسبب لك تجلّط الدم أو السكتة القلبية!