أطلق المركز القومي للترجمة برئاسة الدكتورة كرمة سامي، الإصدار الخاص «سكندريات»، ويضم الترجمات الفائزة في النسخة الثالثة من مسابقة كشاف المترجمين والتي خُصصت لترجمة مقتطفات روائية وشعرية لمبدعين من مدينة الإسكندرية من اللغة العربية إلى اللغات الأخرى.

‎ويضم الكتاب التعريف بالفائزين في ‎المسابقة وكلمة للمترجمين الفائزين تتناول تجربتهم في الترجمة، والنصوص التي طرحت للمسابقة، وأخيرا الترجمات الفائزة.

إبداعات شعراء مدينة الإسكندرية

‎المقتطفات من إبداعات شعراء مدينة الإسكندرية وكتابها تأتي كالتالي: «سيدي بشر» من تأليف أحمد فضل شبلول، «هي إسكندرية» من تأليف جابر بسيوني «التحدي» من تأليف فوزي خضر، «بحري الذي أعرفه» من تأليف محمد جبريل ‎وقام بترجمة الأعمال أسماء رجب الشافعي، وشريهان مدحت حسين، ورنا طارق محمود، وتامر مبروك السيد،.

مبادرة «كشاف المترجمين»

‎كان المركز القومي للترجمة برئاسة الدكتورة كرمة سامي أطلق في شهر أبريل من العام 2022 ،النسخة الأولى من مبادرة «كشاف المترجمين» والتي خُصصت لترجمة الإبداع القصصي وصدرت الترجمات الفائزة في يناير الماضي في كتاب بعنوان «مختارات قصصية مترجمة من حول العالم».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المركز القومي للترجمة الترجمة إصدارات المركز القومي للترجمة کشاف المترجمین من تألیف

إقرأ أيضاً:

إطلاق اسم نيللي على الدورة الـ40 لمهرجان الإسكندرية السينمائي

أعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة، إطلاق اسم الفنانة نيللي على الدورة الأربعين للمهرجان؛ تكريمًا لمسيرتها الفنية الحافلة وإسهاماتها البارزة في السينما المصرية والعربية.

وصرح الأمير أباظة، أن نيللي من أبرز نجمات الاستعراض على الشاشات المصرية منذ الستينيات؛ إذ قدمت العديد من الأعمال التي حققت نجاحًا كبيرًا وخلدت في ذاكرة الجمهور المصري والعربي، ويأتي هذا التكريم تقديرًا لعطائها المستمر وتأثيرها الإيجابي على الفن السابع، وإسهاماتها في تقديم أعمال مميزة في فنون الاستعراض والدراما والسينما.

وتقام فعاليات الدورة الأربعين من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي في الفترة من 1 إلى 6 أكتوبر تحت رعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو ومحافظ الإسكندرية الفريق أحمد خالد حسن سعيد.

وتشهد الدورة مجموعة من الفعاليات والعروض الخاصة التي تحتفي بمسيرة نيللي، إلى جانب تكريم عدد من الفنانين وصناع السينما، كما سيتم عرض مجموعة مختارة من أفلامها التي تركت بصمة في تاريخ السينما.

أول تعليق من نيللي على التكريم

وأعربت نيللي عن سعادتها وفخرها بإطلاق اسمها على الدورة الأربعين للمهرجان، مشيرة إلى أن هذا التكريم يعكس تقدير الجمهور والنقاد لما قدمته من أعمال فنية طوال مسيرتها، خاصة وأنه يأتي من مهرجان عريق مثل مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، وجمعية صنعت تاريخا حافلا مثل الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما.

ومن أبرز أعمال نيللي «فوازير رمضان»؛ إذ اشتهرت بتقديم الفوازير لأكثر من 15 عاما على شاشات التليفزيون المصري حتى أصبحت جزءًا لا يتجزأ من ثقافة شهر رمضان في العالم العربي.

أبرز أعمال نيللي 

وقدمت للسينما مجموعة من الأفلام منها «العذاب امرأة» الذي تناول قضايا اجتماعية وإنسانية، ومسلسل «ألف ليلة وليلة» الذي يعتمد على القصص التراثية، وفيلم «تحت التهديد» الذي تناول موضوعات الإثارة والجريمة، ومسرحية «دنيا حواء» التي لاقت استحسان الجماهير والنقاد. 

ومهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي من أبرز المهرجانات السينمائية في المنطقة، إذ يجمع بين تقديم أفضل الأعمال السينمائية من دول البحر المتوسط وتكريم الرواد والمبدعين في هذا المجال.

مقالات مشابهة

  • إطلاق اسم نيللي على الدورة الأربعين لمهرجان الإسكندرية السينمائي
  • إبداعات «سراب».. روايات نسائية مرسومة
  • دوي صفارات الإنذار في مدينة عسقلان إثر إطلاق صواريخ من غزة
  • مهرجان الإسكندرية السينمائي يكرم نيللي في دورته الـ40
  • محافظ الإسكندرية يستقبل ممثلي المجلس القومي للمرأة لبحث سبل التعاون
  • إصابة ثلاثة أشخاص أحدهم إصابته خطيرة في عملية إطلاق نار في مدينة إب
  • إطلاق اسم نيللي على الدورة الـ40 لمهرجان الإسكندرية السينمائي
  • «الإسكان»: مدينة أكتوبر الجديدة تضم 150 ألف شقة ضمن مبادرة سكن لكل المصريين
  • «الإسكان»: مدينة أكتوبر الجديدة تضم 150 ألف شقة ضمن مبادرة سكن لكل المصريين
  • هاتف سامسونج النحيف القابل للطي سيدعم القلم الضوئي.. تفاصيل