أصبح النظام الغذائي منخفض السكر موضة رائجة بين المتحمسين للحفاظ على صحتهم ولياقتهم البدنية، لأنه يساعد في إنقاص الوزن بشكل أسرع وتقليل احتباس الماء وتحسين الصحة العامة. بينما يوفر تقليل تناول السكر العديد من الفوائد، بما في ذلك فقدان الوزن وتقليل خطر الإصابة بأمراض مزمنة، إلا أن هناك بعض الجوانب السلبية لاستبعاد السكر تمامًا من النظام الغذائي، والتي أوردها تقرير موقع "WEBMD".



يعتبر نقص العناصر الغذائية أحد المخاوف الأساسية المرتبطة باتباع نظام غذائي منخفض السكر. العديد من الأطعمة الغنية بالسكر، مثل الفواكه ومنتجات الألبان، تحتوي أيضًا على فيتامينات ومعادن أساسية. الاستغناء عن هذه الأطعمة أو الحد منها بشدة يمكن أن يؤدي إلى فقدان العناصر الغذائية المهمة مثل فيتامين سي والكالسيوم والبوتاسيوم، التي تعتبر ضرورية للصحة العامة.

يمكن أن يؤدي تقييد تناول السكر أيضًا إلى زيادة الرغبة في تناول أطعمة غير صحية. قد يلجأ البعض لتعويض نقص السكر عن طريق استهلاك المزيد من الدهون أو الأطعمة المصنعة، مما يؤدي إلى اختلال التوازن في النظام الغذائي. كما يمكن أن يكون للتأثير النفسي للحرمان من الحلويات تأثير سلبي على القدرة على الحفاظ على خطة غذائية متوازنة، مما يزيد من الصعوبة في الحفاظ على النظام الغذائي.

إلى جانب ذلك، يمكن أن يؤثر الانخفاض الكبير في تناول السكر على الصحة العقلية. السكر معروف بتأثيراته المعززة للمزاج بسبب قدرته على إطلاق الإندورفين والسيروتونين في الدماغ. قطع السكر بشكل كبير من النظام الغذائي قد يؤدي إلى تقلبات في المزاج أو حتى أعراض الاكتئاب. كما قد يعاني البعض من الانفعال أو الشعور بالتوتر نتيجة لهذا التغيير.

قد تواجه أيضًا تحديات اجتماعية ونمط حياة عند اتباع نظام غذائي منخفض السكر. العديد من المناسبات الاجتماعية تتضمن أطعمة وحلويات تحتوي على نسبة عالية من السكر، مما يجعل من الصعب الالتزام بنظام غذائي منخفض السكر في مثل هذه المواقف. يمكن أن يؤدي ذلك إلى الشعور بالعزلة أو الإحباط عندما يكون الشخص غير قادر على المشاركة في تجارب الأكل الاجتماعية.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: النظام الغذائی منخفض السکر یمکن أن

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة: نحن أمناء على الأرض الزراعية وقضية الأمن الغذائي

وجّه علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الشكر إلى العاملين في الوزارة وقطاعاتها وهيئاتها المختلفة، على جهودهم وتحركاتهم لدعم المزارعين، والنهوض بالقطاع الزراعي بمحافظات الجمهورية.

واستعرض وزير الزراعة عددًا من التقارير الخاصة بالقطاعات والمراكز البحثية والهيئات ومديريات الزراعة بالمحافظات، والخاصة بمواجهة التعدي على الأراضي الزراعية، وحملات الإرشاد الزراعي، والإنتاج الحيواني والبيطري، فضلًا عن تطهير المساقي الخصوصية لدى المزارعين، ومكافحة الآفات، ومدى تقدم الأعمال في القطاع الزراعي.

تنفيذ خطط واستراتيجيات الدولة لتحقيق التنمية الزراعية

وشدد فاروق على الاستمرار في جهود دعم المزارعين، والإسراع بمعدلات الإنجاز لتنفيذ خطط واستراتيجيات الدولة لتحقيق التنمية الزراعية، خاصة ما يتعلق بتكثيف الإرشاد الزراعي، والتواصل الدائم والمستمر مع المزارعين في الحقول والمراكز الإرشادية والجمعيات الزراعية والتجمعات المختلفة.

مواجهة التعديات على الأراضي الزراعية

ووجّه الوزير بمواصلة المرور على الحقول والأحواض، ومواجهة التعديات على الأراضي الزراعية بحزم، واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها، لافتًا إلى أنّ الحفاظ على الأراضي الزراعية هدف أساسي لحفظ حقوق الأجيال المقبلة، وتأمين الغذاء، مشيرًا إلى أنّ وزارة الزراعة والعاملين فيها أمناء على الأرض الزراعية، ويجب توعيتهم بـ قضية الأمن الغذائي، وبأهمية ما يقدمونه للمزارع.

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة: الفلاح يمثل الأمن الغذائي.. والرئيس السيسي مهتم به
  • استشاري: تناول الشاي الأخضر والقرفة بعد حلاوة «المولد» يقلل نسبة السكر
  • ماذا يحدث للكبد والدماغ ومستويات السكر بسبب تناول ‘الموز’’ على معدة فارغة؟
  • وزير الزراعة: نحن أمناء على الأرض الزراعية وقضية الأمن الغذائي
  • تناول الخضار وسيلة فعالة للوقاية من السرطان
  • هذه الفاكهة تساعد على الشبع والتحكم في نسبة السكر بالدم وعلاج التهابات المعدة
  • الكشف عن مشروب يسيطر على السكر ويخفض الكوليسترول والدهون بلمح البصر
  • ماذا يحدث لجسمك إذا واظبت على تناول الخضروات الورقية؟.. فوائد كثيرة
  • تقرير أممي يحذر من معاناة ملايين الأشخاص حول العالم من انعدام الأمن الغذائي الحاد
  • بزشكيان إلى العراق.. زيارة ملائمة للسوداني بسقف توقعات منخفض