قد يعاني الكثير من الأشخاص من صعوبة في النوم لساعات متواصلة، أو قد يواجهون صعوبة في التوقف عن التفكير قبل النوم، مما يؤدي إلى نوم متقطع وشعور بالتعب في الصباح وعدم القدرة على الاستيقاظ من السرير. على الرغم من أن الأرق قد يبدو مشكلة صعبة الحل، إلا أن هناك استراتيجيات فعالة يمكن أن تساعد في التغلب عليه والحصول على نوم أكثر راحة خلال الليل.

نصائح ذهبية للحصول على نوم صحي وعميق1- إنشاء روتين مريح قبل النوم

من المستحسن اتباع روتين مسائي هادئ قبل النوم، كالقراءة أو الاستحمام الدافئ أو ممارسة تمارين الاسترخاء، لتهيئة الجسم والعقل للنوم، إنشاء روتين ثابت يساعد على تنظيم الساعة البيولوجية للجسم وتسهيل عملية النوم.

نصائح ذهبية للحصول على نوم صحي وعميق2- التقليل من وقت الشاشة قبل النوم

يؤثر الضوء الأزرق المنبعث من الشاشات سلبًا على إنتاج هرمون الميلاتونين المسؤول عن تنظيم النوم. لذا، ينصح بتجنب استخدام الأجهزة الإلكترونية قبل النوم بساعة على الأقل، والاستعاضة عنها بأنشطة تساعد على الاسترخاء والهدوء.

3- التنفس العميق

يمكن أن يساعد دمج التأمل الذهني أو تمارين التنفس العميق في روتين وقت النوم، التركيز على تنفسك أو ممارسة استرخاء العضلات التدريجي في تهدئة عقلك وتقليل القلق، ما يسهل عليك الخلود إلى النوم.

4- خلق بيئة نوم مريحة

يجب أن تكون غرفة نومك مريحة وهادئة لتساعدك على النوم بشكل مريح، تأكد من أن المرتبة والوسائد الخاصة بك مريحة، وأن الغرفة مظلمة لتساعدك على النوم المتواصل.

نصائح ذهبية للحصول على نوم صحي وعميق5- ابتعد عن الكافيين قبل للنوم

يجب أن تنتبه إلى كمية الكافيين التي تتناولها، خاصة في فترة ما بعد الظهر والمساء، فيمكن أن تتداخل مع قدرتك على الاسترخاء والنوم، بدلا من فنجان القهوة مساءا اختر الأعشاب المهدئة، مثل البابونج.

6- تعيين جدول نوم ثابت

يساعد تحديد موعد ثابت للذهاب للفراش ليلا وموعد الاستيقاظ صباحا، على تنظيم الساعة الداخلية لجسمك ويحسن نوعية نومك بمرور الوقت.

اقرأ أيضاًأسباب الإصابة بـ الأرق.. أعراضه وطرق العلاج منه

لو مبتعرفش تنام.. وصفات طبيعية للتخلص من القلق والأرق

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أهمية النوم النوم النوم الصحي النوم العميق ذهبية نصائح نصائح حسام موافي نصائح ذهبية نصائح صحية نوعية النوم نوم نوم عميق يساعد على النوم قبل النوم

إقرأ أيضاً:

السهر حرام

استمعت هذا الصباح إلى الشيخ الدكتور عبد الله المطلق وهو يجيب عن أسئلة المستمعين في إذاعة القرآن الكريم، وقد سئل عن عدم التمكن من أداء صلاة الفجر في وقتها، فقال فضيلته في معرض إجابته: السهر حرام حين يؤدي إلى فوت صلاة الفجر.

هذه فتوى مهمة لا بد من الطرق عليها في هذا الزمن الذي صرنا فيه لا نأوي إلى فراشنا إلا في الهزيع الأخير.

كنت قد كتبت قبل سنوات مقالة بعنوان (بوم الليل) شبهت فيه من يسهر ليله في التصفح والمشاهدة بطائر البوم.

ومما قلته في تلك المقالة (البومية) إن الحرمان من النوم الطبيعي له نتائج سيئة منها حوادث السير وقلة الإنتاج في العمل وعدم التركيز والصداع والحاجة إلى ساعات نوم زائدة في النهار لتعويض ما فات من النوم الطبيعي في الليل، فضياع ثماني ساعات بالليل معناه عشر ساعات بالنهار أو أكثر.

كان إيقاع الحياة طبيعياً في مدننا وقرانا في الماضي… اعتاد أسلافنا على تناول طعام العشاء مع مغيب الشمس، وبعد صلاة العصر في بعض البوادي. وكان الناس يجدون صعوبة في انتظار صلاة العشاء. ومن عادات المحاربين قديما أنهم كانوا لا يحاربون ليلاً مثل جنود حميدتي في هذه الأيام، إنما تقع الإغارة صباحاً، فقالوا: صبّحهم العدو، فالليل للسكن والاستجمام، والنهار للسعي والعمل.

حتى بعد أن وصلت إلينا الوسائل العصرية من الإذاعة والتلفزيون روعيت مواعيد النشاط ومواقيت النوم، كانت الإذاعة توقف البث في وقت معلوم. واعتاد التلفزيون تقديم النشرة الرئيسية في التاسعة بعدها السهرة التلفزيونية، لينتهي الإرسال قبل منتصف الليل.
قبل أعوام مديدة وكنت أقيم في مدينة الرياض بالسعودية، اشتكيت ألماً في منتصف الليل، فخرجت بالسيارة ألتمس صيدلية مناوبة كما كانت تسمى على ذلك العهد. كانت الشوارع فارغة تماماً، فسارت خلفي دورية أمنية وقد اشتبهت بهذا الخارج من بيته في (أنصاص الليالي) واقتفت الدورية أثري ريثما أخذت الدواء وقفلت راجعاً.

في ذلك الزمان لم يعرف الناس أقنعة العيون و(الأصوات البيضاء) والحبوب المنومة، كما لم يعرفوا ساعات التنبيه، لأنهم كانوا ينتبهون من تلقاء أنفسهم.

لقد تبدل الحال، فالناس صار حالهم مثل حال طائر البوم الذي يقضي النهار في جحره أو فوق جذوع الأشجار جاثماً، ويكون نشاطه بالليل دائماً، لأن هذا الطائر رؤيته ليلية. يذكر الجاحظ في كتاب الحيوان سبباً آخر لاختفاء البومة بالنهار، وهو خوفها من أن تصاب بالعين لحسنها ولجمالها، فهي تعتقد أنها أجمل (أنواع الحيوان)!

ويُعرف هذا الطائر بالكسل، فهو لا يحفر جحره بنفسه، إنما يحتل جحراً مهجوراً. أما طعام البوم فهو حقير مرذول من الفئران والحشرات، فالدجاج مثلاً لا يقع فريسة للبوم لأن البوم ينشط في الليل فقط حين يأوي الدجاج إلى النوم.

لقد غيّرنا خلق الله حين جعلنا النهار لباساً وجعلنا الليل معاشاً، والله تعالى يقول: “وجعلنا الليل لباساً وجعلنا النهار معاشاً”، ويقول سبحانه: “ومن رحمته جعل لكم الليل والنهار لتسكنوا فيه ولتبتغوا من فضله”.

عثمان أبوزيد

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • "تنظيم الاتصالات" تطرح مشاورة عامة حول "لائحة حماية المنتفعين من الرسائل الاحتيالية"
  • تأثير قلة النوم على الصحة العامة
  • عبدالمسيح: طلب تعديل مرسوم تنظيم المقالع والكسارات مرفوض
  • تنظيم برنامج تدريبي حول إعداد قادة الذكاء الاصطناعي
  • نصائح مفيدة لنقل العفش
  • صبحي: نسعى للاستفادة من الخبرات الفرنسية في تنظيم دورة الألعاب
  • 10 نصائح مهمة يتجاهلها البعض لتجنب الإصابة بالصواعق الرعدية
  • لحل مشكلتك.. متى تلجأ إلى جهاز تنظيم مرفق الكهرباء؟
  • السهر حرام
  • 5 نصائح للتخلص من آلام المفاصل