يوليو 30, 2024آخر تحديث: يوليو 30, 2024

المستقلة/- تؤكد دراسة حديثة أهمية تناول كميات كبيرة من الفاكهة في تقليل خطر الإصابة بالاكتئاب في مرحلة الشيخوخة. وفقًا للبحث الذي استمر على مدار 20 عامًا وشارك فيه أكثر من 13 ألف شخص، فإن استهلاك الفواكه يرتبط بانخفاض احتمال ظهور أعراض الاكتئاب في سن الشيخوخة.

أجريت الدراسة من قبل كلية يونغ لو لين للطب في الجامعة الوطنية في سنغافورة وشملت 13738 مشاركًا من دراسة الصحة الصينية في سنغافورة.

ووجد الباحثون أن المشاركين الذين تناولوا كميات أكبر من الفاكهة في منتصف العمر أظهروا احتمالية أقل للإصابة بالاكتئاب في وقت لاحق من حياتهم.

النتائج توضح أن تناول ثلاث حصص على الأقل من الفاكهة يوميًا في منتصف العمر يقلل من احتمالية الإصابة بالاكتئاب المرتبط بالشيخوخة بنسبة 21% على الأقل مقارنة بمن يتناولون حصة واحدة أو أقل يوميًا.

الفواكه ودورها في الصحة العقلية

تكمن الفائدة في الفواكه في احتوائها على مستويات عالية من مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الدقيقة التي تقاوم الإجهاد التأكسدي وتمنع الالتهابات. على وجه الخصوص، أظهرت الدراسة أن العناصر الغذائية مثل فيتامين C، والكاروتينات، والفلافونويدات، تلعب دورًا في تقليل مخاطر الإصابة بالاكتئاب.

الدراسة درست 14 نوعًا من الفواكه شائعة الاستهلاك في سنغافورة، بما في ذلك البرتقال، واليوسفي، والموز، والبابايا، والبطيخ، والتفاح، والشمام العسلي. وجدت أن استهلاك هذه الفواكه كان مرتبطًا بانخفاض احتمالية ظهور أعراض الاكتئاب.

الفواكه مقابل الخضروات

من المثير للاهتمام أن الدراسة وجدت أن استهلاك الخضروات لم يكن له تأثير ملحوظ على احتمالية ظهور أعراض الاكتئاب. وهذا يشير إلى أن الفواكه قد تلعب دورًا محددًا ومؤثرًا أكثر في التخفيف من أعراض الاكتئاب مقارنة بالخضروات.

الأهمية والآثار المستقبلية

قال البروفيسور كوه وون بواي، الباحث الرئيسي في الدراسة: “تؤكد دراستنا على أهمية استهلاك الفاكهة كإجراء وقائي ضد الاكتئاب المرتبط بالشيخوخة. وفي مجموعة الدراسة لدينا، كان المشاركون الذين تناولوا ثلاث حصص على الأقل من الفاكهة يوميًا، مقارنة بمن تناولوا أقل من حصة واحدة يوميًا، قادرين على تقليل احتمالية الإصابة بالاكتئاب المرتبط بالشيخوخة بشكل كبير بنسبة 21% على الأقل.”

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الإصابة بالاکتئاب أعراض الاکتئاب الاکتئاب فی من الفاکهة على الأقل یومی ا

إقرأ أيضاً:

العراق يخفض صادراته النفطية إلى 3.3 مليون برميل يوميًا

العراق يخفض صادراته النفطية إلى 3.3 مليون برميل يوميًا

مقالات مشابهة

  • هل يقلل تلوث الهواء والضوضاء من خصوبة رجال ونساء العالم؟
  • أيمن زيدان يتحدث في كلمة مؤثرة عن معنى الشيخوخة بمناسبة تكريمه في المغرب
  • استشاري: تناول الشاي الأخضر والقرفة بعد حلاوة «المولد» يقلل نسبة السكر
  • عادة يومية سيئة قد تضاعف خطر الإصابة بالاكتئاب لدى المراهقين
  • ما مدى احتمالية التوجه إلى رفع الضرائب لسد العجز؟.. مستشار حكومي يُجيب
  • ما مدى احتمالية التوجه إلى رفع الضرائب لسد العجز؟.. مستشار حكومي يُجيب - عاجل
  • أونروا: ما يعانيه أهالي غزة يزيد الاكتئاب والمشاكل النفسية
  • الأونروا: ما يعانيه أهالي غزة من أحداث يزيد الاكتئاب والمشاكل النفسية
  • أسباب التهاب التامور وعلاقته بالأدوية غير الموصوفة.. حسام موافي يشرح
  • العراق يخفض صادراته النفطية إلى 3.3 مليون برميل يوميًا