فوائد الجزر.. يحتوي الجزر على نسبة عالية من الماء، وبعض الكربوهيدرات، والقليل جدًا من البروتين والدهون، ويعد مصدرًا جيدًا للعديد من الفيتامينات والمعادن، حيث تحتوي وجبة واحدة من الجزر على 835 مايكرو جرام «16706 وحدة دولية» وهو ما يعادل 73% من حاجة الجسم اليومية من فيتامين أ.

ويستعرض «الأسبوع» للزوار والمتابعين كل ما يحتويه «الجزر» من فوائد وفيتامينات حيث يحتوى على 5.

9 ملج فيتامين سي: وهو ما يعادل 5% من حاجة الجسم اليومية من فيتامين سي و 13.2 مايكرو جرام، من فيتامين ك: وهو ما يعادل 9% من حاجة الجسم اليومية من فيتامين ك.

الجزر يساعد في تحسين الرؤيةالحفاظ على صحة العين

- الوقاية من مرض التنكس البقعي المرتبط بالعمر.

- الوقاية من جفاف الملتحمة، وهو من أمراض العين التي قد تحدث نتيجة نقص فيتامين أ، وقد يسبب تفاقمه العمى الليلي أو صعوبة الرؤية في الإضاءة المنخفضة.

- تقليل خطر الإصابة بإعتام عدسة العين.

- حماية العين من الأضرار البيئية وأشعة الشمس.

- تحسين الرؤية، وخاصة لدى الأطفال، لكن من غير المرجح أن يساعد الجزر في هذا ما لم يكن الفرد يعاني من نقص فيتامين أ.

تناول الجزر يقيك من امراض القلبالوقاية من أمراض القلب

- تقليل مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية: يحتوي الجزر على مركبات البوليفينول التي تحفز إفراز العصارة الصفراوية التي لها دور في خفض مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية في الجسم، إضافة إلى أن الجزر يحتوي على الألياف التي تساهم أيضًا في خفض مستويات الكوليسترول الضار.

- خفض ضغط الدم: يعد الجزر مصدر غني بالبوتاسيوم، والذي يلعب دورًا رئيسيًا في عملية استرخاء الأوعية الدموية، وبالتالي السيطرة على مستويات ضغط الدم، وتحسين تدفق الدم والدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم.

- تنظيم ضربات القلب: إضافة إلى دور البوتاسيوم في خفض ضغط الدم، فإنه أحد العناصر الغذائية الأساسية التي تساهم في انتظام خفقان عضلة القلب، ولهذا يعد اضطراب البوتاسيوم في الجسم أحد أسباب اضطراب نظم القلب الشائعة.

تناول الجزر يقيك من مرض السرطانالوقاية من السرطان

- يحتوي الجزر على مركبات نباتية كيميائية تعمل كمضادات أكسدة وتساعد في محاربة الجذور الحرة الضارة، والتي تعد من عوامل خطر الإصابة بالسرطان.

- الكاروتينات، والتي تمنح الجزر إضافة إلى خصائصه المضادة للأكسدة والالتهابات ألوانه المختلفة، وهناك أنواع مختلفة منها، يحتوي الجزر البرتقالي بشكل رئيسي على مركب بيتا-كاروتين، والجزر الأصفر على مركب اللوتين، والجزر الأحمر على مركب الليكوبين.

- الأنثوسيانين، وهو مركب ينتمي إلى الفلافونويد، والمسؤول عن لون الجزر الأرجواني.

تعرف على فوائد الأناناس للبشرة والأظافر

3 فوائد لتناول الكبدة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الجزر فوائد الجزر یحتوی الجزر من فیتامین الجزر على على مرکب

إقرأ أيضاً:

أبرزها الجزر والثوم.. منتجات تقلل من خطر الإصابة بالسرطان

كشف خبير التغذية ديمتري سيميريادوف، عن أبرز المنتجات تحتوي على مواد يمكن أن تقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان.

 

وقام باحثون من الولايات المتحدة الأمريكية بتحليل مجموعة بيانات عن السرطان، والتي تضمنت معلومات عن ما يقرب من مليون و800 ألف مريض تزيد أعمارهم على 30 عامًا، وخلص العلماء إلى أن ما يقرب من 40% من حالات السرطان و44% من الوفيات الناجمة عن السرطان يمكن الوقاية منها من خلال تغيير نمط الحياة، حسبما أفاد موقع kp.ru.

 

أحد هذه التغييرات التي تضمن الوقاية بشكل فعال من السرطان هو تصحيح النظام الغذائي اليومي، والذي يتضمن أيضًا استهلاك الأطعمة الصحية والمغذية وفي مناقشة مدى فعالية هذه التغذية السليمة من حيث الحماية من السرطان.

 

وقال خبير التغذية دميتري سيميريادوف: لا يوجد تغيير في النظام الغذائي، ولا يوجد طبق أو منتج يمكن أن يمنع السرطان بنسبة 100٪، ناهيك عن علاجه ومع ذلك، هناك مواد معروضة على طاولتنا يمكن أن تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان.

 

وأوضح سيميريادوف أن السرطان هو إلى حد كبير نتيجة لانهيار الحمض النووي الخلوي، مما يسبب طفرة ونتيجتها في شكل تكاثر غير طبيعي للخلايا المعيبة وتراكمها (الأورام)، وتحتوي بعض الأطعمة على مضادات الأكسدة، وهي مواد تحمي الحمض النووي من التلف وبفضل هذا، يتم تقليل خطر حدوث تشوهات خلوية تؤدي إلى تكوين الأورام.

 

قام اختصاصي التغذية بتسمية الأطعمة المتاحة لتقليل خطر الإصابة بالسرطان والتي تحتوي على نسبة عالية بشكل خاص من مضادات الأكسدة.

وهنا قائمتهم:

البروكلي.

الجزر.

الفول.

التوت.

المكسرات.

زيت الزيتون.

الكركم.

الحمضيات.

الثوم.

الأسماك الدهنية.

ومن بين المشروبات، يعتبر الشاي الأخضر مفيدًا بشكل خاص في الوقاية من السرطان.

مقالات مشابهة

  • في يومه العالمي.. فوائد مذهلة لا تعرفها عن جوز الهند
  • عشبة سحرية في مطبخك تقوي الذاكرة وتحمي من أمراض القلب.. احرص على تناولها
  • فوائد الجزر المذهلة للجسم.. أشهرها الحفاظ على العين
  • يحمي من السرطان ويحافظ على القلب.. فوائد مذهلة لـ«العنب وأوراقه» على صحة الجسم
  • فحص الدم يوضح مخاطر أمراض القلب للنساء في الثلاثينات
  • دراسة: فحوص الدم تسمح بتقدير مخاطر أمراض القلب لدى النساء في الثلاثينيات
  • 3 مؤشرات على قرب الإصابة بأمراض القلب القاتلة.. تعرف عليها
  • منتجات لذيذة لصحة القلب
  • أبرزها الجزر والثوم.. منتجات تقلل من خطر الإصابة بالسرطان
  • فوائد فيتامين “د” وأضرار نقصه على صحة الجسم