لضمان توفير الوقت الكافي للراحة ورعاية المولود، تبدأ سلطنة عُمان غدا الجمعة تطبيق إجازات الأمومة وهو برنامج تأمين اجتماعي يغطي مرحلة الولادة للأمهات العاملات أثناء الحمل وبعد الولادة، كما يمنح البرنامج إجازة أبوّة للسماح للأب بدعم الأسرة في هذه المرحلة المهمة.

ويسري تطبيق الإجازة إلزاميا على جميع العمانيين العاملين داخل السلطنة، ويتضمن جميع أنواع العقود، ويستثني هذا التأمين العمانيين العاملين لحسابهم الخاص أو العاملين خارج البلاد، إذ يحق للمؤمّن عليها إجازة أمومة 98 يوما كما يحق للمؤمّن عليه الأب إجازة مقدارها 7 أيام.

ويشترط لاستحقاق المؤمن عليها أو المستحقة لبدل الأمان الوظيفي بدل إجازة أمومة أن يكون الحمل قد تجاوز الأسبوع الـ25، وفي حال وفاة الطفل بعد الأسبوع الـ25 يحق للمؤمن عليها بدل الإجازة المنصوص عليها في القانون، أما في حال وفاة المؤمن عليها في أثناء الوضع أو خلال الإجازة المشار إليها يستحق الأب المؤمن عليه بدل الإجازة المتبقي للأم لرعاية الطفل.

▶️ مدير عام المستحقات بصندوق الحماية الاجتماعية:
– 19 يوليو الجاري بدء تطبيق فرع إجازات الأمومة ويغطي جميع الفئات من العاملين داخل سلطنة عمان.

– مستحقات فرع تأمين إجازات الأمومة تتضمن بدل إجازة الأمومة وإجازة الأبوة وإجازة رعاية الطفل.#مركز_الأخبار pic.twitter.com/tgFFvXU2Zs

— مركز الأخبار (@omantvnews) July 17, 2024

قواعد المنح

كذلك يستحق الأب المؤمن عليه بدل الإجازة ذاته في حال وفاة الأم غير المؤمن عليها في أثناء الوضع أو خلال الإجازة المشار إليها، ويحق للمؤمن عليها بدل إجازة أمومة لدى احتضان طفل محروم من أسرته الطبيعية إذا قدمت المستندات المؤيدة لذلك، بشرط ألا يزيد عمر الطفل على 3 أشهر عند تقديم طلب الإجازة، ولا تتجاوز الإجازة 98 يومًا من تاريخ ميلاد الطفل.

ويستمر صرف بدل إجازة الأمومة في حال انتهاء خدمة المؤمن عليها خلال الإجازة، شريطة استحقاقها لبدل تأمين الأمان الوظيفي، ويكون بدل إجازة الأمومة بقيمة بدل تأمين الأمان الوظيفي ذاته، على أن يستأنف صرف بدل تأمين الأمان الوظيفي بعد انقضاء إجازة الأمومة.

بدءاً من بعد غد 19 يوليو الجاري سيتم تطبيق فرع إجازات الأمومة بسلطنة عُمان والمتمثلة في:

– بدل إجازة الأمومة للأم المؤمن عليها لمدة 98 يوماً مدفوعة الأجر بالكامل.

– بدل إجازة الأبوة للأب المؤمن عليه لمدة 7 أيام مدفوعة الأجر بالكامل.

– إجازة رعاية الطفل لمدة 98 يوماً أخرى بدون… pic.twitter.com/qoUX6Gz0tK

— قريباً في عُمان (@soon_in_oman) July 17, 2024

توفير الحماية

وقالت مديرة مشروع بدل منافع إجازات الأمومة بصندوق الحماية الاجتماعية هدى بنت حميد الجردانية إن تأمين إجازة الأمومة مستحق للمؤمن عليها منذ حملها إلى ما بعد الولادة، من خلال تغطيتها بالتأمين خلال هذه المرحلة، وتأتي تأكيدا لغرض توفير الحماية الاجتماعية للأسرة على اعتبارها النواة والوحدة الأولى في المجتمع وترسيخا لمبدأ الشراكة والعدالة، إذ يبدأ تطبيق هذا الفرع من التأمين بتاريخ 19 يوليو/تموز الجاري.

وأشارت إلى أن أحكام تأمين إجازات الأمومة بصفة إلزامية تسري على جميع العمانيين العاملين في سلطنة عمان. ويشمل ذلك جميع أنواع العقود ومنها العقود المؤقتة، وعقود التدريب، كما يشمل العاملين المتقاعدين والعمال غير العمانيين العاملين في سلطنة عُمان وفقا للفئات التي يصدر بها قرار من مجلس إدارة صندوق الحماية الاجتماعية.

ومن جانبه، أكد ممثل منظمة الصحة العالمية بسلطنة عُمان الدكتور جان جبور أهمية وجود الأم في الأشهر الأولى من حياة طفلها، فإن هذه المدة المبكرة حاسمة في تشكيل مستقبل الطفل الصحي والعاطفي والاجتماعي.

وأشار إلى ارتباط إجازة الأمومة المدفوعة بزيادة في عدد الزيارات الدورية لمتابعة نمو الطفل وارتفاع معدل المستويات العالمية لتحصين وتأمين تغطية اللقاحات في الوقت المناسب، كما تضمن لهن إجازة الأمومة الوقت الكافي للراحة ورعاية المولود وترتبط بارتفاع معدلات بدء الرضاعة الطبيعية واستمرارها.

وأوضح أن هناك فرصًا غير مسبوقة لتسريع وتيرة التقدم المحرز في تحسين صحة النساء والأطفال، فتحسين الحماية الفعالة للأمومة تدعم صحة الأطفال والنساء.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الحمایة الاجتماعیة العمانیین العاملین بدل إجازة الأمومة الأمان الوظیفی المؤمن علیها المؤمن علیه فی حال

إقرأ أيضاً:

عاجل.. الجامعة العربية: القوى الكبرى لا تزال تمنح الاحتلال مظلة الحماية

قال جمال رشدي، المتحدث باسم الجامعة العربية: إن هناك تحركات من الجانب العربي، لاحتواء ما يجري في قطاع غزة، ومنع توسع الصراع. ونحن أمام حالة عجز من المجتمع الدولي بسبب ما يجري في الأراضي الفلسطيني.

الآن.. شاهد مباراة مانشستر سيتي ووست هام يونايتد بث مباشر مجانا.. مباراة مانشستر سيتي ???????? و???????? وست هام يونايتد | الدوري الإنجليزي الممتاز 2024 يلا شوت بث مباشر.. مشاهدة مانشستر سيتي × وست هام يونايتد Twitter بث مباشر دون "تشفير أو فلوس" | الدوري الإنجليزي الممتاز 2024

وأضاف "رشدي"، خلال مداخلة لقناة "القاهرة الإخبارية"، اليوم  السبت، أن الجانب العربي يؤكد أن حل الدولتين هو السبيل الوحيد لحل القضية الفلسطينية، لافتًا إلى أن القوى الكبرى لا تزال تمنح الاحتلال الإسرائيلي مظلة الحماية، وهذا الأمر يحتاج إلى وقفة من الجانب العربي.

ولفت المتحدث باسم الأمين العام للجامعة العربية، إلى أن القضية الفلسطينية ستتصدر اجتماع وزراء الخارجية العرب المقبل.

مقالات مشابهة

  • عاجل.. الجامعة العربية: القوى الكبرى لا تزال تمنح الاحتلال مظلة الحماية
  • لأول مرة.. حزمة من برامج التأمين للطلاب والعاملين بجامعة الزقازيق
  • أمريكا تؤكد التواصل مع الحوثيين عن طريق سلطنة عمان
  • معلمات الإضافي ومحو الأمية محرومات من تأمين الأمومة
  • موعد إجازة المولد النبوي الشريف 2024.. تفاصيل الإجازة والاحتفالات
  • إجازة المولد النبوي 2024: اعرف عدد أيام العطلة
  • إجازة المولد النبوي 2024: فرصة للاحتفال بأيام أطول والعطلة قد تمتد إلى أربعة أيام
  • إجازة طويلة للمولد النبوي الشريف 2024: تفاصيل التمديد وإمكانية تأجيل العطلة
  • اليوم الوطني.. 24 يومًا تفصل الطلاب عن أول إجازة رسمية للعام الدراسي
  • عاجل | اليوم الوطني.. 24 يومًا تفصل الطلاب عن أول إجازة رسمية للعام الدراسي