بوابة الوفد:
2024-08-05@12:22:22 GMT

اليوجا طريقة فعالة لعلاج آلام الظهر المزمنة

تاريخ النشر: 12th, July 2024 GMT

دروس اليوجا هي طريقة فعالة لعلاج آلام الظهر المزمنة، وتوصل باحثون من الولايات المتحدة إلى هذا الاستنتاج.

 

يبدو أن اليوجا مع الوضعيات الخارجية التي تتطلب منك الحفاظ على توازنك أثناء الوقوف على ساق واحدة هي جمباز حصريا للأشخاص في ذروة شكلهم البدني ومع ذلك، 

 

أظهرت دراسة جديدة أجراها علماء من جامعة ماريلاند في الولايات المتحدة أن الأشخاص الذين اعتادوا على وضع اللوتس يمكنهم تحقيق انخفاض سريع في شدة آلام الظهر المزمنة.

 

 

كما أظهرت ملاحظات أكثر من 1000 رجل وامرأة من ضحايا هذا النوع من الألم أن اليوغا المنتظمة من المرجح أن تقلل من الألم وتحسن الحركة.

 

وتشير نتائج هذه الدراسة إلى أن المعالجين وأطباء الروماتيزم بحاجة إلى وصف العلاج الطبيعي بشكل أكثر نشاطا في شكل دروس اليوغا لمرضاهم الذين يعانون من آلام الظهر المزمنة. 

 

ويسبب هذا الألم درجة أكبر من الإعاقة أكثر من أي حالة أخرى، ويواجهه ما يصل إلى 10٪ من جميع سكان كوكبنا في نقاط مختلفة من الحياة ومع تقدم العمر، يزداد احتمال آلام الظهر.

 

في الوقت نفسه، فإن الغالبية العظمى من حالات مثل هذه الآلام ناتجة عن أسباب غير معروفة للعلم، مما يجعل من الصعب علاج الاضطراب ولهذا السبب، يلجأ المرضى إلى الاستخدام طويل الأجل لمسكنات الألم مع جميع العواقب المترتبة على ذلك مثل الآثار الجانبية، وكذلك الاعتماد الفسيولوجي. 

 

ومن الغريب أن العديد من بروتوكولات علاج آلام الظهر المزمنة تتضمن أشكالا مختلفة من العلاج الطبيعي، ولكن لا يوجد ذكر لليوغا في أي مكان.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اليوجا آلام الظهر علاج آلام الظهر آلام الظهر المزمنة اليوغا الروماتيزم علاج آلام الظهر المزمنة مسكنات الألم آلام الظهر المزمنة

إقرأ أيضاً:

هل يجوز الجمع بين صلاة الظهر والعصر بسبب العمل؟

كثيرًا ما يضطر للجمع بين صلاتي الظهر والعصر بسبب العمل، حيث أنهما الصلاة الثانية والثالثة في ترتيب صلوات النهار، ويأتي ميقات صلاتهم خلال ساعات العمل، وقد جاء ذلك السؤال من سيدة إلى دار الإفتاء تتسائل عن حكم الجمع بين الظهر والعصر بسبب العمل.

 

صلاة الظهر.. سورة كان يقرأها الرسول بعد الفاتحة لا تعرفها ما حكم صلاة التوبة ومتى تصلى؟

 

وقال الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء، أن سيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم، جمع الظهر والعصر، من غير سفر ولا مطر حتى لا يجعل على الأمة من حرج، وتكون الصلاة جمعا فقط وليست قصرا مثل ما يحدث في السفر، لذا يمكن الجمع بين صلاتي الظهر والعصر بعد أذان الظهر في حالات الضرورة، بمعنى أني هصلى الظهر والعصر حتى لا يضيع وقت العصر، فيمكن الذهاب لمشوار وآخر حتى العشاء، فبالتالي يجوز الجمع سواء تقديم وتأخير بنية الجمع، وأصلى الأربع ركعات ولا أقصر في هذا الجمع.

 

وروى الشيخان في صحيحيهما عن ابن عباس رضي الله عنهما: أَنَّ النَّبيَّ صلى الله عليه وآله وسلم صَلَّى بِالْمَدِينَةِ سَبْعًا وَثَمَانِيًا الظُّهْرَ وَالْعَصْرَ وَالْمَغْرِبَ وَالْعِشَاءَ".وفي لفظ قال: "جَمَعَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم بَيْنَ الظُّهْرِ وَالْعَصْرِ وَالْمَغْرِبِ وَالْعِشَاءِ بِالْمَدِينَةِ مِنْ غَيْرِ خَوْفٍ وَلَا مَطَرٍ"، قيل لابن عباس: ما أراد بذلك؟ قال: "أراد أن لا يحرج أمته".

 

حكم الجمع بين الصلوات لعذر

 

قالت دار الإفتاء المصرية أوضحت عبر صفحتها الرسمية  الأصل أداء الصلوات المفروضة في وقتها، وهو من أحب الأعمال إلى الله تعالى، والترخص بالجمع بين الصلاتين -الظهر والعصر أو المغرب والعشاء- لمرض أو سفر أمر جائز شرعًا باتفاق جمهور العلماء،والجمع بينهما لعذر غير ذلك كقضاء حاجة أو انشغال بعمل ونحو ذلك، أمر جائز شرعًا بشرط ألَّا يصير ذلك عادة.

وأكدت دار الإفتاء على مراعاة أن ينوي الجمع بين الصلاتين في وقت الأولى منهما إذا أراد جمع التأخير، وعند الإحرام بالأولى أو في أثنائها إذا أراد جمع التقديم، وألَّا يكون هناك فاصل كبير بين الصلاتين.

 

حكم الجمع بين الصلاتين لعذر المرض


قالت دار الإفتاء المصرية في فتواها رقم 5809 لفضيلة الدكتور شوقي إبراهيم علام، أنه يجوز لصاحب العذر أن يجمع بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء، وله أن يصلي الظهر والمغرب في آخر وقتهما، والعصر والعشاء في أول وقتهما: جمعًا صوريًّا كما ذهب إليه المالكية.

 

مقالات مشابهة

  • هل يجوز الجمع بين صلاة الظهر والعصر بسبب العمل؟
  • أسباب جفاف العين وطرق فعالة لعلاجها.. دليلك الشامل للتخفيف من الأعراض
  • عشبة سحرية تعالج آلام الجسم؟.. «مش هتصدق فوايدها»
  • مسكن آلام شهير يمنع الإصابة بسرطان قاتل
  • هيئة الأسرى: شهادات تفوق أشكال الألم لأسرى من غزة في عوفر
  • «طوله 65 سم».. الأطباء يخرجون ثعبانا حيا من بطن رجل بعد لدغ أمعائه
  • وزير التربية والتعليم: نستهدف إيجاد آليات فعالة لجذب الطلاب إلى المدارس
  • دور وزارة الصحة في مهرجان العلمين الجديدة.. ماذا تقدم للمواطنين؟
  • متابعة كفاءة منظومة صرف الأدوية لأصحاب الأمراض المزمنة بالمنازل
  • ابتكار مركب جديد لعلاج هشاشة العظام