تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يعد التين الشوكي، المعروف أيضًا بالصبار أو الكمثرى الشائكة، من الفواكه التي تتمتع بشعبية كبيرة في المناطق الحارة والجافة. تنمو هذه الفاكهة على نباتات الصبار وتتميز بقشرتها الشوكية ولبها العصيري المليء بالبذور. يعتبر التين الشوكي من الفواكه المفيدة لصحة الإنسان، حيث يحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الضرورية.

في هذا التقرير، سنستعرض أبرز فوائد التين الشوكي الصحية.

1. غني بالفيتامينات والمعادن

يحتوي التين الشوكي على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن الأساسية لصحة الجسم، منها:

فيتامين C: يعزز مناعة الجسم ويساهم في مكافحة الالتهابات.فيتامين A: مهم لصحة العينين والجلد.البوتاسيوم: يساعد في تنظيم ضغط الدم وتعزيز صحة القلب.المغنيسيوم: يدعم وظائف العضلات والأعصاب.2. مضادات الأكسدة

يعد التين الشوكي مصدرًا غنيًا بمضادات الأكسدة مثل الفلافونويدات والبوليفينولات. تساعد مضادات الأكسدة في حماية الجسم من الجذور الحرة التي تساهم في تلف الخلايا وتزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسرطان.

3. تعزيز صحة الجهاز الهضمي

يحتوي التين الشوكي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد في تحسين عملية الهضم. تعمل الألياف على تنظيم حركة الأمعاء والوقاية من الإمساك. بالإضافة إلى ذلك، تساعد الألياف في تعزيز نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء، مما يحسن من صحة الجهاز الهضمي بشكل عام.

4. مفيد لمرضى السكري

تشير بعض الدراسات إلى أن التين الشوكي يمكن أن يكون مفيدًا في خفض مستويات السكر في الدم. يحتوي التين الشوكي على مركبات تساعد في تحسين استجابة الجسم للأنسولين وتقليل امتصاص السكر في الأمعاء، مما يساهم في إدارة مستويات السكر لدى مرضى السكري.

5. دعم صحة القلب

يساهم التين الشوكي في تعزيز صحة القلب بفضل احتوائه على الألياف والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة. تعمل الألياف على خفض مستويات الكوليسترول الضار (LDL) في الدم، بينما يساعد البوتاسيوم في تنظيم ضغط الدم. تعمل مضادات الأكسدة على حماية الأوعية الدموية من التلف، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

6. تحسين صحة الجلد

بفضل احتوائه على فيتامين C وفيتامين A، يمكن للتين الشوكي أن يعزز صحة الجلد. يساعد فيتامين C في إنتاج الكولاجين، الذي يعزز من مرونة الجلد ويقلل من ظهور التجاعيد. أما فيتامين A فيساهم في تجديد خلايا الجلد وحمايته من الأضرار الناجمة عن أشعة الشمس.

7. دعم فقدان الوزن

يعتبر التين الشوكي خيارًا جيدًا للأشخاص الذين يسعون لفقدان الوزن، حيث يحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية وغني بالألياف التي تساعد في الشعور بالشبع لفترات أطول. تناول التين الشوكي كجزء من نظام غذائي متوازن يمكن أن يساعد في تحقيق أهداف فقدان الوزن بشكل صحي.

8. خصائص مضادة للالتهابات

تحتوي فاكهة التين الشوكي على مركبات مضادة للالتهابات تساعد في تقليل الالتهابات في الجسم. يمكن أن تكون هذه الخصائص مفيدة للأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل التهاب المفاصل أو الالتهابات الجلدية.

9. تعزيز وظائف الكبد

تشير بعض الدراسات إلى أن التين الشوكي يمكن أن يساعد في تحسين وظائف الكبد بفضل خصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات. يمكن أن يساهم التين الشوكي في حماية الكبد من التلف الناتج عن السموم وتعزيز عملية إزالة السموم من الجسم.

 

يعد التين الشوكي فاكهة غنية بالعناصر الغذائية والفوائد الصحية المتعددة. من تعزيز صحة القلب والجهاز الهضمي إلى دعم فقدان الوزن وتحسين صحة الجلد، يقدم التين الشوكي مجموعة متنوعة من الفوائد التي تجعله خيارًا ممتازًا لإدراجه في النظام الغذائي. يمكن الاستمتاع بتناول التين الشوكي طازجًا أو في شكل عصير للحصول على أقصى استفادة من خصائصه الصحية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التين الشوكي فوائد التين الشوكي الصبار التین الشوکی على صحة القلب تعزیز صحة یساعد فی تساعد فی یمکن أن

إقرأ أيضاً:

فيتامين د  أهم العناصر الغذائية لبناء عظام صحية

يعد فيتامين «د» أحد العناصر الغذائية الهامة التى يحتاجها الجسم لبناء عظام صحية والحفاظ عليها، ويوضح الدكتور عاصم بسطويسى، أحمد أستاذ مساعد جراحة العظام جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، استشارى جراحة العظام والمفاصل والعمود الفقري، عن أهمية فيتامين د،  أن الجسم يحتاجه للبقاء فى حالة صحية جيدة، ويلعب دورا مهما فى المحافظة على نسبة الكالسيوم والفسفور فى الدم والعظام، وبالتالى بناء وصحة العظام، وفى حالات نقص فيتامين د  يحدث انخفاض فى معدل امتصاص الكالسيوم والفسفور من الامعاء ويؤدى ذلك إلى زيادة سنوية فى هرمون الغدة الجاردرقية، وذلك للحفاظ على النسبة الطبيعية للكالسيوم بالدم، وللمحافظة على هذه النسبة يبدأ الجسم فى أخذ الكالسيوم من العظام، وبالتالى تحدث الهشاشة وزيادة نسبة الاصابة بكسور العظام، وعندما يحدث ذلك فى الاطفال، وان عظامهم ما زالت فى مرحلة النمو تظهر الاصابات بمرض لين العظام، وما ينتج عنه من اعوجاج فى الركبتين. 

وعن الفئات الأكثر عرضة لنقص فيتامين د، فإن كافة الاعمار معرضون، والأكثر هم أصحاب البشرة الداكنة، ومن يرتدى الملابس الثقيلة أو تغطى معظم الجسم، ولا يعطى فرصة لتعرض البشرة للشمس، ونسبة انتشار الاصابة قد تصل 50%  من سكان العالم.

ويشير الدكتور عاصم بسطويسي، عن الاعراض والامراض المرتبطة بنقص فيتامين د. 

أولا «الكساح» الذى يحدث عندما لا تترسب كميات كافية من المعادن خاصة الكالسيوم فى العظام أثناء مرحلة النمو ويسببه نقص فيتامين د، مع الم فى العظام وليونه فى العضلات. 

ثانيا هشاشة العظام، وهو الأكثر شيوعا فى النساء فى سن اليأس ومن الممكن أن يصيب الرجال كبار السن أيضا، وذلك بسبب عدم الحصول على كميات كافية من الكالسيوم وفيتامين د  فتقل كثافة العظام، ما يجعلها عرضه للإصابة بالكسور.

وهناك أعراض شائعة لنقص فيتامين د، مثل الارهاق، الضعف العام، الحالة المزاجية غير المعتدلة، القلق، الشعور بالنعاس والخمول، آلام العضلات والعظام والمفاصل، حدوث ارتعاش بالعضلات، تساقط الشعر.

ويقول الدكتور عاصم بسطويسي، من أسباب نقص فيتامين د، عدم التعرض الكافى لاشعة الشمس، ولون البشرة الداكن، أو كبار السن، حيث يحتاج أصحابها إلى فترة أطول من التعرض للشمس للحصول على كمية كافية من الفيتامين، مقارنة باصحاب البشرة الفاتحة، وعدم تناول  الغذاء الصحى المحتوى على نسبة كافية من فيتامين د،  وعدم الامتصاص الامثل  للفيتامين بالجسم، وفى بعض الحالات المرضية التى تؤثر على الامتصاص مثل أمراض السمنة والكلى والكبد، وتعاطى بعض الادوية مثل الملينات ومشتقات الكورتيزون وأدوية علاج الكوليستيرول والصرع والتشنجات والتخسيس،

ولذلك ينصح لهذه الحالات المرضية باخذ مكملات فيتامين د. وفى حالة الاشتباه بنقص الفيتامين فان تحليل الدم كافى جدا للتشخيص.

و يضيف الدكتور عاصم بسطويسى من أهم مصادر فيتامين د، والمصدر الرئيسى له هو التعرض المباشر لاشعة الشمس، ويكفى لمدة 10 إلى 15 دقيقة فى الايام المشمسة مرتين إلى ثلاث مرات اسبوعيا، فى حين لا تعتبر المصادر الغذائية كافية بشكل كبير، وهو موجود بكميات بسيطة فى الزبدة والقشدة وصفار البيض والكبدة والاسماك، وكذلك المكملات الغذائية والاغذية المدعمة بفيتامين د مثل العصائر وحبوب الافطار والحليب.

وأشار الدكتور عاصم بسطويسي، إلى خطوات العلاج، ولابد من اتباعها مع الحالات المصابة بالتدريج، وصولا لأسلوب العلاج الامثل والأنسب لكل حالة على حدة، وتكون الوقاية من أهم خطوات العلاج، نطلب من الافراد المعرضين للاصابة بتوخى الحذر، وهؤلاء الاشخاص من فئات كبار السن والاطفال، والرضع الذين يعتمدون فقط على الرضاعة لحليب الام، والافراد ذوى البشرة الداكنة، والحرص على التعرض الكافى لاشعة الشمس مباشرة، وتناول الاطعمة التى تحتوى على فيتامين د، وننصح بعدم الجلوس داخل المنزل فترات طويلة، ويجب المشى كثيرا بصورة منتظمة خارج المنزل والتعرض المباشر لاشعة الشمس فترة كافية، ولكن عدم الجلوس فترات طويلة تحت اشعة الشمس لعدم حدوث سرطان الجلد.

ويوضح الدكتور عاصم بسطويسي، العلاج الدوائى له دور سواء باستخدام فيتامين د حتى الوصول إلى النسبة الطبيعية، ثم المحافظة على هذه النسبة، ووجد ان النسبة الطبيعية تختلف حسب السن، وتبدأ من 400 وحدة دولية للاطفال الرضع حتى 12 شهر، ثم 600 وحدة دولية من عمر عام إلى 70 عام، ثم 800 وحدة للعمر بعد ذلك.

  واختتم الدكتور عاصم بسطويسي، ينصح بالتعرض لاشعة الشمس، والعلاج يحتاج إلى فترة طويلة قد تمتد إلى شهور، وينصح بإجراء قياس النسبة بالدم كل فترة، مع العلم بأن زيادة الفيتامين بالدم حتى يصل 150 وحدة قد يسبب سمية فيتامين د بالدم، وهى قد تسبب مشاكل فى كبد وكلى المريض وفى الاوعية الدموية. 

 

 

مقالات مشابهة

  • فيتامين د  أهم العناصر الغذائية لبناء عظام صحية
  • 10 أطعمة تساعد في إنقاص الوزن
  • منها الموز الأخضر والأفوكادو.. 10 أطعمة تساعد في إنقاص الوزن
  • فوائد شرب العسل بالليمون قبل الإفطار.. أبرزها تعزيز الصحة والنشاط اليومي
  • “المغنيسيوم” أو “المعدن السحري”.. فوائد مذهلة للصحة!
  • الغذاء والدواء: نوعان من الفاكهة يحافظان على صحة الأسنان والعظام
  • في اليوم العالمي للبطيخ.. فوائد مذهلة لأشهر فواكه الصيف
  • في يومه العالمي.. فوائد مذهلة عند تناول البطيخ في الصيف «حَمار وحلاوة»
  • الكركم: فوائد صحية مذهلة للجسم والعقل
  • التحكم في الألم بدون أدوية: تقنيات مبتكرة وعلاجات طبيعية