أنقرة (زمان التركية) – صدّرت تركيا ما قيمته 96 مليونا و628 ألف دولار من الفستق إلى 82 دولة في العالم خلال النصف الأول من العام الجاري.

ووفقا لبيانات حصلت حديثة عليها الأناضول من جمعيات المصدرين في جنوب شرق الأناضول، فإن صادرات تركيا من الفستق خلال الفترة بين يناير/كانون الثاني ويونيو/ حزيران 2024 ازدادت 76 في المئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وكانت قيمة الصادرات التركية من الفستق في النصع الأول من العام الماضي قد بلغت 54 مليونا و854 ألف دولار، وارتفعت في نفس الفترة من العام الجاري إلى 96 مليونا و628 ألف دولار.

وبلغت القيمة الإجمالية لصادرات الفستق من تركيا إلى 96 دولة العام الماضي 151 مليونا و568 ألف دولار.

وحلت إيطاليا في المركز الأول بين الدول الأكثر استيرادا للفستق من تركيا بـ21 مليونا و579 ألف دولار، تلتها ألمانيا في المركز الثاني بـ17 مليونا وألفي دولار، وكازاخستان في المركز الثالث بـ4 ملايين و500 ألف دولار.

وفي حديث للأناضول، قال رئيس مجلس بورصة السلع في ولاية شانلي أورفة جنوبي تركيا، عيسى قزيل دمير، إن الزيادة الكبيرة في صادرات الفستق خلال النصف الأول من العام الجاري كانت مرضية للمزارعين والمصدرين في نفس الوقت.

وأشار قزيل دمير إلى أن الفستق يعتبر منتجا استراتيجيا بالنسبة إلى تركيا، وأن معظم أشجار الفستق في البلاد موجودة بولايتي شانلي أورفة وغازي عنتاب.

وشدد على أن صادرات تركيا من الفستق متواصلة بشكل متزايد منذ مطلع العام.

Tags: الفستق الحلبيتركياصادرات تركيةمكسرات

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: الفستق الحلبي تركيا صادرات تركية مكسرات ألف دولار من الفستق من العام

إقرأ أيضاً:

زيادة عدد الشركات المفلسة في النمسا

أظهرت أحدث أرقام رسمية في النمسا، حدوث زيادة كبيرة في عدد حالات إفلاس الشركات في البلاد خلال النصف الأول من العام الجاري.

وسجل التقرير الصادر عن منظمة “AKV Europa” النمساوية، المتخصصة في فحص وتقييم طلبات الائتمان، حدوث 2098 حالة إفلاس في النصف الأول من العام الحالي بزيادة قدرها 35.8% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، فيما يعد أعلى رقم لعدد حالات إفلاس الشركات في النمسا منذ 15 عاما.

وأظهرت الأرقام الدورية نصف السنوية، ارتفاع إجمالي التزامات الشركات المفلسة في النمسا إلى 11.5 مليار يورو، بزيادة قدرها تسعة أضعاف مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، بسبب حدوث حالات إفلاس كبرى، أبرزها إفلاس مجموعة “Signa Group” وإفلاس فرع شركة تصنيع السيارات الكهربائية الأمريكية “Fisker”، ما ساهم بشكل كبير في ارتفاع مستوى الالتزامات.

ويرى خبراء الاقتصاد أن أسباب ارتفاع عدد حالات إفلاس الشركات في النمسا، تشمل الإحجام عن الاستهلاك والاستثمار والركود الصناعي المستمر، وارتفاع أسعار الفائدة وأرقام البطالة، ومتطلبات الإقراض الصارمة، والانخفاض الطفيف في الناتج المحلي الإجمالي في النصف الأول من العام الجاري مقارنة بالعام السابق.وام


مقالات مشابهة

  • زيادة عدد الشركات المفلسة في النمسا
  • عوائد شركة أكوا باور السعودية تقفز بنسبة 52%
  • تداول 600 سيارة بوزن 1200 طن بموانئ البحر الأحمر
  • القطاع العقاري يواصل النمو بفعل الاستقرار الاقتصادي
  • تداول 17 ألف طن بضائع متنوعة بمواني البحر الأحمر
  • العراق يتجاوز ألمانيا ويصبح ثاني أكبر مستورد للفواكه التركية بعد روسيا!
  • تداول 18 ألف طن بضائع عامة ومتنوعة بمواني البحر الأحمر
  • 164 مليون دولار أرباح تيكوم في 6 أشهر.. نمو بـ 24%
  • 55٪ من المسافرين في تركيا استخدموا مطارات إسطنبول
  • 6.7 مليار درهم صافي أرباح «ألفا ظبي القابضة» في النصف الأول