قال الدكتور محمود كمال الباحث بوزارة الموارد المائية والري ان محصول  السمسم يعد من المحاصيل المهمة في محافظة الإسماعيلية بمصر وذلك لأهميته الاقتصادية وفوائده العديدة حيث أن بذور السمسم غنية بالعناصر الغذائية الأساسية مثل البروتين والألياف ومضادات الأكسدة مما يجعلها سلعة ثمينة في السوق العالمية. 
واضاف كمال ان زراعة السمسم في محافظة الإسماعيلية توفر العديد من الفرص الاقتصادية للمزارعين حيث يستمر الطلب على بذور السمسم في الزيادة في جميع أنحاء العالم كما أن مناخ وظروف التربة المواتية في منطقة الإسماعيلية تجعلها موقعًا مثاليًا لزراعة السمسم مما يؤدي إلى إنتاج بذور سمسم عالية الجودة مطلوبة محليًا ودوليًا.

واكد كمال علي إن التأثير الاقتصادي لإنتاج السمسم في الإسماعيلية يتجاوز المزارعين المحليين ويعود بالنفع على اقتصاد المنطقة بأكملها إن زراعة السمسم تولد إيرادات للمزارعين وتخلق فرص العمل وتساهم في النمو الاقتصادي الإجمالي للإسماعيلية بالإضافة إلى ذلك فإن تصدير بذور السمسم من الإسماعيلية يولد عائدات النقد الأجنبي لمصر مما يعزز اقتصاد البلاد.
وشدد كمال باعتبارها مصدرًا رئيسيًا لبذور السمسم تلعب الإسماعيلية دورًا حاسمًا في تلبية الطلب العالمي على هذا المحصول القيم وبالتالي تعزيز مكانة مصر في السوق الدولية.

واختتم قائلا فإن زراعة السمسم في الإسماعيلية لها أهمية اقتصادية كبيرة للمنطقة والبلاد ككل إن إنتاج بذور السمسم عالية الجودة يعود بالنفع على المزارعين المحليين ويحفز النمو الاقتصادي ويعزز إمكانات التصدير في مصر. ومع الطلب العالمي المتزايد على بذور السمسم من المتوقع أن يستمر وضع الإسماعيلية كمنتج رئيسي لهذا المحصول في دفع الرخاء الاقتصادي والنمو في المنطقة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الري السمسم محاصيل زراعية موارد مائية زراعة السمسم بذور السمسم السمسم فی

إقرأ أيضاً:

تحت شعار «المكتبة حياة».. مكتبة الإسماعيلية المتنقلة تجوب المحافظة أسبوعياً

نظمت مكتبة مصر العامة بالإسماعيلية مبادرة "المكتبة حياة" وذلك في إطار المشاركة المجتمعية والدور الريادي للمكتبة في نشر ثقافة الاطلاع والمعرفة لدى الأطفال، ويأتي ذلك تنفيذًا لجهود الدولة في تنمية وبناء الإنسان وخاصة النشء ووفق رؤية الدولة المصرية للتنمية المستدامة ٢٠٣٠.

وصرحت أمل رجب مديرة مكتبة مصر العامة بالإسماعيلية، أن المبادرة تقدم خدمة المكتبة المتنقلة والتي تجوب جميع أنحاء المحافظة، وذلك في تمام الساعة السادسة من يوم الخميس كل أسبوع.

وأشارت إلى أن المبادرة تم تنظيمها بالتعاون والتنسيق مع جهاز التطوير والتجميل بالإسماعيلية وفرع المجلس القومي للمرأة بالمحافظة والهلال الأحمر بالمحافظة.

وأضافت أن المبادرة تهدف إلى تعريف المواطنين بالخدمات التي تقدمها المكتبة واكتشاف المواهب المختلفة وألعاب ترفيهية للأطفال ورسم وتلوين ومسابقات، هذا إلى جانب تنظيم معرض للمشغولات اليدوية وندوات توعية بأهمية زراعة الأشجار والنباتات المختلفة تماشيًا مع مؤتمر المناخ والتغيرات المناخية.

مقالات مشابهة

  • محافظ الإسماعيلية يشهد الإحتفال برأس السنة الهجرية
  • مصرع وإصابة 21 على طريق أبوسلطان بالإسماعيلية
  • فوز 5 معلمين في مسابقة المعلم المبدع المتميز بالإسماعيلية
  • تحت شعار «المكتبة حياة».. مكتبة الإسماعيلية المتنقلة تجوب المحافظة أسبوعياً
  • باحث زراعي: نمو اقتصادي بالإسماعيلية نتيجة لزيادة تصدير المنتجات الزراعية
  • إقبال مصطافين اليوم الواحد على شواطيء الإسماعيلية وفايد
  • انخفاض طفيف في درجات الحرارة بالإسماعيلية
  • الخارجية السودانية تتهم الدعم السريع بمنع وصول شحنات بذور للمزارعين
  • أسماء مصابين حادث انقلاب ميكروباص بالإسماعيلية