كشفت أخصائية الغدد الصماء زوكرا بافلوفا، أن عادة تناول الكثير من الملح تزيد بشكل خطير من احتمالية الإصابة بسرطان المعدة.

 

ونصحت الدكتورة بافلوفا الروس بالتحكم في كمية الملح الموجودة في نظامهم الغذائي اليومي، وحذر الطبيب من أن الملح الزائد في النظام الغذائي للناس يمكن أن يكون عاملاً مسبباً للسرطان، وعلى وجه الخصوص، فإن محبي كل ما هو مالح يعرضون أنفسهم لخطر الإصابة بسرطان المعدة.

 

وقالت زوخرة بافلوفا في قناتها على تطبيق "تيليجرام": "إن الاستهلاك المفرط للملح يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان المعدة بنسبة 39 بالمائة".

 

وسمى الطبيب الجرعة اليومية من الملح التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بسرطان المعدة - أكثر من ملعقة صغيرة.

 

ويجب ألا تتناول أكثر من 2300 ملليجرام من الملح يوميًا، لإنها حوالي ملعقة صغيرة، ولفتت بافلوفا الانتباه إلى حقيقة أن جرعات كبيرة من الملح مخبأة في المنتجات النهائية التي يستهلكها الكثيرون كل يوم، ومثل هذه المنتجات ليست بالضرورة مالحة بشكل فريد، فقد يكون الملح المخفي موجودًا، على سبيل المثال، في الخبز والمعجنات والصلصات والحلويات لذلك، لا يدرك الناس في كثير من الأحيان أنهم يتناولون الكثير من الملح.

 

ما هو سرطان المعدة

سرطان المعدة الذي يطلق عليها أيضًا السرطان المَعدي هو نمو لخلايا يبدأ داخل المعدة، وتقع المعدة في منتصف الجزء العلوي من البطن تحت الضلوع مباشرة وتساعد المعدة في تحليل الطعام وهضمه.

 

يمكن أن يصيب سرطان المعدة أي جزء من المعدة، وتصيب سرطانات المعدة الجزء الرئيسي من المعدة في معظم أنحاء العالم. ويُطلق على هذا الجزء جسم المعدة.

 

لكن غالبًا ما يبدأ سرطان المعدة في منطقة المُوصِّل المَعدي المريئي لدى المصابين في الولايات المتحدة، وهذا الجزء هو الذي يلتقي فيه الأنبوب الطويل الذي يحمل الطعام الذي تبتلعه بالمعدة، يُطلق على الأنبوب الذي يحمل الطعام إلى المعدة المريء.

 

من العوامل التي يفكر فيها الأطباء عند وضع خطة علاجية الموضع الذي يبدأ منه السرطان في المعدة، وتشمل العوامل الأخرى مرحلة السرطان ونوع الخلايا المصابة به، وغالبًا ما يشمل العلاج جراحةً لاستئصال سرطان المعدة وقد تُستخدم أدوية أخرى قبل إجراء الجراحة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سرطان المعدة الملح كمية الملح النظام الغذائي الإصابة بسرطان المعدة خطر الإصابة بسرطان المعدة الإصابة بسرطان المعدة سرطان المعدة المعدة فی من الملح یمکن أن الملح ا

إقرأ أيضاً:

سباليتي يرد على «جرعة السم»!

لايبزج (أ ف ب)

أخبار ذات صلة مودريتش «الزائر الأكبر» في تاريخ «اليورو»! ليفاندوفسكي: لن أتوقف! بطولة أمم أوروبا «يورو 2024» تابع التغطية كاملة


رد المدرب لوتشانو سباليتي بغضب شديد على ما اعتبره «السم القادم من كل حدب وصوب»، وذلك بعد تأهل المنتخب الإيطالي «حامل اللقب» إلى ثمن نهائي كأس أوروبا بألمانيا 2024 لكرة القدم، بتعادله في الوقت القاتل مع نظيره الكرواتي 1-1 في لايبزج، معتبراً أن فريقه استحق العبور عن المجموعة الثانية التي شهدت فوزاً ثالثاً لإسبانيا.
وحجزت إيطاليا مقعدها في ثمن النهائي وصيفة للمجموعة، بعدما جمعت أربع نقاط من ثلاث مباريات، وذلك بفضل جناح لاتسيو ماتيا زاكانيي الذي خطف التعادل أمام كرواتيا في الدقيقة الثامنة من الوقت بدل الضائع.
وتلتقي إيطاليا في ثمن النهائي السبت مع سويسرا التي أنهت المجموعة الأولى في الوصافة خلف ألمانيا المضيفة، بعدما كانت قاب قوسين أو أكثر من خطف الصدارة من «المانشافت»، قبل أن يدرك الأخير التعادل 1-1 في الوقت بدل الضائع عبر نيكلاس فولكروج.
ورأى سباليتي أن «الجميع يحاول إخراجنا من النهائيات القارية، لو كنت خائفاً لامتهنت وظيفة أخرى، لا جدوى من الخوف، لا أريد أن أكون قلقاً أكثر من اللازم، أو أن أزيد ضغطاً إضافياً على كتفيّ أكبر من الذي يفرضه الناس علي».
وواصل هجومه الشرس على منتقديه الذين زاد عددهم كثيراً، بعد الخسارة في الجولة الثانية أمام إسبانيا 0-1 في لقاء هيمن عليه «لا روخا» بشكل تام ولولا الحارس جانلويجي دوناروما لكانت النتيجة كارثية على إيطاليا.
وقال المدرب السابق لنابولي «السم قادم من كل حدب وصوب»، منتقداً أيضاً اللاعبين على خلفية تسريب معلومات لوسائل الإعلام عن تكتيك 2-5-3 الذي اعتمده في اللقاء ضد كرواتيا، لأن ذلك يشكل «نقطة ضعف لدى أولئك الذين يسربون الأشياء».
وأضاف «إذا كان هناك أشخاص يسربون أشياء، فهذا يضر بالمنتخب الوطني»، معتبراً أن فريقه يستحق التأهل، لكنه وجه اللوم أيضاً للاعبين على بعض جوانب أدائهم، حيث بدوا راضين باللعب، من أجل التعادل قبل أن يسجل لوكا مودريتش هدف التقدم لكرواتيا في الشوط الثاني، ليصبح أكبر هداف على الإطلاق في تاريخ النهائيات عن 38 عاماً.
وقال المدرب البالغ 65 عاماً «كنا نستحق التأهل الليلة، من حيث ما قدمناه هناك (في الملعب)، بالتأكيد كنا ضعيفين بعض الشيء خلال فترات معينة، ولم نلعب بأفضل مستوياتنا، من الناحية النفسية، في بعض الأحيان، يمكن أن تحدث هذه الأشياء (اللعب من أجل التعادل) من دون قصد، تذهب إلى هناك وأنت تعلم أن التعادل يكفي، وتفعل الأشياء بطريقة خجولة بعض الشيء، منحناهم الفرص، لا أعرف لماذا حدث ذلك».
وأشار سباليتي إلى أن لاعبيه شعروا أيضاً بالضغط الذي تمارسه عليهم وسائل الإعلام والجماهير، مضيفاً «كان من الصعب التأهل عن هذه المجموعة، أنتم (الصحفيون) قلتم لي إنها مجموعة الموت، أنا لم أقل أنها كذلك، إسبانيا رائعة، وكرواتيا ممتازة، عندما تتراجع عن الحد الأدنى من المعايير، كما حدث لنا في بعض الأحيان في الشوط الأول، فذلك لأننا نشعر بالضغط الناجم عن أهمية المباراة».
وفي دوسلدورف، أثبتت إسبانيا مجدداً أنها من أبرز المنتخبات المرشحة لإحراز اللقب بعدما أنهت المجموعة بانتصار ثالث توالياً، وذلك بتغلبها على ألبانيا بهدف سجله فيران توريس، في لقاء خاضه المدرب لويس دي لا فوينتي بتشكيلة رديفة.
ودخلت إسبانيا اللقاء ضامنة تأهلها وصدارة المجموعة، ما سمح لدي لا فوينتي بإجراء 10 تبديلات على تشكيلته الأساسية، من دون أن يمنعها ذلك من حصد العلامة الكاملة.
لكن دي لا فوينتي شدد على ضرورة المحافظة على التركيز، وعدم المبالغة في التفاؤل، قائلاً «الحلم لا يكلف شيئاً، لكننا بحاجة إلى إبقاء أقدامنا على الأرض، كل مباراة كانت متكافئة، لكن مرة أخرى حافظنا على شباك نظيفة ولدينا تسع نقاط».
وأضاف «علينا أن نبقى هادئين، لكننا نحلم بالتأكيد منذ البداية (بإحراز اللقب)»، معتبراً أنه «لا يزال لدينا مجال للتحسن لأننا نملك لاعبين استثنائيين لا يزال بإمكانهم تقديم المزيد».
وقال «نحن لا نكتفي بما فعلناه. نملك لاعبين طموحين حقاً، يمكننا التحسن في كل الجوانب».
وتلعب إسبانيا مباراتها في ثمن النهائي الأحد في كولن، لكن عليها الانتظار لمعرفة هوية خصمها الذي سيكون ثالث المجموعة الأولى أو الرابعة أو الخامسة أو السادسة.

 

مقالات مشابهة

  • تعرف على أسباب وأعراض التواء الرقبة وطرق الوقاية
  • 5 عادات يومية تتسبب في دوالي الساقين.. تعرف عليها
  • طبيب: جرثومة المعدة تخترق غشاءها المبطن وتهاجم «الاثني عشر»
  • هذه الأطعمة تقيك من سرطان الثدي تماما.. احرصي عليها
  • كيف تجنب الإصابة بدوالي الساقين: عادات يومية تحتاج إلى تغيير
  • 5 عادات يومية تسبب الإصابة بدوالي الساقين.. توقف عنها فورا
  • اكتشاف فائدة مذهلة للنحل.. ما علاقته بسرطان الرئة؟
  • أطعمة تحمي من سرطان الثدي| تعرفي على أفضل الخيارات الغذائية
  • سباليتي يرد على «جرعة السم»!
  • الزيوت النباتية تؤدي إلى الخرف الشيخوخة.. دراسة توضح