أضرار الإفراط في تناول اللحوم.. يرتبط عيد الأضحى بأكل اللحوم، سواء عن طريق تناول الفتة التي تحرص الأسرة المصرية على تناولها في العيد أو المشويات، إلا أن الإفراط في تناول اللحوم قد يتسبب لنا في العديد من المشاكل الصحية فيما بعد، لاسيما هؤلاء الذين يعانون من بعض الأمراض المتعلقة بالأوعية الدموية والشرايين.

من جانبها، نصحت هيئة الدواء المصرية بعدم الإفراط في تناول اللحوم خلال فترة عيد الأضحى المبارك، لأن الإفراط يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية.

مخاطر الإفراط في تناول اللحوم

وأشارت هيئة الدواء إلى المخاطر الناتجة عن الإفراط في تناول اللحوم، وهي:

صعوبة الهضم والإصابة بالإمساك

اللحوم من الأطعمة التي تحتاج إلى وقت حتى يتم هضمها، ولا تحتوي على الألياف، ويمكن أن تسبب حدوث انتفاخات، وخاصةً اللحم الذي يحتوي على دهون.

والأفضل تناول كميات مناسبة من اللحوم، بالإضافة إلى الكربوهيدرات الصحية، مثل: الحبوب الكاملة، كذلك تناول الخضروات والفاكهة، والتي تساعد في الهضم.

مخاطر الإفراط في تناول اللحوم

زيادة الوزن

تناول كميات كبيرة من البروتين الحيواني يتم تخزينه بالجسم على هيئة دهون، وينطبق هذا على مختلف أنواع اللحوم، وتحديدًا اللحوم التي تحتوي على دهون كثيرة، وكذلك اللحوم المصنعة الضارة بالصحة.

إمكانية الإصابة بالجفاف

نتيجة زيادة حمض اليوريك في الجسم الذي يحدث بسبب تناول كميات كبيرة من اللحوم، فسوف تحتاج الكلى إلى مقدار زائد من الماء لتخليص الجسم من المواد السامة التي تتراكم بسبب اللحوم.

ويتطلب هذا سحب المزيد من الماء الموجود في الجسم، وكثرة الحاجة إلى التبول، ومع عدم شرب الماء بكميات كافية، يمكن أن تصاب بالجفاف.

مشاكل القلب والشرايين

يحتاج الجسم إلى تناول الألياف، ليس لسهولة الهضم فحسب، ولكن لأنها تقلل من امتصاص الكوليسترول، وبالتالي تحمي القلب من الأمراض الخطيرة التي يمكن أن تصيبه.

وإذا كان تناول اللحوم يأتي على حساب مصادر الألياف الأخرى، فإنها ستؤثر مع الوقت على صحة القلب والشرايين، حيث أن اللحوم ترفع مستوى الكوليسترول الضار بالجسم، وخاصةً اللحوم المصنعة أو التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون غير الصحية.

مخاطر الإفراط في تناول اللحوم

الإصابة بالالتهابات في الجسم

إن الدهون المشبعة الموجودة في اللحم تعزز إصابة الجسم بالالتهابات، كما أن اللحوم تفتقر إلى مضادات الأكسدة التي تساعد في مكافحة الالتهابات والوقاية منها.

فمن المهم تناول الأطعمة الملونة، والمقصود بها الخضروات والفواكه ذات الألوان العديدة لاحتوائها على مضادات الأكسدة المهمة للجسم.

حصى الكلى

يسبب الإفراط في تناول اللحوم التأثير سلبًا على الكلى وزيادة احتمالية تكون الحصوات، حيث أن البروتينات الحيوانية تحتوي على مركبات تسمى البيورينات التي تتحلل إلى حمض اليوريك، والكثير من هذا الحمض يسبب تكون حصوات الكلى.

اقرأ أيضاًحافظ على صحتك.. نصائح هامة لتجنب زيادة الوزن في إجازة عيد الأضحى

منها الحديقة الدولية.. أرخص 10 أماكن خروج في عيد الأضحى 2024

أكلات عيد الأضحى.. طريقة عمل الكباب المشوي في المنزل

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: اللحوم اللحوم الحمراء أضرار الإفراط في تناول اللحوم تناول اللحوم اضرار تناول اللحوم اضرار الافراط في تناول اللحوم كثرة تناول اللحوم عید الأضحى تحتوی على

إقرأ أيضاً:

التزام إنساني وخدمة طبية فائقة دون تمييز.. المملكة تقدم أفضل رعاية صحية لضيوف الرحمن

تظل المملكة ملتزمة بتوفير الرعاية الصحية المثلى لضيوف الرحمن، في إطار من الشفافية والإنسانية، مما يعكس تفانيها في خدمة الحجاج وضمان سلامتهم خلال تأدية مناسك الحج.

موسم الحج هذا العام أكد التزام المملكة بتقديم أعلى مستوى من الرعاية الصحية للحجاج، وكذلك التزماها بالقيم الإنسانية والإسلامية التي تحكم تعاملها مع ضيوف الرحمن.

تعاملت وزارة الصحة بشفافية تامة في الكشف عن حالات الوفيات، مبينة أن 85% من المتوفين كانوا بدون بطاقات تعريفية، مما تطلب وقتًا إضافيًا لتحديد هوياتهم من خلال التواصل مع البعثات التي يُعتقد أن الحجاج ينتمون إليها، كما أوضح وزير الصحة، فهد الجلاجل، في مداخلة مع قناة الإخبارية اليوم.

السلطات الصحية في المملكة قدمت الرعاية الطبية للجميع دون تمييز، بما في ذلك 95 مريضًا لم يكن مصرح لهم بالحج، حيث تلقوا العناية الطبية اللازمة وتم نقلهم جويًا إلى العاصمة الرياض ومدن أخرى لاستكمال علاجهم.

هذا التعامل الإنساني يعكس التزام المملكة بتقديم الرعاية الصحية لكل من يتواجد في المشاعر المقدسة، بغض النظر عن وضعهم القانوني.

التعامل الإيجابي للجهات الصحية مع حالات الإجهاد الحراري ساهم بشكل كبير في خفض عدد الوفيات خلال موسم الحج. وقدمت المملكة رعاية شاملة لكل الحجاج، سواء كانوا يحملون تصاريح الحج أم لا، ما يعكس تفانيها في خدمة ضيوف الرحمن.

وتعمل وزارة الصحة على تحسين الخدمات الطبية المقدمة للحجاج في كل موسم، مستفيدة من الخبرات السابقة والتحديات التي واجهتها، كما تتشرف المملكة بتقديم الرعاية الصحية لضيوف الرحمن، وتعمل على توفير أفضل الظروف الممكنة لأداء مناسك الحج بأمان وسلامة.

مقالات مشابهة

  • الكوب الحراري قد يسبب الشلل والوفاة.. تحذيرات أمريكية من مادة خطيرة
  • فوائد الزنك للجسم ومصادره في الطعام
  • احذر.. أضرار صحية لشرب القهوة الباردة في الصيف
  • أطعمة لا غنى عنها في وجبة الإفطار..غنية بالبروتين
  • تعرف على أهمية أوميجا 3 للجسم
  • تعرف على أهمية وفوائد تناول الكالسيوم
  • أهمية تناول الماء في موسم الصيف
  • 7 مشاكل صحية قد تسبب ارتفاع ضغط الدم
  • تأثيرات تناول مشروبات الطاقة اليوميًا على الصحة
  • التزام إنساني وخدمة طبية فائقة دون تمييز.. المملكة تقدم أفضل رعاية صحية لضيوف الرحمن