بوابة الوفد:
2024-06-27@10:56:46 GMT

الثوم علاج فعال لخفض نسبة السكر في الدم

تاريخ النشر: 10th, June 2024 GMT

اكتشف علماء جامعة جنوب شرق الصين أن الثوم يعمل بفعالية على تطبيع مستوى الغلوكوز والكوليسترول في الدم.

تشير مجلة Nutrients، إلى أن العلماء توصلوا إلى هذا الاستنتاج بعد إجراء تحليل التلوي لنتائج 29 دراسة علمية سابقة منشورة عن تأثير المنتجات النباتية والتوابل على صحة القلب والأوعية الدموية للإنسان، وقد شارك في هذه الدراسة 1567 شخصا أعمارهم بين 18 -80 عاما من دول مختلفة .

ووفقا للباحثين، شملت التجارب أشخاصا أصحاء وأشخاصا يعانون من النوع الثاني من داء السكري وأمراض القلب ومرض الكبد الدهني غير الكحولي واحتشاء عضلة القلب والسمنة وارتفاع مستوى ضغط الدم ومتلازمة المبيض المتعدد الكيسات. تناول المشاركون في الدراسة الثوم بشكله الطبيعي وعلى شكل مسحوق وكذلك بشكل مستخلص ومكملات غذائية.

وأظهرت نتائج تحليل التلوي، أن تناول الثوم بمختلف أشكاله يؤثر إيجابيا في تخفيض مستوى السكر والكوليسترول في الدم.

ويعتقد الباحثون أن الخصائص المفيدة للثوم ترجع إلى قدرته على تسريع إنتاج مركب عضوي يسمى الأليسين في الجسم، الذي يعمل على تطبيع الدورة الدموية، وله نشاط مضاد للميكروبات ويمنع تكوين الدهون الثلاثية في الكبد.

يعاني الكثيرون من مشكلة الرائحة الكريهة بعد تناول الثوم، على الرغم من فوائده المعروفة للصحة. فكيف يمكن التخلص من هذه الرائحة؟

تشير الدكتورة فيرونيكا غوساكوفا خبيرة التغذية الروسية، في مقابلة مع Gazeta.Ru إلى أن هناك عدة طرق للتخلص من هذه الرائحة بفعالية.

وتقول: "يجب الإشارة قبل كل شيء إلى أن رائحة الثوم ترجع إلى مركب يسمى الأليسين، وهو المسؤول عن رائحته المميزة. عند تناول الثوم، تكتشف مستقبلات الهواء الحسية الموجودة في الفم مادة الأليسين الموجودة في الجسم ومنتجاتها، ما يؤدي إلى ظهور رائحة كريهة، وللتخلص من الرائحة، من الضروري إزالة الأليسين من الجسم".

ووفقا لها، يسمح تنظيف تجويف الفم بصورة صحيحة بالتخلص من رائحة الثوم الكريهة. لذلك يجب الاهتمام بنظافة الأسنان دائما واستخدام معطرات الفم سيساعد على إزالة بقايا الثوم من الفم.

وتقول: "ويجب أن نعلم أيضا، أن شرب الماء بانتظام يساعد على التخلص من الأليسين ورائحة الثوم. لذلك من الضروري شرب الماء بعد تناول الثوم».

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن مضغ العلكة لأنها تحفز إفراز اللعاب، الذي يساعد على إزالة الأليسين وتقليل رائحة الثوم.

وتقول: "ليس من الضروري دائما استخدام الثوم الطازج. لأن الثوم المجفف على شكل حبيبات بديل ممتاز يضيف نكهة للأطباق دون أن يسبب رائحة كريهة. يحتوي الثوم على الرغم من الرائحة الكريهة، على العديد من الخصائص المفيدة. فهو غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على محاربة الجذور الحرة الضارة في الجسم وتساعد في الحفاظ على صحة القلب. كما يمتاز بخصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للميكروبات، ما يساعد على مكافحة الالتهابات وتقوية جهاز المناعة. لذلك لا ينبغي التخلي عن هذا المنتج المفيد".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الثوم الكوليسترول صحة القلب مرض الكبد القلب مكملات غذائية تقوية جهاز المناعة مكافحة الالتهابات رائحة الثوم تناول الثوم

إقرأ أيضاً:

لطلاب الثانوية العامة| مشروب فعال لتعزيز الذاكرة وزيادة التركيز

في فترة الامتحانات، يعاني الطلاب غالبًا من قلق وضغط نفسي، مما قد يؤثر على تركيزهم وأدائهم العقلي، ومن الممكن مساعدتهم على تحقيق أقصى استفادة من وقت الدراسة والامتحانات من خلال تناول مشروب طبيعي يعزز التركيز ويحفز الذاكرة، وفيما يلي نقدم لك طريقة تحضيره.

 

طريقة عمل مشروب لتعزيز الذاكرة

المكونات:

- كوب من الماء البارد

- ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون الطازج

- ملعقة صغيرة من العسل النحل

- رشة من مسحوق الزنجبيل (اختياري)

- بعض النعناع الطازج للزينة (اختياري)

 

طريقة التحضير

1. في كوب، اخلط الماء البارد مع عصير الليمون.

2. أضف العسل وامزج حتى يذوب تمامًا.

3. إذا كنت ترغب في إضافة مسحوق الزنجبيل لتنشيط الذاكرة، فأضفه وامزج جيدًا.

4. يمكنك إضافة بعض النعناع الطازج للتزيين ولطعم منعش.

 

طريقة الاستخدام:

- يمكن شرب هذا المشروب في الصباح قبل الامتحان أو خلال جلسة الدراسة لزيادة التركيز وتحفيز الذاكرة.

 

وتذكر دائمًا أن النوم الجيد والتغذية المتوازنة هما أساس الأداء العقلي الجيد.

 

فوائد الليمون للجسم

تحسين مناعة الجسم

تعد أولى فوائد الليمون وأشهرها إمكانية استخدامه لزيادة قوة مناعة الجسم، فهو يحتوي على نسبة مرتفعة من الفيتامين C،  فالحبة الواحدة من الليمون تزود الجسم بما يقارب 31 ملغ من الفيتامين C، وهو ما يعادل 51% من قيمة الاحتياج اليومية له، كما أنه يحتوي على العديد من المركبات المضادة للأكسدة الأخرى التي يمكن أن تعمل على تقوية الجهاز المناعي ووقاية الجسم من مختلف الأمراض المعدية.

فعلى سبيل المثال، يعمل الفيتامين Cعلى التقليل من فترة الإصابة بمرض الزكام.

 

الوقاية من حصى الكلى

يمكن أن يكون الليمون مفيدًا للتقليل من خطر الإصابة بحصى الكلى، كما أنه يعمل على تكسير الحصى الكبيرة والتسهيل من خروجها عبر البول، وتعود هذه الفائدة من فوائد الليمون لاحتوائه على نسبة جيدة من حمض الستريك، والذي يعمل على زيادة حجم البول وزيادة درجة حموضة البول، مما يخلق بيئة غير ملاءمة لتكوين حصوات الكلى. 

أيضًا، يمكن أن يرتبط حمض الستريك بالكالسيوم المتواجد في البول، مما يمنع تكوين حصوات الكلى الكلسية.

 

الوقاية من فقر الدم

تتضمن فوائد الليمون المحتملة أيضًا مساهمته في الوقاية من وعلاج مرض فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، فهو يعمل على تحسين امتصاص الحديد من الأمراض، وذلك لاحتوائه على الفيتامين C وحمض الستريك.

 

ولهذا، فإنه ينصح بإضافة الليمون إلى الأطباق التي تحتوي على الأطعمة الغنية بالحديد، بما فيها السبانخ، والعدس، وكبد البقر، واللحوم الحمراء، والدواجن.

 

الوقاية من السرطان

تساهم الخصائص المضادة للأكسدة التي يمتلكها الفيتامين C المتواجد في التقليل من التأثير السلبي للجذور الحرة على مختلف خلايا الجسم، والتي تشمل الإصابة بالسرطان.

 

كما يحتوي الليمون على العديد من مركبات الفلافونويد التي وجد أن لها قدرات محتملة على قتل الخلايا السرطانية، ومنها الليمونين، والنارينجين، والبيتا كريبتوكسانثين، والهيسبيريدين.

ولهذا، يمكن أن تتضمن فوائد الليمون الصحية إمكانية استخدامه للوقاية من الإصابة بمرض السرطان.

مقالات مشابهة

  • تمرين سهل وسريع لخفض ضغط الدم المرتفع
  • فوائد الثوم للصحة والعلاج: دليل شامل
  • في الطقس الحار.. طبيب يقدم نصائح لمرضى القلب
  • نصائح مهمة لأصحاب هذه الامراض لتجنب عواقب الطقس الحار
  • نصائح لمرضى القلب في الطقس الحار
  • احذر.. أضرار صحية لشرب القهوة الباردة في الصيف
  • نصائح لمرضى القلب والأوعية الدموية في الطقس الحار
  • أطعمة لا غنى عنها في وجبة الإفطار..غنية بالبروتين
  • دراسة: الصيام المتقطع قد يساعد مرضى السكري من النوع 2 على التحكم في نسبة السكر في الدم
  • لطلاب الثانوية العامة| مشروب فعال لتعزيز الذاكرة وزيادة التركيز