يؤثر النظام الغذائي الذي يتبعه الإنسان على صحة جسده ونشاطه اليومي، كما يؤثر بشكل كبير على صحة المخ والذاكرة والاستيعاب، لذا ينبغي تجنب تناول مجموعة من الأطعمة التي تؤثر بالسلب على الذاكرة وتضعفها خاصة مع التقدم في العمر، ونتعرف عليها في التقرير التالي.

السكريات تسبب ضعف الذاكرة 

تأتي السكريات على قائمة الأطعمة التي تؤثر بالسلب على ذاكرة الإنسان واستيعابه، وقد يصل الأمر في بعض الأحيان إلى الإصابة بألزهايمر، وفقًا لما ورد في تقرير طبي بموقع healthline، إذ يؤدي تناول الطعام الذي يحتوي على نسبة عالية من السكريات إلى زيادة نسبة الكلوجوز في الدم ما يسبب ضعف الذاكرة.

وأشارت الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري التغذية والمناعة بجامعة القاهرة، إلى أن المقليات تؤثر بالسلب أيضًا على الذاكرة، فوفقًا للعديد من الدراسات ثبت أن تناول الطعام الغني بالمقليات مرتبط بانخفاض ملحوظ في التعلم والذاكرة لأنه يسبب التهابا وتلف الأوعية الدموية التي تمد الدماغ بالدم.

التأثير السلبي على صحة الدماغ 

وأضافت عبد الوهاب خلال حديثها لـ«الوطن»، أن الكربوهيدرات المصنوعة من الدقيق المكرر مثل الخبز الأبيض والمكرونة يتعامل معها الجسم بنفس معاملة السكر، لذا تؤدي لنفس التأثير السلبي على صحة الدماغ والذاكرة، وهذا لا يعني الامتناع عن تناول الكربوهيدرات كليا، بل يجب الانتباه إلى نوعية الكربوهيدرات التي تتناولها.

ومن المواد الضارة التي تسبب ضعف الذاكرة وغيرها من الأمراض الخطيرة، النترات المستخدمة كمواد حافظة وكمادة لتعزيز اللون في اللحوم المصنعة مثل السجق، إذ أشارت إحدى الدراسات الحديثة إلى أن النترات يمكن أن تؤثر على بكتيريا الأمعاء، وقد تؤدي للإصابة باضطراب ثنائي القطب.

ونصحت استشاري التغذية في نهاية حديثها، بضرورة اتباع مجموعة من العادات الصحية التي تساهم في تقوية الذاكرة وحماية خلايا المخ وتعزيز قدرتها على العمل، مثل النوم عدد ساعات كافية من 6 لـ8 ساعات يوميًا وشرب كميات كافية من المياه، مع التركيز على تناول بعض الأطعمة المفيدة للمخ والذاكرة كعين الجمل والأسماك والبنجر والفراولة والتوت.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السكريات ضعف الذاكرة ألزهايمر ضعف الذاکرة على صحة

إقرأ أيضاً:

فيروسات تهدد جهازك التنفسي في الشتاء.. احذرها

بدأت وزارة الصحة في إطلاق حملات توعية للمواطنين في جميع المحافظات، محذرة من الفيروسات التي من الممكن أن تهاجم الجهاز التنفسي.

وكشفت وزارة الصحة والسكان عن مجموعة من الفيروسات المنتشرة، تهدد الجهاز التنفسي لجسم الإنسان، خلال فترة التقلبات الجوية (تقلبات الفصول)، خاصًة مع دخول فصل الشتاء.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن الفيروسات تشمل:

1- مجموعة فيروسات الأنف «Rhino Viruses»: من عائلة الفيروسات «البيكورناوية» وهي المسبب الرئيسي للزكام الفيروس الأنفي.

2- الأنفلونزا: عَدوى تصيب الأنف والحنجرة والرئتين، وهي أجزاء من الجهاز التنفسي، وتحدث بسبب أحد الفيروسات.

3- الفيروس المخلوي التنفسي: من الأسباب الأكثر انتشارًا لحالات العدوى التنفسية عند الرضع والأطفال الصغار، وبالنسبة للبالغين والأطفال الأصحاء الأكبر سنًا، فإن أعراض الفيروس المخلوي التنفسي تكون خفيفة، وعادة تشبه أعراض الزكام.

4- فيروس نظير الأنفلونزا: ينتمي إلى مجموعة فيروسات الأنفلونزا البشرية، ويصنف هذا الفيروس إلى خمس مجموعات رئيسية.

5- الفيروس الغدي: أعراض الإصابة (حمى، التهاب البلعوم، سعال، قشعريرة، سيلان).

6- فيروس ابشتاين بار: من أكثر الفيروسات التي تصيب البشر.

وتشمل أعراض فيروسات الشتاء: العطس، الحمى الخفيفة، الصداع، التهاب الحلق، آلام العضلات، وانخفاض الشهية.

مقالات مشابهة

  • أغذية تسبب ظهور الطعم المر في الفم
  • أطعمة تجعلك تبدو أصغر سنا
  • الإفراط في تناول السكريات.. أضرار صحية تهدد الجسم والعقل
  • 6 أطعمة تزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية
  • 4 فئات ممنوعة من تناول الملوخية.. هل أنت منهم؟ 
  • أطعمة تسبب مرارة الفم
  • أفضل نظام غذائي يحسن الذاكرة
  • 3 أشياء تدفع ابنك لتبني سلوك المثلية الجنسية.. احذرها
  • عادة يومية تؤدي إلى الإصابة بقرحة المعدة.. احذرها
  • فيروسات تهدد جهازك التنفسي في الشتاء.. احذرها