بوابة الوفد:
2024-06-27@08:01:35 GMT

حيلة بسيطة تحمي صحة القلب.. ما علاقة اللحوم؟

تاريخ النشر: 1st, June 2024 GMT

كشفت طبيبة تغذية عن طريقة بسيطة يمكنها المساهمة في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، والحفاظ على اللياقة البدنية والتي تعتمد على إدخال تغييرات بسيطة على النظام الغذائي من خلال استبدال بعض اللحوم بالبروتينات النباتية. 

الموجة الحارة.. هل بدأ فصل الصيف فلكيًا ؟ نصائح للحفاظ على القلب

ووفقًا لما ذكره موقع صحيفة “ذا ميرور” البريطانية، تقول طبيبة التغذية إن استبدال بعض اللحوم في نظامك الغذائي بالبروتينات النباتية ليس فقط متعلقًا بالبقوليات، بل يشمل أيضًا المكسرات.

وقد ثبت أن الجوز على وجه الخصوص يحسن جودة النظام الغذائي بشكل عام". تشير الأبحاث إلى أن استبدال جزء صغير فقط من اللحوم الحمراء في النظام الغذائي اليومي بالبروتينات النباتية، مثل الجوز، يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

 

الجوز يعتبر مصدرًا ممتازًا للفيتامينات والمعادن، فهو يحتوي على النحاس الذي يعزز جهاز المناعة، ويقوي العظام، ويحافظ على صحة القلب. توضح مارتن أن نقص النحاس يمكن أن يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب من خلال التسبب في ارتفاع نسبة الكوليسترول.

 

تناول اللحوم الحمراء بشكل مفرط قد يزيد من هذا الخطر أيضًا. فوفقًا لمعهد فيكتور تشانغ للأبحاث، فإن تناول 50 غرامًا فقط من اللحم يوميًا يمكن أن يزيد من فرصة الإصابة بأمراض القلب بنسبة 9٪. لذلك، من المهم تناول الأطعمة الغنية بالنحاس وتجنب الإفراط في تناول اللحوم الحمراء للحفاظ على نمط حياة صحي.

 

تشمل البروتينات النباتية التي يمكن أن تكون بديلاً عن اللحوم البقوليات مثل الفاصوليا والعدس، وكذلك المكسرات مثل الجوز واللوز. هذه الأطعمة ليست فقط مصادر ممتازة للبروتين، لكنها غنية أيضًا بالفيتامينات والمعادن الأساسية التي تساهم في تحسين الصحة العامة.

 

الجوز، على سبيل المثال، غني بالألياف ومضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل الالتهاب وتحسين صحة القلب. كما يحتوي على أحماض أوميغا-3 الدهنية التي تعزز صحة الدماغ وتقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

 

التحول نحو نظام غذائي يحتوي على نسبة أقل من اللحوم الحمراء وأكثر من البروتينات النباتية يمكن أن يكون له تأثيرات إيجابية كبيرة على الصحة. البروتينات النباتية يمكن أن تساعد في تحسين مستويات الكوليسترول، وتقليل ضغط الدم، وتقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري.

 

من المهم أن تكون التغييرات الغذائية تدريجية ومستدامة. يمكن البدء بإدخال وجبة واحدة نباتية في الأسبوع، ومن ثم زيادة عدد الوجبات النباتية بمرور الوقت. هذا النهج يجعل من السهل التكيف مع التغييرات الجديدة ويزيد من فرص النجاح في تحقيق نمط حياة أكثر صحة.

 

من الجدير بالذكر أن الاستفادة من البروتينات النباتية لا تعني بالضرورة الاستغناء الكامل عن اللحوم. يمكن أن يشمل النظام الغذائي الصحي مجموعة متنوعة من الأطعمة التي توفر جميع العناصر الغذائية الضرورية. 

 

بشكل عام، تؤكد مارتن على أن إدخال بعض التعديلات البسيطة على النظام الغذائي يمكن أن يكون له تأثير كبير على الصحة العامة واللياقة البدنية. استبدال جزء من اللحوم بالبروتينات النباتية مثل الجوز يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وتعزيز صحة الجسم بشكل عام.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القلب أمراض القلب خبيرة تغذية المكسرات اللحوم الحمراء خطر الإصابة بأمراض القلب البروتینات النباتیة النظام الغذائی اللحوم الحمراء یمکن أن

إقرأ أيضاً:

ما الذي يجب فعله للتعامل مع مرض الزهايمر

يعاني نحو 55 مليون شخص في جميع أنحاء العالم من الخرف، ونحو 70 بالمائة منهم مصابون بمرض الزهايمر، وهو النوع الأكثر شيوعًا من الخرف. 

يتضمن خرف الزهايمر، وهو اضطراب تنكسي في الدماغ، فقدانًا تدريجيًا للذاكرة خاصة بالنسبة للأحداث الأخيرة التي تتفاقم تدريجيًا. 

قد يخطئ الشخص في وضع متعلقاته في كثير من الأحيان، ويطرح نفس الأسئلة بشكل متكرر، ويضيع الطريق في محيط مألوف، وقد يجد صعوبة في القيام بمهام متعددة أو القيام بالأنشطة بالتسلسل المناسب، ويعاني من اضطرابات سلوكية، وما إلى ذلك، مما يؤدي في النهاية إلى حالة من الاعتماد لجميع أنشطة الحياة اليومية.

أسباب الإصابة بمرض الزهايمر 

وقال الدكتور بارول دوبي، استشاري طب الأعصاب، مستشفى مانيبال جوا، إنه ليست معروفة تمامًا، إلا أن هناك العديد من العوامل التي قد تساهم في الإصابة به والتي تشمل مجموعة من العوامل البيئية والوراثية والمرتبطة بنمط الحياة العوامل الوراثية نادرة.

تقليل خطر الإصابة بالخرف

أظهرت الأبحاث أن الحفاظ على وزن صحي ونمط حياة نشط بدنيًا يساعد في تقليل خطر الإصابة بالخرف إن ممارسة التمارين البدنية الروتينية، والتي قد تتراوح من تمديد خفيف للمفاصل والعضلات، ووضعيات يوغا بسيطة، وتمارين التنفس العميق، والمشي، والركض، وركوب الدراجات، والسباحة، وما إلى ذلك، إلى العلاج الطبيعي المنتظم وفقًا للمتطلبات الفردية والإعاقات الموجودة، كلها مفيدة. 

المهم هو أن يقوم المرء بممارسة مستدامة ومنتظمة للتمارين المختارة لأنها تخلق إيقاعًا وانضباطًا في الجسم والعقل وتؤسس انسجامًا شاملًا في النظام البيولوجي. 

يساعد برنامج التمارين المصمم خصيصًا لكل فرد على تقليل مخاطر الإصابة بمجموعة من المشكلات الصحية بما في ذلك الخرف.

ومن الجدير بالذكر أنه يجب الاهتمام بالنظام الغذائي والتغذية، ويجب أن يشتمل النظام الغذائي اليومي على كمية كافية من الألياف على شكل خضروات وفواكه، وكمية كافية من البروتينات والكربوهيدرات والدهون، وكمية كافية من السوائل، مع إحداث تنوع كافٍ في الوجبات لإبقائها ممتعة ومستساغة ومتوافقة مع القيمة الغذائية للطعام. 

عادةً ما تكون الأنظمة الغذائية التي يتبعها الشخص طوال حياته هي الأفضل للاستمرار، بدلًا من خطط النظام الغذائي والأطعمة الغريبة، ولكن يجب على الشخص تعديل النظام الغذائي لتقليل العناصر غير الصحية. 

إن الاعتدال في النظام الغذائي وممارسة الرياضة هو أفضل سياسة يجب اتباعها بشكل عام لتحقيق الأداء المناسب لجميع وظائف الجسم بما في ذلك الدماغ.

إن الحفاظ على ضغط الدم وسكر الدم تحت السيطرة، وفقًا للإرشادات الموصى بها، بمساعدة النظام الغذائي وممارسة الرياضة والأدوية، وتجنب الإفراط في تناول الكحول، والامتناع عن التدخين، يلعب أيضًا دورًا مهمًا في تقليل خطر الإصابة بالخرف.

يعد ضمان النوم الكافي والمنعش عاملًا مهمًا جدًا في الحفاظ على صحة الدماغ لإبقاء عقل الفرد مشغولًا بالأنشطة العقلية مثل الكلمات المتقاطعة وسودوكو وألعاب الألغاز، فإن المشاركة في الأنشطة الفنية مثل الرسم والتلوين والموسيقى والرقص وما إلى ذلك مفيدة جدًا في زيادة الروابط بين الخلايا العصبية واليمين واليسار. أجزاء من الدماغ، مما يؤدي إلى إدراك عام أفضل.

وينبغي للمرء تحديد أي مشاكل في السمع ومعالجتها بأفضل طريقة ممكنة، لضمان التواصل السليم وتفاعل الشخص مع بيئته. غالبًا ما يؤدي فقدان السمع إلى العزلة وانهيار المشاركة الاجتماعية مما له آثار ضارة على صحة الدماغ.

إن المشاركة في الأنشطة الاجتماعية ومواكبة الأصدقاء والعائلة، والبقاء على اتصال مع الممارسات الدينية ومتابعتها، وكونك جزءًا من المجتمعات المختلفة التي يهتم بها المرء، يساعد في إبقاء عقله وعواطفه منخرطة في الحياة ومن المرجح أن يساعد في منع حدوث ذلك. 

 قراءة الكتب الجيدة والكتابة تجند مجالات معرفية مختلفة تساعد الدوائر العصبية على التواصل وإعادة التوصيل لتصبح أكثر ثراءً. 

إن القيام بأي نشاط يدخل الفرحة على الفرد، والذي قد يختلف من شخص لآخر، يقطع شوطًا طويلًا في الحفاظ على وظائف الدماغ.

تؤدي المشكلات النفسية مثل القلق والخوف والاكتئاب وعدم التكيف الاجتماعي وما إلى ذلك إلى فقدان الاهتمام بالحياة، مما قد يؤدي بدوره إلى انحطاط الدماغ. ينبغي للمرء أن يتعلم كيفية الاسترخاء وتقليل التوتر قدر الإمكان، ومحاولة الحفاظ على الفرح والحماس في الحياة. 

إن التخلص من الضغينة تجاه الناس والإحباطات التافهة والصلابة يساعد كثيرًا في جعل العقل مرنًا ومنفتحًا ويساعد على مرونة دوائر الدماغ. ينبغي للمرء تحديد هذه القضايا ومعالجتها بمساعدة الأسرة والمهنيين حسب الحاجة.

إن وجود هدف أو على الأقل هدف لتحقيقه، في روتين الفرد اليومي، يبقيه متحفزًا ومتحمسًا لحياته ويساعد في الحفاظ على صحة الدماغ.

مقالات مشابهة

  • كيف تحمي عينيك من مخاطر الصيف؟
  • ما الذي يجب فعله للتعامل مع مرض الزهايمر
  • إليك حيل بسيطة للإقلاع عن التدخين في الصيف
  • حيل بسيطة للإقلاع عن التدخين في الصيف
  • دراسة تكشف علاقة القلق والإصابة بمرض باركنسون
  • أطعمة تحمي من سرطان الثدي| تعرفي على أفضل الخيارات الغذائية
  • خطوات بسيطة أثناء التسوّق “تمنع” زيادة الوزن
  • دراسة تكشف كيف يمكن للقهوة أن تساعد في حماية الكبد!
  • اكتئاب ما بعد الولادة يضاعف خطر الإصابة بأمراض مزمنة (تفاصيل)
  • الزيوت النباتية تؤدي إلى الخرف الشيخوخة.. دراسة توضح