الجديد برس:

يُعدّ شرب الماء فور الاستيقاظ عادة بسيطة، لكنها تُخفي وراءها فوائد عظيمة لجسمك وصحتك. فما هي هذه الفوائد؟

1. ترطيب الجسم:

يُفقد الجسم الماء خلال الليل عن طريق التنفس والتعرق، ممّا يُسبب الجفاف. شرب الماء فور الاستيقاظ يُساعد على إعادة ترطيب الجسم وتنشيط وظائفه الحيوية.

2. تحسين وظائف الدماغ:

يُؤثر الجفاف سلبًا على وظائف الدماغ، ممّا قد يُؤدي إلى قلة التركيز والتعب وضعف الذاكرة.

شرب الماء يُساعد على تحسين تدفق الدم إلى الدماغ، ممّا يُحسّن من وظائفه الإدراكية.

3. تعزيز عملية الهضم:

يُساعد شرب الماء على تحفيز حركة الأمعاء وتسهيل عملية الهضم. كما يُساعد على امتصاص العناصر الغذائية من الطعام بشكل أفضل.

4. المساعدة على إنقاص الوزن:

يُمكن لشرب الماء أن يُساعد على الشعور بالشبع، ممّا قد يُقلّل من كمية الطعام المُتناولة. كما يُساعد الماء على تحسين عملية التمثيل الغذائي، ممّا يُساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية.

5. تحسين صحة البشرة:

يُساعد شرب الماء على ترطيب البشرة من الداخل، ممّا يُجعلها أكثر نضارة ونعومة. كما يُساعد على تقليل ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة.

كم يجب شرب الماء؟

يُنصح بشرب كوبين من الماء (حوالي 500 مل) فور الاستيقاظ.

نصائح:

– يُمكن إضافة شرائح الليمون أو النعناع إلى الماء لتحسين مذاقه.

– يُمكن شرب الماء الدافئ بدلاً من الماء البارد.

-احرص على شرب الماء على مدار اليوم، وليس فقط في الصباح.

شرب الماء فور الاستيقاظ عادة بسيطة لا تتطلب أي جهد، لكنها تُؤتي ثمارها على صحتك بشكل كبير. ابدأ هذه العادة اليوم واستمتع بفوائدها الرائعة!

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: ی ساعد على الماء على ا ی ساعد

إقرأ أيضاً:

أكد أن الماء يعزِّز إنتاج الكولاجين في الجسم.. إستشاري: كافحوا حرارة الطقس بـ«إكسير الحياة»

جدة – ياسر خليل

دعا أستاذ الصحة العامة استشاري طب الاسرة والمجتمع البروفيسور توفيق احمد خوجة ، أفراد المجتمع خصوصاً في المناطق التي سجلت حرارة تجاوزت الـ 50 مئوية كالمنطقة الشرقية، للحرص على تناول السوائل خاصة الماء لجعل الجسم في حالة ترطيب دائم حتى لو في حالة عدم الشعور بالعطش.

وقال لـ”البلاد” إن تناول الماء مطلوب للمحافظة على توازن الجسم، فكل خلية ونسيج وعضو في الجسم يحتاج إلى الماء كي يؤدي وظائفه على نحو صحيح، مثلاً للتخلص من السموم، والمحافظة على درجة حرارة الجسم الطبيعية، وحماية الأنسجة، إذ أن المطلوب من كل فرد تناول لترين من الماء في المتوسط، فيما تعتمد زيادته على حجم النشاط وطبيعة العمل، بمعنى أن العاملين في الميدان وممارسي الرياضة والذين يبذلون الجهد الميداني قد يحتاجون إلى ثلاثة لترات.


وتابع : يعتبر الماء من الضروريات لصحة الجسم ، إذ يقوم بوظائف حيوية هامه منها تكوين اللّعاب ، والمحافظة على صحة الفم، وتنظيم درجة حرارة الجسم ففقدان الماء عن طريق التعرّق يسهم تنظيم درجة حرارة الجسم، وخاصة في الأجواء الحارة أو أثناء ممارسة التمارين الرياضيّة، حيث يسهم التعرّق في الحفاظ على بقاء الجسم بارداً، والحدّ من ارتفاع درجة حرارته، وعليه فإن تناول كميات كافية من الماء يقي الجسم من الإصابة بالجفاف عند المعاناة من التعرّق الشديد ، كما يساعد الماء على تلين وحماية المفاصل، والأنسجة، والنخاع الشوكي ، بجانب التخلص من السموم في الجسم ، إذ يحتاج الجسم إلى الماء للتخلص من السموم ، كما أنّ شرب كميات كافية من الماء بانتظام يساهم في التقليل من خطر الإصابة بالإمساك ، بجانب المحافظة على نضارة البشرة ، حيث إن شرب كميات كافية من الماء يحافظ على بقاء البشرة رطبة، ويعزز من إنتاج الكولاجين ، كما أن هناك فوائد لتناول الماء على صحة الكلى من خلال زيادة إدرار البول، وبالتالي تخليص الجسم من الفضلات والسموم الذائبة في الماء ، كما أن تناول الماء بالكميات المنتظمة يقلل من تكون حصوات الكلى ، فالماء يساعد الكليتين على إزالة النفايات من الدم، فإذا لم تحصل الكلى على كمية كافية من الماء، فيمكن أن تتراكم هذه النفايات مع الأحماض، مما يؤدي إلى انسداد الكليتين بالبروتينات المعروفة باسم الميوغلوبين، ويمكن أن يؤدي الجفاف أيضًا إلى تكون حصوات الكلى والإصابة بالتهابات المسالك البولية ، كما أن الدراسات أثبتت أن الأشخاص الذين حرصوا على تناول الماء بالمعدلات المطلوبة يوميًّا لديهم كميات أقل من الدهون والسكر والملح في الدم، مع تحقيق معدلات أعلى لحرق السعرات الحرارية.


وأكمل: لا يقتصر توجيه تناول الماء على الكبار فقط بل الأطفال أيضًا مطالبون بتناول الماء بشكل جيد يوميًا، فللأسف الأطفال يتجاهلون كثيرًا الاهتمام بشرب الماء وقد يكثرون من تناول المشروبات الغازية وغيرها السكرية التي لا تفيد الجسم، لذا يأتي دور الوالدين في توجيه أبنائهم على تناول الماء بشكل جيد تفاديًا لحالة الجفاف التي قد يعانون منها بسبب قلة السوائل وارتفاع حرارة الأجواء.
وخلص البروفيسور خوجة إلى القول: إن شرب الماء يومياً يؤدي إلى تحسين مناعة الجسم ، وتعزيز نشاط وحيوية ، مع التنويه بأن الجسم بحاجة للترطيب حتى في أوقات الراحة، وليس فقط أثناء ممارسة الرياضة، أو عند التعرض للشمس في الأيام شديدة الحرارة أو رطوبة الجو ، كما يحتاج الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية أو يعانون من زيادة الوزن لشرب الماء بكميات كافية لتجنب جفاف الجسم الذي قد يؤدي إلى العديد من المشاكل.

مقالات مشابهة

  • نصائح هامة للحفاظ على صحة الكلى في الطقس الحار
  • أكد أن الماء يعزِّز إنتاج الكولاجين في الجسم.. إستشاري: كافحوا حرارة الطقس بـ«إكسير الحياة»
  • طرق ذكية لزيادة كمية المياه التي تتناولها والبقاء رطبًا
  • 7 فوائد غير متوقعة لبذور البطيخ على الجسم.. «مش هترميها تاني»
  • خلي السعادة عادة..9 عادات يومية تزيد من هرمونات تحسين الحالة المزاجية
  • تعرف على فوائد المرق
  • الزبيب: حبةٌ صغيرة تُخفي كنزاً من الفوائد
  • يدعم الجهاز الهضمي والمناعة.. ما فوائد العرقسوس في فصل الصيف؟
  • 5 فوائد للتمر الهندي..لماذا يُعتبر مفيدًا لعلاج السمنة و مرضى السكري؟
  • فوائد غير متوقعة لمشروب الكركديه.. يحارب فيروس خطير