تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

مع مرور الوقت يمكن أن يؤدي الحرمان من النوم إلى مشاكل معرفية وأمراض مزمنة في وقت لاحق من الحياة، كتلف الأعصاب وفقدان الذاكرة، وذلك حسب  تقرير نشره موقع "هيلث دايجيست" المتخصص بالأخبار الطبية.

 وبحسب الدراسة العلمية الحديثة  التي أجريت خلال عام 2024 فقد تبين أنه يمكن لأنماط النوم الجيدة أن تضيف 4.

7 سنة إلى حياة الرجل، و2.4 سنة إلى حياة المرأة، وأجرت الدراسة مقابلات مع أكثر من 170 ألف شخص حول سلوكياتهم الصحية والنومية، وقارنتها بسجلات الوفاة بعد سنوات.

وأخذ الباحثون في الاعتبار خمسة عوامل للنوم في مقياسهم لجودة النوم، الأول هو ما إذا كان الناس يحصلون على القدر المثالي من النوم، والذي يتراوح من سبع إلى ثماني ساعات. وأخذ العاملان التاليان في الاعتبار مدى صعوبة النوم والنوم طوال الليل. أما العامل الرابع فكان يتعلق بما إذا كان الأشخاص يتناولون أدوية النوم، والخامس يتعلق بمدى شعور الأشخاص بالراحة عند الاستيقاظ.

 

ولكي يحصل الأشخاص على النقاط الخمس الكاملة لجودة النوم، يجب عليهم الحصول على سبع ساعات من النوم على الأقل، والنوم بسهولة، والبقاء نائمين خمس ليالٍ على الأقل في الأسبوع، وعدم تناول أدوية النوم، والاستيقاظ وهم يشعرون بالراحة لمدة خمسة أيام في الأسبوع، ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين سجلوا خمس نقاط على جودة النوم كان لديهم متوسط عمر متوقع أطول من أولئك الذين لديهم واحد أو صفر من عوامل النوم.

وقال الباحثون إن جودة النوم تؤثر أيضًا في خطر الوفاة بسبب ظروف معينة، حيث إن أولئك الذين سجلوا خمس نقاط انخفض لديهم خطر الوفاة بجميع الأسباب بنسبة 30%، وانخفاض خطر الوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 21%، وانخفض خطر الوفاة بالسرطان بنسبة 19%، ويوصي الخبراء بتحسين نمط النوم في الحياة اليومية، بما في ذلك احترام إيقاع الساعة البيولوجية للجسم من خلال النوم والاستيقاظ في أوقات ثابتة طوال أيام الأسبوع.

 

وكذلك يوصي الخبراء عند الذهاب إلى السرير أن لا يكون هذا بعد تمرين شاق، أو بعد تناول وجبة ثقيلة، حيث إن هذا قد يجعل النوم صعبًا بعض الشيء، ومن الأفضل تجنب أي من هذه الأمور خلال ساعتين قبل موعد النوم، وسوف يتمكن الشخص أيضًا من النوم بشكل أسهل قليلًا إذا قام بممارسة طقوس الاسترخاء، وهذا يشمل إطفاء الأضواء أو قراءة كتاب أو الاستحمام للسماح لجسمك وعقلك بالاستقرار، وكذلك يوصي الخبراء بالابتعاد عن الهاتف النقال والكمبيوتر والأجهزة الالكترونية في ساعات الليل المتأخرة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الاسترخاء الحرمان من النوم الساعة البيولوجية النوم الجيد امراض مزمنة جودة النوم صعوبة النوم فقدان الذاكرة خطر الوفاة من النوم

إقرأ أيضاً:

استمرار نظام تخفيف الأحمال الكهربائية في مصر: الأسباب والخطط المستقبلية

أفاد مصدر بوزارة الكهرباء بأن نظام تخفيف الأحمال الكهربائية مستمر لمدة 3 ساعات يوميًا بسبب نقص كميات الوقود، خاصة الغاز الطبيعي الذي يتم توريده لمحطات الكهرباء. 

على الرغم من التصريحات السابقة لمجلس الوزراء بتحسن الخدمة وانخفاض فترة الانقطاع إلى ساعتين كحد أقصى، إلا أن الوزارة اضطرت اليوم لقطع التيار لمدة 3 ساعات.

تحسن مؤقت في الخدمة

أشار المصدر إلى أن النقص في عدد ساعات قطع الكهرباء خلال اليومين الماضيين كان نتيجة لعوامل مثل الإجازة الأسبوعية وتحسن طفيف في درجات الحرارة، إلى جانب تحسن طفيف في كميات الوقود المتاحة.

خطط حكومية لمواجهة الأزمة

في وقت سابق، أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عن وضع خطة مع وزيري الكهرباء والبترول لوقف العمل بخطة تخفيف الأحمال 2024. 

كما تم تكليف وزير الكهرباء بوضع خطة أخرى لمدة 4 سنوات لتحريك أسعار شرائح الكهرباء بصورة تدريجية ووقف العمل بالتعريفة الحالية، مما أثار اهتمام المواطنين لمعرفة موعد الزيادات الجديدة في أسعار الشرائح.

التعريفة الجديدة لأسعار شرائح الكهرباء

أوضح رئيس مجلس الوزراء أن مجلس الوزراء هو الجهة المنوطة بوضع تعريفة جديدة لأسعار شرائح الكهرباء 2024، ومن المنتظر الإعلان عن هذه التعريفة قريبًا لإعادة رفع الدعم لمدة 3 إلى 4 سنوات إضافية، نظرًا للتغيير في سعر الدولار.

جهود حكومية لتجاوز الأزمة

خلال مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء الموافق 25 يونيو 2024، أشار الدكتور مدبولي إلى أن أزمة الكهرباء الحالية ستنتهي بالكامل بنهاية العام الجاري. وأكد أن المشكلة ليست في توريد الطاقة أو نقلها، بل في تدبير الوقود. 

تم وضع خطة لتخفيف فترة انقطاع الكهرباء وتجاوز الأزمة في الصيف بتكلفة تقديرية تبلغ مليار دولار. 

تشمل الخطة التعاقد على شحنات من المازوت بتكلفة 180 مليون دولار، والتي من المفترض أن تصل بداية الأسبوع المقبل.

إجراءات لترشيد استهلاك الكهرباء

في إطار جهود ترشيد استهلاك الكهرباء، تقرر إغلاق المحلات التجارية في تمام الساعة 10 مساءً، باستثناء السوبر ماركت الذي سيتم غلقه في تمام الساعة 1 صباحًا. 

سيتم تنفيذ هذا القرار اعتبارًا من الأسبوع الحالي. من المتوقع أن يستمر تخفيف الأحمال لمدة ثلاث ساعات في اليوم حتى الأسبوع الثاني من يوليو 2024، على أن يتم وقف قطع الكهرباء اعتبارًا من الأسبوع الثالث.

 

مقالات مشابهة

  • مؤكدة علميا.. "أفضل طريقة" لتعزيز قوة دماغك
  • كيف يمكن لبكتيريا بالأمعاء أن تؤدي إلى إدمان الطعام وزيادة الوزن؟
  • التهيئة المهنية لذوي الهمم.. دراسة جديدة لـ معلومات الوزراء
  • استمرار نظام تخفيف الأحمال الكهربائية في مصر: الأسباب والخطط المستقبلية
  • إلى جانب الأم.. كيف تؤثر تغذية الأب على صحة نسله لاحقاً؟
  • العثور على جثة طفل بعد ساعات من غرقه في نيل المنيا
  • هكذا سيكون الطقس بداية الأسبوع في الأردن
  • أول دواء يعالج انقطاع التنفس أثناء النوم.. يستخدمه البعض لعلاج السكري (تفاصيل)
  • حظك اليوم.. توقعات برج الأسد 29 يونيو 2024
  • المحكمة الأمريكية العليا تمنع المشردين من النوم في الشوارع