ضبط فرع وزارة البيئة والمياه والزرعة بالمنطقة الشرقية في الحملة التي أقامتها فجرًا أكثر من 300 كيلو جرام من الأسماك الفاسدة بسوق الأسماك بالجبيل المركزي.
من جانبه أوضح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية المهندس فهد بن أحمد الحمزي، بأنه تم توجيه الزملاء بفرع الوزارة والمكاتب التابعة له برفع آلية الاستعداد الضبط والإمتثال والرقابة في أسواق الأسماك خلال إجازة عيد الفطر المبارك وخصوصاً في أيام العطلة الأسبوعية، مع تكثيف الحملات الرقابية على حراج المنتجات من الأسماك الواردة للمنطقة سواء في الشاحنات المبردة او على المحلات المواردة للأسماك للأسواق المركزية في المنطقة ومن ضمنها السوق المركزي بمحافظة الجبيل.


أخبار متعلقة إنذار أحمر.. أمطار غزيرة على الشرقية ومكة المكرمة حتى الـ 11 مساءًطقس الشرقية.. أمطار على عدة محافظات حتى الـ 11 مساء .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
كما وأشار م.الحمزي، بأن إدارة الأسواق والمسالخ في المنطقة الشرقية قد قامت بتكثيف اعمال الرقابة خلال الأشهر المنصرمة لأسواق النفع العام والمسالخ في المنطقة، حيث نفذ إدارة السوق المركزي بالدمام العديد من الجولات الرقابية اليومية الصحية الميدانية على الأنشطة والواردات من الشاحنات في (سوق الخضار واللحوم والاسماك والدواجن المركزي بالجبيل) للتأكد من وفرة السلع الغذائية وطريقة عرضها ونقلها وتخزينها وتسويقها بالطرق الصحية لضمان سلامة المستهلك لهذه الأغذية.
كما أوضح م. الحمزي بأن الحملات الرقابية أسفرت عن ضبط أكثر 300 كيلو جرام من الأسماك والروبيان الذي ظهر عليها علامات التلف والفساد الغير صالحة للاستهلاك الآدمي.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } م . فهد الحميزي
وشدد م. الحمزي على أن الوزارة تعمل على تمكين الشباب السعودي من المزارعين في الأسواق وفق الضوابط والأنظمة التي ذكرت بنظام الزراعة وعلى تشجيع المستثمرين في القطاع الزراعي ليكونوا شركاء مع الوزارة في عملية تطوير وتنمية تلك الأسواق وتوطين المهن .
و دعا م. الحمزي جميع المنشأت التي تم ضبطها الى تصحيح أوضاعها علما انه ستستمر الزيارات والحملات المفاجئة على الأسواق وفي أوقات مختلفة من اليوم كما انه مكتب الوزارة بالجبيل من خلال قسم الأسواق والمسالخ يقوم بعمل التفتيش والرقابة اليومية خلال الأوقات الرسمية وتم تطبيق عدة مخالفات خلال الأشهر السابقة على بعض المخالفين .
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
من ناحيته لفت مدير إدارة الأسواق والمسالخ بفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية د. علي الحاجي، بأنه سيتم التعامل مع المخالفين داخل الأسواق والمسالخ في المنطقة الشرقية وتطبيق المخالفات وتوجيه عدة إنذارات من قبل الإدارة وجميع اقسام الأسواق والمسالخ بمكاتب الوزارة التابعة للفرع من خلال مراقبي الأسواق والمسالخ وذلك لتطبيق النظام على جميع المخالفين سواء المستوردين من الشركات في حالة تخزين بضائع او سوء استخدمها.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الدكتور علي الحاجي
وأوضح أن المنشأت ومنافذ البيع و محلات الأسماك في السوق التي تم ضبطها يتم اتخاذ الإجراءات النظامية والتحقيق من أسباب وجود تلك الكميات او المخالفات التي تم ضبطها ووسائل التخزين الموجودة بما يتوافق مع ضوابط وأنظمة نظام الزراعة بالإضافة إلى التعامل مع ممارسة مهنة البيع المخالف وتداول المنتجات الزراعية الغير مرخصة من هذه الوزارة والتي تعد مخالفة يجب ازالتها بشكل عاجل بالتعاون مع الجهات المشتركة والتي قد تتمثل في عدة ممارسات من بينها التخزين غير الصحي والمتوافق مع الأنظمة للمنتجات الزراعية والسمكية والغذائية، مخالفة النظام بالبيع من غير موافقة أو ترخيص من هذه الوزارة، عرض منتجات غير صالحة للتداول او تالفة وبيعها على المستفيدين او منافذ البيع في الأسواق، وجود عمالة مخالفة وهاربة ومهن لا تتبع للعمل بالأسواق، الإعاقة وعدم الإلتزام بعمل مفتشي الوزارة وادارة السوق من إجراءات تصحيحية ونظامية، رمي المخلفات وعدم التعاون مع كوادر شركة النظافة ووجود التشوهات البصرية.
وأفاد الحاجي بأنه خلال الحملة المفاجئة التي تمت من فجر يوم الجمعة تم زيارة أكثر من 40 منشأة ومنافذ بيع تم ضبط 10 منشأت ومنافذ بيع مخالفة تم ضبطها بمخالفات وفق جدول تصنيف المخالفات لنظام الزراعة ولائحته التنفيذية وكان عدد المخالفات اكثر من 30 مخالفة تنوعت بين الإنذارات والمخالفات المالية والتي يصل في المرة الأولى الى 2000 ريال للمنشأة المخالفة الواحدة، إضافة الى مخالفات النظافة او هروب العمالة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الجبيل الأسماك الفاسدة الأسواق والمسالخ المنطقة الشرقیة article img ratio img فی المنطقة من الأسماک تم ضبطها object position التی تم

إقرأ أيضاً:

شاهد| "القبقب" نجم البحار يجذب المقيمين إلى أسواق الأسماك بالشرقية

تشهد أسواق الأسماك بالمنطقة الشرقية إقبالًا ملحوظًا من المقيمين على شراء ”القبقب“ أو سرطان البحر، حيث يمثلون نسبة 60% من إجمالي المشترين.
وتُعد هذه الكائنات البحرية ذات القيمة الغذائية العالية مفضلة لدى الكثيرين، وخاصة المقيمين من الجنسيات العربية، الذين يعتبرونها جزءًا أساسيًا من موائدهم.
أخبار متعلقة أمير الشرقية يتسلم التقرير السنوي للقطاعات الأمنية لليوم الوطني 94نائب أمير الشرقية يطلع على جهود الجهات الأمنية خلال احتفال اليوم الوطني بالمنطقةطعام يفضله المصريون
وأوضح حمادة عثمان، مقيم مصري، أنه يفضل شراء ”القبقب“ نظرًا لجودته وسعره المناسب، مشيرًا إلى أن هذا النوع من الكائنات البحرية يحظى بشعبية كبيرة في مصر، حيث يُطلق عليه اسم ”الكابوريا“، ويُستخدم في إعداد العديد من الأطباق الشهية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } إقبال كبير على القبقب إقبال كبير على القبقب var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
ولفت إلى أن طريقة أكلها يكون مع البهارات ونستعمل الشوربة بطبخها، لم أحصل عليها في سوق الدمام ووجدتها في سوق الأسماك بالقطيف، وسعر الكيلو من 12 ريالًا إلى 15 ريالًا ويوصل سعرها 10 ريالات واشتريت هذا الصنف اليوم بسعر 10 ريالات.
من جانبه، أكد محمد البستاني، بائع أسماك في جزيرة الأسماك بالقطيف، أن موسم صيد ”القبقب“ يتزامن مع موسم صيد الروبيان، ويشهد السوق طلبًا متزايدًا عليه من قبل المقيمين والمطاعم، مضيفًا أن سعر ”القبقب“ يتراوح بين 10 و15 ريالًا، وأن الإناث تكون أغلى سعرًا من الذكور نظرًا لكونها ممتلئة دائمًا.
وأشار البستاني إلى أن هناك فترة معينة يُمنع فيها صيد ”القبقب“ للسماح له بالتكاثر، وأنه يعيش في الأغلب في السواحل وعلى الأسياف.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } إقبال كبير على القبقب

مقالات مشابهة

  • جمعية المودة تنضم لمنظمة "WFO" وتعزز موقعها في التنمية الأسرية الدولية
  • شاهد| "القبقب" نجم البحار يجذب المقيمين إلى أسواق الأسماك بالشرقية
  • حريق في مجمع تجاري بسوق جدة الدولي.. والدفاع المدني يتدخل
  • القطيف.. 1280 فحصاً مخبرياً للكشف عن أسباب السيولة والتخثر
  • التطورات في لبنان.. تصاعد احتمال الغزو البري بعد قصف محيط مطار بيروت
  • لبنان.. أمين الأمم المتحدة يعرب عن قلقه وفرنسا تطالب بوقف الغارات
  • صور.. مقتل 49 شخصًا وفقدان العشرات في نيبال بسبب الفيضانات
  • بدون تدخل جراحي.. القسطرة تنقذ حياة مريض من شلل نصفي بمجمع الدمام الطبي
  • "الحرّات البركانية بالمدينة المنورة".. شواهد على النشاط البركاني القديم
  • شاهد| "سوق الدار" بالعمارية رحلة إثرائية تجمع متعة التسوق وأصالة الثقافة