البوابة:
2024-09-29@06:43:48 GMT

طبيب البوابة: ما هو تسمم فيتامين د ؟

تاريخ النشر: 4th, March 2024 GMT

طبيب البوابة: ما هو تسمم فيتامين د ؟

البوابة – يلعب فيتامين د دورًا حاسمًا في الحفاظ على الصحة العامة من خلال تنظيم امتصاص الكالسيوم والفوسفور، ودعم صحة العظام، وتعديل وظيفة المناعة. فهو يساعد على تعزيز العظام والأسنان القوية، ويقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام، ويدعم وظيفة العضلات.

 بالإضافة إلى ذلك، يُعتقد أن الفيتامين له خصائص مضادة للالتهابات وقد يساهم في تقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية، واضطرابات المناعة الذاتية، وبعض أنواع السرطان.

تعد المستويات الكافية من فيتامين د ضرورية للصحة المثالية، ويمكن أن يؤدي نقصها إلى مشاكل صحية مختلفة، مما يجعل من المهم ضمان تناول كمية كافية من الفيتامين من خلال التعرض لأشعة الشمس أو المصادر الغذائية أو المكملات الغذائية.

طبيب البوابة: ما هو تسمم فيتامين د ؟

تسمم فيتامين (د)، المعروف أيضًا باسم فرط فيتامين (د)، هو حالة نادرة تحدث عندما يكون لديك الكثير من فيتامين (د) في جسمك. يحدث هذا في الغالب نتيجة تناول جرعات عالية من مكملات فيتامين د، ولكن يمكن أن يحدث أيضًا بسبب التعرض المفرط لأشعة الشمس في بعض الحالات النادرة.

خصائص الفيتامين
فيتامين د هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون ويلعب دورًا مهمًا في صحة العظام وامتصاص الكالسيوم ووظيفة المناعة. ومع ذلك، عندما تصبح مستويات فيتامين (د) مرتفعة جدًا، فقد يؤدي ذلك إلى تراكم الكالسيوم في الدم (فرط كالسيوم الدم). وهذا يمكن أن يسبب مجموعة متنوعة من الأعراض، بما في ذلك:

الاستفراغ والغثيانفقدان الشهيةالإمساكالتعب والضعفكثرة التبولحصى الكلىضعف العضلاتآلام العظامالارتباكوفي الحالات الشديدة، الفشل الكلوي، ومشاكل في القلب، وحتى الغيبوبة

من المهم ملاحظة أن سمية فيتامين (د) نادرة جدًا وعادةً ما تحدث فقط مع الإفراط في تناول المكملات الغذائية. المدخول اليومي الموصى به من فيتامين د للبالغين هو 600 وحدة دولية (وحدة دولية) يوميًا، ويمكن لمعظم الناس الحصول على هذه الكمية بأمان من خلال مزيج من التعرض لأشعة الشمس والنظام الغذائي والفيتامينات المتعددة.

إذا كنت قلقًا بشأن سمية الفيتامين (د)، فمن المهم التحدث مع طبيبك. يمكنهم قياس مستويات فيتامين د لديك وتقديم النصح لك بشأن الجرعة المناسبة من المكملات الغذائية، إن وجدت.

المصدر: تايمز اوف انديا

اقرأ أيضاً:

3 وصفات عشبية يمكنها إذابة دهون البطن وانقاص الوزن
طبيب البوابة: 5 مشاكل صحية شائعة عند الصيام

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: تسمم فيتامين فيتامين د مكملات مشاكل صحية استشارة طبية فیتامین د

إقرأ أيضاً:

وجبة فاسدة .. تسمم 5 أشخاص من أسرة واحدة بالأقصر

 

 أصيب 5 أشخاص من أسرة واحدة بمغص معوي وقيء وإسهال نتيجة تناولهم وجبة طعام فاسدة بقرية الحميدات التابعة لمدينة إسنا جنوب محافظة الأقصر.

وتلقت مديرية أمن الأقصر بلاغا من شرطة النجدة يفيد بورود بلاغ من الأهالي بإصابة 5 أفراد من أسرة واحدة بمغص معوى، نتيجة تناولهم وجبة طعام فاسدة.

وهرعت على الفور سيارات الشرطة والإسعاف والأجهزة المعنية لموقع الحادث ليتبين إصابة كل من: د. م. س. البالغة من العمر 6 أعوام، ر.م.س البالغة من العمر 4 أعوام، أ.م.س البالغة من العمر 40 عاما، م.س.ع. البالغ من العمر 42 عاما، س.م.س. البالغ من العمر 34 عاما.

وأفادت التحريات الأولية، بأن الأسرة أصيبت بتسمم نتيجة تناول وجبة طعام فاسدة، حيث تم نقلهم إلى مستشفى طيبة التخصصي التابع لهيئة الرعاية الصحية بإسنا جنوب الأقصر لسرعة لتلقى العلاج اللازم.

وحررت الأجهزة الامنية بمديرية أمن الأقصر المحضر اللازم بالواقعة وأخطرت جهات التحقيق لمباشرة التحقيقات والوقوف على أسباب الحادث.

ألقوا جثته في النيل .. التحقيقات في واقعة مقتل شاب علي يد أصدقائه بمصر القديمة 

كما لقي شخص في العقد الثالث من عمره ، يبلغ  35 عاما مصرعه متأثرًا بإصابته، إثر مشاجرة مع عدد من أصدقائه بسبب خلافات بينهم في منطقة مصر القديمة التابعة لمحافظة القاهرة.

وكشفت التحريات الأولية؛  عن أنه خلال وجود المجني عليه بمنطقة مصر القديمة، نشب مشاجرة مع بعض أصدقائه بسبب خلافات سابقة بينهم وحدثت مشادة كلامية بينهم، تطورت لمشاجرة.

وأضافت التحريات، أن المتهمين تعدوا على المجني عليه وألقوا جثته بكورنيش النيل.

وتلقى قسم شرطة مصر القديمة، بلاغا من الأهالي بوجود مشاجرة بين بعض الأشخاص نتجَ عنها وفاة شاب، ونقله لمشرحة المستشفى.

مقالات مشابهة

  • دراسة: نقص فيتامين د يزيد من فترة تعافي كسور العظام لدى الأطفال
  • نقص فيتامين د.. العامل الخفي وراء الأمراض المزمنة
  • تسمم 7 أشخاص بالغاز خلال 24 ساعة
  • نقص فيتامين "د" يبطئ شفاء الكسور لدى الأطفال
  • وجبة فاسدة .. تسمم 5 أشخاص من أسرة واحدة بالأقصر
  • أعراض نقص فيتامين C في الجسم| الأضرار والتأثيرات الصحية
  • تفاصيل إصابة 3 فتيات بالتسمم بسبب عصير في أبو النمرس
  • اقرأ غدا في عدد البوابة.. محاولة أخيرة لوقف الحرب على لبنان
  • ياسر حلمي يحذر من استخدام الثلج ومعجون الأسنان في علاج الحروق (فيديو)
  • مفاجأة بعد تناول طبيب لـ720 بيضة خلال شهر.. ماذا حدث لجسده؟