طور متخصصون أمريكيون من المركز الطبي بجامعة راش نظامًا غذائيًا مصممًا للحفاظ على وظائف المخ لدى الأشخاص الذين أصيبوا بسكتة دماغية ووفقا للعلماء، فإن مثل هذا النظام الغذائي قد يكون مفيدا لجميع الأشخاص الذين يرغبون في الحفاظ على دماغ شاب لفترة طويلة.

 

النظام الغذائي للدماغ بعد السكتة الدماغية

النظام الغذائي الجديد للدماغ بعد السكتة الدماغية يسمى العقل هذا النظام الغذائي هو مزيج من حمية البحر الأبيض المتوسط وحمية DASH (نمط غذائي لخفض ضغط الدم لدى المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم)، وكما لاحظ المطورون، أكد كل من هذه الأنظمة الغذائية قدرتها على تحسين حالة نظام القلب والأوعية الدموية.

 

ووفقا لمتطلبات النظام الغذائي للتعافي بعد السكتة الدماغية، يجب أن تعتمد التغذية على استهلاك 10 مجموعات غذائية صحية للدماغ وعلى وجه الخصوص، تحتاج يوميًا إلى تناول ثلاث حصص على الأقل من الحبوب الكاملة، وحصة واحدة من الخضار الورقية الخضراء، وحصة واحدة من أي خضروات أخرى.

 

وينصح بتناول المكسرات كل يوم، والبقوليات مرة كل يومين، والدواجن والتوت مرتين على الأقل في الأسبوع، والأسماك مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، وأفاد العلماء أن كوبًا من النبيذ الجاف مسموح به أيضًا.

 

سمح الخبراء للأشخاص الذين يلتزمون بهذا النظام الغذائي بتناول الأطعمة الضارة أيضًا و"خمسة أطعمة "سيئة" لا يمكن تناولها إلا بالكميات المسموح بها الزبدة - ما لا يزيد عن ملعقة صغيرة ونصف في اليوم، الجبن والوجبات السريعة - ما لا يزيد عن حصة واحدة في الأسبوع، الحلويات - ما لا يزيد عن 5 حصص في الأسبوع، "حدد الأطباء.

 

تم اختبار فعالية نظام مايند الغذائي تجريبيًا في الفترة من 2004 إلى 2017 على 106 مريضًا بالسكتة الدماغية. أظهرت المجموعة التي اتبع فيها الأشخاص بدقة خطة النظام الغذائي الجديدة أبطأ انخفاض في القدرات العقلية. 

 

وقالت الدكتورة لوريل شيريان، العالمة الرئيسية في المشروع :" فيما يتعلق بالقدرات العقلية، كان أعضاء مجموعة مايند أصغر بـ 7.5 سنوات من أولئك الذين لم يلتزموا بالنظام الغذائي".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سكتة دماغية وظائف المخ المخ النظام الغذائي العقل ضغط الدم خفض ضغط الدم ارتفاع ضغط الدم القلب والأوعية الدموية الحبوب الكاملة المكسرات البقوليات بعد السکتة الدماغیة النظام الغذائی فی الأسبوع

إقرأ أيضاً:

ديلور: “الذين لم يُؤمنوا بي منحوني قوّة سأضعها في خدمة المولودية”

بعث الدولي الجزائري، آندي ديلور، المنضم حديثا إلى مولودية الجزائر، برسالة قوية إلى أنصار الفريق، واعدا إياهم بتقديم كل شيء من أجل التألق مع النادي، لاسيما وأن الكثيرين لم يؤمنوا به.

وأوضح ديلور، الذي كان يأمل في العودة إلى “الليغ1” الفرنسية، بعد مغادرته أم صلال القطري، فيفري الماضي، قبل أن ينتهي به الأمر في العميد، في منشور على حسابه عبر “أنستغرام” بأنه رفقة عائلته مرّ بواحد بواحدة من أكثر الفترات تعقيدًا في حياته كرجل وأب ولاعب.

مضيفا: “لدي أخطائي وتحملت كل العواقب.. لقد تعلمت الكثير والآن أقف أمامك ولكن أيضا معك، أقوى من أي وقت مضى، من الآن فصاعدا، أنا لاعب في مولودية الجزائر وفخور للغاية بارتداء ألوان هذا النادي، لتمثيل هذه المدينة الرائعة وهذا البلد الغالي”.

كما أبرز ديلور، بأن الاهتمام الصادق الذي أظهره له هذا النادي التاريخي والطموح أثر فيه بشدة، وأن “المكتوب” هو من قاده للعميد.

موجّها شكره إلى الرئيس حاج رجم، الذي وضعه في أفضل الظروف، والمدرب بوميل. الذي أظهر بدوره اهتماما كبيرا بخدماته، وإلى كل الأشخاص الذين وقفوا بجانبه، وبشكل خاص زوجته.

وواصل مهاجم الخضر: “معًا، لنكتب الفصل التالي.. عالم كرة القدم عالم متواضع للغاية وغير صحي. أنا لا أنسى أي شيء، أستطيع أن أسامح لكني لا أنسى أي شيء”.

وختم: “شكرًا لأولئك الذين آمنوا بي بصدق، ولكن أشكر بشكل خاص أولئك الذين لم يؤمنوا بي. لأنهم منحوني غضبا، وقوة سأضعها في خدمة مولودية الجزائر والجزائر.. أراكم قريبا على أرضية الميدان”.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • 3 حبات قبل المدرسة.. ثمرة مفيدة للمخ وتساعد طفلك على التركيز
  • دراسة رائدة ترصد تغيرات غير معروفة للدماغ أثناء الحمل
  • علماء يكتشفون وجود صلة بين الحيض المبكر والسكتة الدماغية
  • طبيبة تكشف طرق الوقاية من الجلطة الدماغية
  • دراسة تكشف العلاقة بين النظام الغذائي للآباء وصحة بناتهم مستقبلا
  • ديلور: “الذين لم يُؤمنوا بي منحوني قوّة سأضعها في خدمة المولودية”
  • أبرز النجوم الذين تعرضوا للنصب عن طريق المنتجين(تقرير)
  • الإدمان على الأطعمة المالحة والسكر يزيد من خطر الإصابة بالسرطان
  • دراسة تؤكد فوائد البقول وضرورة وجودها في النظام الغذائي
  • هل تصبح الحشرات جزءًا مستداما من النظام الغذائي للبريطانيين؟