يرجع أصل حلوى  بلح الشام إلى دولة مصر تحديدا في محافظة بورسعيد وتعد هذه الحلوى من أطعم الحلويات الشرقية التي يتم تحضيرها في المحلات ويزداد عليها الطلب من قبل جميع الأشخاص، لذلك قامت ربات المنزل بالبحث عن طريقة لتحضيرها في البيت وخاصة في شهر رمضان المبارك سوف نعرض لكم مكوناتها وخطوات تحضيرها.

 أصل حلوى بلح الشام

حلى بلح الشام هو من أشهى الحلويات العربية المُحضرة في كافّة الدول العربيّة وخاصّة في دول بلاد الشام، وسُمي بهذا الاسم لأنه يشبه حبات بلح الشام الحقيقية في لونها وشكلها، ويتسم بأنّه من الحلويات المقرمشة ذات اللب الداخلي الطري، وتصنع بكثير من النكهات والأشكال.

 

طريقة عمل بلح الشام دون قمع، وعمل بلح الشام اللذيذ 

 

عمل بلح الشام دون قمع المكوّنات 

كأس من الماء. ثلاث بيضاتٍ. فانيلّا حسب الرغبة. ربع كأسٍ من الزيت. كأسٌ من الطحين الأبيض.  للقلي: زيت نباتي حسب الحاجة. مكونات القطر كأس من الماء. رشة من الفانيلّا. 

عصير ليمونة حامضة. 

كأسان من السكر الأبيض. 

طريقة التحضير  مش هتبطلوا أكل.. طريقة عمل الفراخ بالزعتر مع الخضار في ربع ساعه فقط بخطوات بسيطة وفعالة.. طريقة عمل سلطة التونة للريجيم لتحضير القطر نضع الماء والسكر في قدرٍ موضوعٍ على درجة حرارة متوّسطة، ونتركه حتى يغلي. نضيف عصير الليمون الحامض، والفانيلّا ونحرّك المكوّنات حتى تتجانس. نترك القطر على النار من خمس إلى عشر دقائقَ، حتى يصبح قوامه كثيفًا. لتحضير بلح الشام نسكب الزيت والماء في قدرٍ ونتركه على درجة حرارة متوسّطة حتى يغلي المزيج. نضيف الطحين مرة واحدة ونحرّك جيّدًا بواسطة ملعقة خشبية، ثمّ نرفع القدر عن النار، ونترك المزيج جانبًا حتى يبرد. نسكب مزيج الطحين في الخلّاط الكهربائيّ، ثم نُضيف البيض واحدة تلو الأخرى مع مراعاة الخلط بعد كلّ إضافة. ندعك العجينة جيّدًا حتى نحصل على عجينةٍ متماسكة. نُسحّن الزيت في مقلاةٍ كبيرةٍ وعميقةٍ موضوعة على درجة حرارة متوسّطة. نستخدم ملعقةً كبيرةً لتشكيل بلح الشام إلى كرات ذات حجم مناسب، ونسكبه في المقلاة ونتركه حتى يصبح لونه ذهبيًّا. نرفع بلح الشام من الزيت، ونضعه على محارم ورقية، وبعدها نضعه في القطر البارد، ثمّ نصفّيه من خلال وضعه في مصفاة لعدة دقائق. نرتبه في صحن التقديم، ونقدمه.  عمل بلح الشام اللذيذ المكوّنات كأسٌ ونصف من الطحين الأبيض.  طعم لا يقاوم.. طريقة عمل رقاق باللحمة خطوات سهلة غير مكلفة وفري فلوسك.. أسهل وأسرع حلويات رمضانية (طريقة عمل صوابع زينب) ملعقتان كبيرتان من النشا. ثلاث بيضات. كأسٌ ونصف من الماء. ملعقةٌ كبيرةٌ ونصف من السميد. ربع ملعقةٍ صغيرةٍ من ملح الطعام. ملعقتان كبيرتان من الزبدة. نصف ملعقةٍ صغيرةٍ من السكر. قطر جاهز حسب الحاجة. طريقة التحضير نضع الماء، والسكر، والزبدة، والملح في قدرٍ موضوعٍ على نارٍ متوسطة الحرارة، ونخلط المكونات جيّدًا حتى تتجانس. نُضيف الطحين مع مراعاة التقليب المستمر حتى نحصل على مزيج متماسك. نبعد القدر عن النار، ونترك المزيج جانبًا لكي يبرد، ثم نضيف له النشا، والسميد. ندعك العجينة من خلال اليد حتى نحصل على عجينة ليّنة، ثم نضع بيضة تلو الأخرى مع الخلط المستمر. نضع المزيج في كيس حلوانيّ، ثم نُشكّل الحلى على شكل أصابع طويلة في مقلاة مملوءة بالزيت الحامي على النار. نترك بلح الشام على النار لكي يتحمّر، ثم نزيله من الزيت، ونضعه على محارم ورقيّة لكي يتشرب فائض الزيت.نسكب القطر فوق أصابع بلح الشام قبل التقديم، ثم نقدمه بعد تصفيته من القطر.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: طريقة عمل بلح الشام طریقة عمل ن الزیت

إقرأ أيضاً:

بعد الهجوم الإيراني، ما هي سبل رد إسرائيل، وما هي الخطوات التي ستتخذها طهران؟

يتأرجح الشرق الأوسط مجددًا على حافة “حرب مدمرة” بين طرفين تصارعا على مدار 45 عامًا. تُعتبر هذه اللحظة من أخطر اللحظات التي تمر بها المنطقة.

إيران، التي تحولت إلى جمهورية إسلامية بعد الإطاحة بالشاه عام 1979، تعهدت منذ زمن طويل بالقضاء على إسرائيل، التي تُطلق عليها اسم “النظام الصهيوني”. من جانبها، تتهم إسرائيل الحرس الثوري الإيراني بنشر الفوضى والعنف في الشرق الأوسط عبر حلفائها ووكلائها، وهي وجهة نظر تتبناها عدة حكومات عربية.

تستعد إسرائيل للرد على إيران بعد أن أطلقت الأخيرة يوم الثلاثاء صواريخ باليستية، بعضها اخترق الدفاعات الجوية الإسرائيلية.

وتؤكد إيران أن هذا الهجوم كان ردًا على اغتيالين نفذتهما إسرائيل؛ أحدهما لزعيم حزب الله اللبناني حسن نصر الله في بيروت، والآخر لزعيم حماس إسماعيل هنية في طهران.

فماذا سيحدث بعد ذلك؟

كل من إسرائيل وأقرب حلفائها، الولايات المتحدة، تعهدا بمعاقبة إيران على إطلاق 180 صاروخاً تجاه إسرائيل. ويقول رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو: “ستدفع إيران ثمناً باهظاً”.

إن ضبط النفس الذي حُثت إسرائيل عليه -من قبل الحلفاء- في المرة الأخيرة التي حدثت فيها مواجهة مثل هذه في أبريل/نيسان الماضي، أصبح أكثر هدوءاً هذه المرة.

ونظراً لعزم إسرائيل على مواجهة كل أعدائها في وقت واحد ــ لبنان وغزة واليمن وسوريا ــ يبدو أن حكومة نتنياهو ليست في مزاج يسمح لها بالتراجع.

ومن المرجح أن يناقش المخططون الإسرائيليون الآن ليس ما إذا كانوا سيضربون إيران ومتى، بل مدى قوتها.
بدعم من وكالة الاستخبارات الأمريكية عبر صور الأقمار الصناعية والموساد عبر العملاء في إيران، يمتلك الجيش الإسرائيلي مجموعة واسعة من الأهداف للاختيار من بينها. يمكن تقسيم هذه الأهداف بشكل عام إلى ثلاث فئات:

مقالات مشابهة

  • بعد الهجوم الإيراني، ما هي سبل رد إسرائيل، وما هي الخطوات التي ستتخذها طهران؟
  • تعميم استعمال الدفع الإلكتروني .. أولى الخطوات لعصرنة المعاملات التجارية
  • لافروف: أوكرانيا تقوم بتدريب الإرهابيين في سوريا بالتنسيق مع الولايات المتحدة
  • هدى الإدريسي للفجر الفني: "إفتتاح مهرجان المونودراما جميل وبسيط.. وفي جهود كتير لتطوير المسرح"
  • أسعار السلع التموينية لشهر أكتوبر 2024.. كم سعر الزيت والسكر؟
  • طريقة عمل الحمام المصري المحشي بالفريك
  • مجدي سليم رئيسا لـ«طاقة وبيئة الشيوخ» بالتزكية.. ننشر تشكيل اللجنة بالتفصيل
  • منخفض جوي يؤثر على وسط البحر المتوسط ويتحرك نحو الشرق في الأيام القادمة، فما تأثيره على بلاد الشام؟
  • نيللي تحسم جدل اعتزالها التمثيل: «لقيت نفسي بعتذر كتير»
  • الزيت بكام؟.. أسعار السلع التموينية لـ شهر أكتوبر 2024