موقع النيلين:
2024-11-25@09:07:09 GMT

كيف تطور شركتك؟

تاريخ النشر: 27th, February 2024 GMT


لطالما كان النقاش حول ما يصنع الإنسان.. أهو طبيعته أم بيئته أم كلاهما؟ nature vs nurture؟

‏والإنسان يتغير مع الوقت ولكن يبقى الارتباط بين طبيعته وبيئته وثيقاً بحيث إنه تغيّر بيئته يؤثر على طبيعته وتغيّر طبيعته يؤثر على بيئته ومحيطه. وعادة ما يتم النظر في هذه النقاشات إلى بيئة الإنسان الاجتماعية والعائلية بشكل خاص أكثر من النظر في بيئة عمله، رغم تأثير بيئة العمل الكبيرة عليه، حيث إنها قد تجعل الموظف النشيط في بداية عمله.

. محبطا، وقد تحول الموظف الكسول إلى موظف نشيط بعد أن يحتك بزملاء نشيطين ومجتهدين في مكان عمله.

إذاً، فإن طبيعة الإنسان مثل بيئته وبيئة عمله مهمة وكلاهما مرتبط ويؤثر في الآخر.

‏ولهذا تحرص الكثير من الشركات وخاصة الشركات العملاقة مثل ‫آبل وجوجل‬ ومتا وأمازون على أن توفر لموظفيها بيئة عمل مريحة وإبداعية أو مشجعة على الإبداع والجد في العمل.‬‬

‏وتتناول أيمي والس وايد كاتمل رئيس شركة بيكسار في كتابهما (شركة الإبداع) الحديث عن الإبداع وكيفية خلق بيئة عمل إبداعية للموظفين في شركة بيكسار.

‏ويقول إنه من أهم أسباب نجاح شركة بيكسار هو الحرص على خلق بيئة عمل إبداعية للموظفين بحيث إنه يكون لهم كامل الحرية في أن يتكلموا ويتناقشوا مع رؤسائهم دون أن يخافوا من تأنيب أو جزاء، وأنه يتم تزويدهم بكافة الموارد المادية والمعنوية بحيث إنهم إذا أرادوا أن يعملوا بحثا حول موضوع ما، ستتم إتاحة هذا البحث لهم فمثلاً في فيلم راتاتولي تم إرسال بعض الموظفين إلى فرنسا حتى يطلّعوا على عمل أفضل المطاعم الفرنسية هناك، ومن ثم يطبقونها في الفيلم.

‏ومن المواقف التي ذكراها في الكتاب، كانت بعد اندماج بيكسار مع ديزني حيث كانت بيئة العمل في ديزني أكثر بيروقراطية مما هي عليه في بيكسار، حيث كان الموظفون في ديزني يخافون من الحديث مع رؤسائهم بعكس ما كان عليه الوضع في بيكسار. بل إنه عندما زار ايد ديزني بعد الاندماج مع بيكسار انصدم عندما رأى مكاتب الموظفين خالية تقريباً من أي ممتلكات شخصية بعكس مكاتب الموظفين في بيكسار وعندما سأل أحد الموظفين عن السبب قيل له إنه قبل وصوله طلب منهم رؤساؤهم إزالة أي ممتلكات شخصية.

هذا الموقف ترك أثره مع ايد والذي كان يرى أن سببا من أسباب تدهور ديزني في السنوات التي سبقت اندماج بيكسار معهم هو بيئة العمل المثنية عن الإبداع بعكس بيئة العمل في بيكسار والتي تشجع على الحرية والإبداع والتعبير عن النفس، والذي ينعكس بدوره على الأفلام الناجحة التي ينتجونها في بيكسار.

كم بيئة عمل سامة قتلت الطموح في الموظفين؟ كم بيئة عمل غيرت الموظف وحولت إحباطه إلى نشاط واجتهاد؟ بيئة العمل مهمة بقدر أهمية العمل الذي يعمل عليه الموظفون، وعلى الرؤساء أن يعوا ذلك، وأن يوفروا بيئة عمل مريحة وجاذبة لموظفيهم، تشجعهم على الإبداع كما تشجعهم على العمل.

تطوير بيئة العمل يُطور العمل والموظف. تطوير بيئة العمل ليس رفاهية أو استزادة في العمل، بل هو اهتمام بالمستقبل، ونجاح للرؤساء والمرؤوسين، فليحرص الرؤساء على جعل بيئة العمل مريحة للمرؤوسين قبل أن يطلبوا منهم أن يعملوا لساعات أكثر أو أن يؤدوا عملاً أفضل، لأن بدون بيئة عمل جيدة ستكون النتائج مخيبة للأمل على الأغلب.

جواهر آل ثاني – الشرق القطرية

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: بیئة العمل بیئة عمل

إقرأ أيضاً:

شـواطئ.. سفيرة النجوم فيروز وسوسيولوجيا الإبداع (1)

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تأثرت أعمال الرحبانية بمظاهر الطبيعة والبيئة تأثرا بالغا، مما جعل هذه الأعمال أكثر إقناعا ومصداقية، وبشكل أو بأخر عززت مدركاتهم الحسية ودعمت أفكارهم الفنية، فالبيئة وما فيها من كل خصائص ومميزات أعطتهم تسليما بأن الثقافة والفن وليد البيئة والإنسان معا، وهذا ما يجعلهم يتميزون بأعمالهم وفقا للظروف الاجتماعية في الحقب الزمنية التالية لهم.

إن هذه العوامل البيئية بتعدد مفهومها وتنوع اختصاصاتها، تعد مصدرًا من مصادر التذوق الإجمالي انطلاقا من القيمة الأخلاقية في بيئة الرحبانية، وبالتالي اكتسبت ثقافة الرحبانية ديمومتها من خلال الصلة الوثيقة التي ربطتهم بكل مظاهر وظواهر المجتمع، وهذه الظواهر أعطت انعكاسات وتطورات حدثت نتيجة تحول اجتماعي في بيئتهم ارتبطت بواقع بلادهم بكاملها في ماضيها وحاضرها، ولذلك فقد فهموا واقعهم ركزوا فيه وأبرزوا مظاهره الإيجابية وانطلقوا من مبادئ حيوية جعلوها ضمن حالة التوازن مع متطلبات بيئتهم الاجتماعية الجديدة ومفاهيمها الحديثة. 

وكذلك كان للثقافة أثر كبير في طرائق التعبير والتفكير الأكاديمي عند الرحبانية، فقد ساهمت في تطورهم الاجتماعي وانعكاسه من خلال المتغيرات والنزعات والميول الخيالية التي صادفتهم، وكانت سببا في الاتجاهات المتطورة في أساليبهم الفنية. وتأتى سوسيولوجيا الرحبانية في الإمعان بما تولده البيئة في أشعارهم من الحديث عن المكان والزمان وآثر ذلك على الفصول في ظل الإحساسات المتباينة بين الوحدة والتوحش والضجر، والفرح والضحك والتأمل والحب ومناجاة لكل ما في الطبيعة من تأثير مباشر. من هنا تأتى أهمية كتاب "فيروز وسوسيولوجيا الإبداع عند الرحبانية 1960 – 1980" للدكتور محمد الشيخ والصادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب.

ولد الأخوان رحبانى عاصي 1923 ومنصور 1925 في ظل المكان الذي استأجره والد الطفلين (حنا الياس الرحبانى) والذي يقع في منطقة "الفوار" على تخوم بلدة انطلياس شمال لبنان، حيث الطبيعة الجبلية والمناخ اللبناني المعروف، مما جعله مكانا شعبيا لأولئك الذين يبحثون عن جلسة هادئة وسعيدة فى بيئة ريفية محاطة بمكونات الطبيعة الجميلة، من خلال تربيتهم في البيئة الجبلية المحاطة بجبال عالية خضراء ومناخ شهير بالجمال وهارمونية الألوان ومياه الجداول ومناطق خلابة ومزارع وأنهار وسواحل أضافت إليها أيادي البشر ما يزيد من متعة الالتصاق بها ومبادلتها المشاعر والاهتمام بمصداقية العطاء.

أما فيروز فقد ولدت فيروز لأب كاثوليكي سرياني من مدينة ماردين في تركيا حاليا، وأم مارونية، فى منطقة جبال الأرز، التي تعتبر أعلى قمة في بلاد الشام وتقع في شمال لبنان على سلسلة الجبال الغربية وتمتد على طولها بشكل يوازى البحر الأبيض المتوسط وهى أحد أبرز المناطق السياحية هناك حيث تشتهر بوجود شجر الأرز المُعمر الذي هو رمز لبنان وتسمى منطقة الدبية، وقد ولدت فيروز باسم نهاد حداد وهى المولودة الأولى لرزق وديع حداد ووالدتها ليزا البستاني، فى 21 نوفمبر 1935، أي في السن الذي ولد فيه عاصي رحبانى، كانت البنت الكبرى لوالدها لثلاثة أخوه هما (هدى وآمال وجوزيف) انتقلت بعد عامين إلى بيروت وسكنوا في زقاق البلاط الحي القديم المجاور لبيروت، حيث كان يعيش الناس من جميع الطوائف من زمن بعيد ولأجيال في حياة مشتركة وآمنة، ويعتبر هذا الحي التي سكنته فيروز وعائلتها من الأحياء المهمة في تاريخ لبنان. 

عاشت فيروز في منزل متواضع مكون من غرفة واحدة، وكانوا يتشاركون في المطبخ والأدوات الأخرى، وكان وديع حداد متواضع الحال، يعمل عاملا في مطبعة وكان هادئًا، حسن الأخلاق مُحب لجيرانه ومحبوب منهم. 

نشأت في معاناة معيشية ربما لم تشعر بها لوجود الجيرة التي انتسبت بها وتبادلا معزة خاصة، كما أن التركيبة الإنسانية لديها مسقوفة بالرضا والبساطة وهى لم تتطلع إلى مستويات عالية لم ترها أو تشعر بها ربما لانشغالها بشئون المنزل وبتربية أخواتها وبهوايتها اليومية، فكانت تقضى حياتها راضية غير قنوطة، بل العكس كانت تصف هذه الأيام أنها أيام سعيدة، والواقع أن هذه المعاناة لها معادل داخل النفس، فقد تركت نوعًا من الآسي والخنوع لشدة الحال، وأشعلت الشعور بالوحدة الداخلية والاستسلام كنوع من الرضا، ولكن هذه المشاعر أضاءت لها طريق العصامية، فأصبحت تُقدر معنى المعاناة وأصبح عندها حٍس معنوي وحٍس صوتي للتعبير عن كافة أنواع المشاعر، كما خلق بداخلها دوافع الجلد والإيثار، وأصبحت قدراتها الصوتية مُسلحة بهذه المعاني، وهذا هو المعنى الحقيقي لمعاناة الفنان المبدع أن تكون ظروف الحياة وملابساتها في ظل حياة كادحة بسيطة دافعًا قويًا في تكوينه الداخلي، حيث أنه لمس بحسه كل المشاعر إن كانت مادية أو معنوية. إن العلامات السوسيولوجية في حياة فيروز شكلت بداخلها نوعًا من المعاناة الإيجابية أثقلت مفهومها الإبداعي الصوتي في طرح الغناء بتلوين بسيط وسلس دون تكلف حتى في الحالات التي كانت تستدعى غناء تطريبيًا.

     وللحديث بقية

 

مقالات مشابهة

  • تيك توك تعقد ورشة عمل بحضور اعلاميين عراقيين لتعزيز الوعي الرقمي والثقافة الإعلامية
  • المرأة السعودية في سوق العمل.. تطور كبير ولكن
  • الراتب 90 ألف ليرة تركية ونقص حاد في الموظفين: مهنة تتطلب الشجاعة
  • المتحف المصري الكبير يستضيف فعالية "تأثير الإبداع"
  • قرار بمنع سفر الموظفين للخارج في حالات التسمم
  • 5 أشياء عليك تجنبها في بيئة العمل.. تقلل من طاقتك الإنتاجية
  • 3 %.. قانون جديد لإقرار علاوة الموظفين| اعرف المستفيدين
  • مواعيد صرف مرتبات شهر نوفمبر 2024 لكل الموظفين
  • شـواطئ.. سفيرة النجوم فيروز وسوسيولوجيا الإبداع (1)
  • ملتقى الموظفين النازحين يتجه لمقاضاة الحكومة في حال عدم إستجابتها لمطالبهم