موقع النيلين:
2024-09-30@11:08:04 GMT

كيف تطور شركتك؟

تاريخ النشر: 27th, February 2024 GMT


لطالما كان النقاش حول ما يصنع الإنسان.. أهو طبيعته أم بيئته أم كلاهما؟ nature vs nurture؟

‏والإنسان يتغير مع الوقت ولكن يبقى الارتباط بين طبيعته وبيئته وثيقاً بحيث إنه تغيّر بيئته يؤثر على طبيعته وتغيّر طبيعته يؤثر على بيئته ومحيطه. وعادة ما يتم النظر في هذه النقاشات إلى بيئة الإنسان الاجتماعية والعائلية بشكل خاص أكثر من النظر في بيئة عمله، رغم تأثير بيئة العمل الكبيرة عليه، حيث إنها قد تجعل الموظف النشيط في بداية عمله.

. محبطا، وقد تحول الموظف الكسول إلى موظف نشيط بعد أن يحتك بزملاء نشيطين ومجتهدين في مكان عمله.

إذاً، فإن طبيعة الإنسان مثل بيئته وبيئة عمله مهمة وكلاهما مرتبط ويؤثر في الآخر.

‏ولهذا تحرص الكثير من الشركات وخاصة الشركات العملاقة مثل ‫آبل وجوجل‬ ومتا وأمازون على أن توفر لموظفيها بيئة عمل مريحة وإبداعية أو مشجعة على الإبداع والجد في العمل.‬‬

‏وتتناول أيمي والس وايد كاتمل رئيس شركة بيكسار في كتابهما (شركة الإبداع) الحديث عن الإبداع وكيفية خلق بيئة عمل إبداعية للموظفين في شركة بيكسار.

‏ويقول إنه من أهم أسباب نجاح شركة بيكسار هو الحرص على خلق بيئة عمل إبداعية للموظفين بحيث إنه يكون لهم كامل الحرية في أن يتكلموا ويتناقشوا مع رؤسائهم دون أن يخافوا من تأنيب أو جزاء، وأنه يتم تزويدهم بكافة الموارد المادية والمعنوية بحيث إنهم إذا أرادوا أن يعملوا بحثا حول موضوع ما، ستتم إتاحة هذا البحث لهم فمثلاً في فيلم راتاتولي تم إرسال بعض الموظفين إلى فرنسا حتى يطلّعوا على عمل أفضل المطاعم الفرنسية هناك، ومن ثم يطبقونها في الفيلم.

‏ومن المواقف التي ذكراها في الكتاب، كانت بعد اندماج بيكسار مع ديزني حيث كانت بيئة العمل في ديزني أكثر بيروقراطية مما هي عليه في بيكسار، حيث كان الموظفون في ديزني يخافون من الحديث مع رؤسائهم بعكس ما كان عليه الوضع في بيكسار. بل إنه عندما زار ايد ديزني بعد الاندماج مع بيكسار انصدم عندما رأى مكاتب الموظفين خالية تقريباً من أي ممتلكات شخصية بعكس مكاتب الموظفين في بيكسار وعندما سأل أحد الموظفين عن السبب قيل له إنه قبل وصوله طلب منهم رؤساؤهم إزالة أي ممتلكات شخصية.

هذا الموقف ترك أثره مع ايد والذي كان يرى أن سببا من أسباب تدهور ديزني في السنوات التي سبقت اندماج بيكسار معهم هو بيئة العمل المثنية عن الإبداع بعكس بيئة العمل في بيكسار والتي تشجع على الحرية والإبداع والتعبير عن النفس، والذي ينعكس بدوره على الأفلام الناجحة التي ينتجونها في بيكسار.

كم بيئة عمل سامة قتلت الطموح في الموظفين؟ كم بيئة عمل غيرت الموظف وحولت إحباطه إلى نشاط واجتهاد؟ بيئة العمل مهمة بقدر أهمية العمل الذي يعمل عليه الموظفون، وعلى الرؤساء أن يعوا ذلك، وأن يوفروا بيئة عمل مريحة وجاذبة لموظفيهم، تشجعهم على الإبداع كما تشجعهم على العمل.

تطوير بيئة العمل يُطور العمل والموظف. تطوير بيئة العمل ليس رفاهية أو استزادة في العمل، بل هو اهتمام بالمستقبل، ونجاح للرؤساء والمرؤوسين، فليحرص الرؤساء على جعل بيئة العمل مريحة للمرؤوسين قبل أن يطلبوا منهم أن يعملوا لساعات أكثر أو أن يؤدوا عملاً أفضل، لأن بدون بيئة عمل جيدة ستكون النتائج مخيبة للأمل على الأغلب.

جواهر آل ثاني – الشرق القطرية

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: بیئة العمل بیئة عمل

إقرأ أيضاً:

الثقافة تصدر «دم النار.. توقيعات على جدران غزة» بهيئة الكتاب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أصدرت وزارة الثقافة من خلال الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، ضمن إصدارات سلسلة الإبداع العربي، كتاب نصوص بعنوان «دم النار.. توقيعات على جدران غزة» للكاتب المتوكل طه.
في مدينة تكاد تشبهها المعجزات، بينما ينهشها الخوف، يلتهمها الفقد وتتجدد فيها الفجيعة لا تزال تمارس الصبر، تهدهد الحزن وتربي الأمل.. مشاهد من الوجع الكثيف، يوثقها الشاعر الفلسطيني المتوكل طه في هذه النصوص، ويخلد عبرها وحشية الحرب، وما تتجرعه غزة منذ اندلاعها من قتل، وخراب، وجوع، وخذلان في عالم لا يزال يلتزم الصمت، ويذعن لقانون الغاب.
وفضلا عما اكتست به نصوصه من صبغة سردية، وما انتهجه من لغة تصويرية، استطاع عبرهما تجسيد مشاهد من القصف العنيف، الجثث المحترقة واللهو الدموي الذي تجاوز أسوأ الكوابيس؛ فقد عمد الشاعر إلى السخرية لفضح نفاق الغرب ترهاته عن السلام، وادعاءات الإنسانية، التي دحضها تغافله عن عربدة الجيش الصهيوني، وما يمارسه من إبادة جماعية، ورغم كل ما رصده من خراب كان الافتتان بغزة جسرا شيده نحو الأمل، فحتما ستسقط نبتة لا جذور لها لا سيما وقد سقطت صورة الضحية، وانكشف الجزار.
المتوكل طه، من مواليد مدينة قلقيلية - فلسطين عام 1958 (دكتوراه في الآداب)، صدر له أكثر من خمسين كتابا في الشعر والسرد والنقد والفكر والإعلام، حاز العديد من الجوائز، منها: «جائزة الدولة التقديرية»، وجائزة «الحرية» و«القدس» و «إحسان عباس» و «زهرة المدائن» و «الإبداع المقاوم» وجائزة «عبد الرحيم محمود للشعر».
ومن بين إصداراته رمل الأفعى (سيرة كتسيعوت، معتقل أنصار 3)، عباءة الورد (نصوص الانتفاضة والشهداء)، طهارة الصمت (عن الكتابة وهموم الثقافة)، وقد صدرت الأعمال النثرية المذكورة عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت العام 2003، سرديات الجنون – نصوص، كشكول الذهب- نصوص.

مقالات مشابهة

  • الثقافة تصدر «دم النار.. توقيعات على جدران غزة» بهيئة الكتاب
  • “سياحة رأس الخيمة” ضمن قائمة “أفضل بيئة عمل للنساء” في دول التعاون لعام 2024
  • "ملتقى الاستثمار وريادة الأعمال" بالمزيونة يناقش تعزيز بيئة الأعمال لجذب المستثمرين
  • وزارة العمل توعي العمال بمخاطر بيئة العمل في البحر الأحمر
  • 2603 رخص صيد بري أصدرتها «بيئة أبوظبي» عبر منصة «تم»
  • تطور جديد في أزمة كريستيانو ويوفنتوس
  • «التنمية المحلية» تعلن انطلاق الأسبوع التاسع من خطة تدريب الموظفين غدا
  • مستشار حكومي:برنامج تدريب وتطوير الموظفين الجدد
  • بعد الانتصار في "ديربي الغضب".. ميلان يواصل الإبداع
  • عاجل - "الصحة" تشدد على مكافحة العدوى في المدارس لضمان بيئة تعليمية آمنة