بوابة الوفد:
2024-07-03@20:58:26 GMT

أيهما أفضل.. تناول الحليب البقري أم الجاموسي

تاريخ النشر: 4th, February 2024 GMT

يفضل البعض الحليب البقري فيما يميل آخرون للحليب الجاموسي. لكن بعيداً عن التفضيلات وفقاً للمذاق والقوام، فهناك جدل مستمر حول أيهما يوفر فوائد أكثر من وجهة النظر التغذوية.

 

وبحسب موقع WIO News، هناك 5 أسباب تجعل الحليب البقري خياراً أفضل.

1. التركيبة الغذائية

يُقال إن الحليب البقري أكثر صحة من حليب الجاموس بسبب توازنه الغذائي، حيث إن نسب الدهون والبروتين والكربوهيدرات في الحليب البقري كلها متوازنة، بعكس الحليب الجاموسي.

 

2. سعرات حرارية منخفضة

بالمقارنة مع الحليب الجاموسي، يحتوي الحليب البقري على سعرات حرارية أقل. إذ تعد السعرات الحرارية المنخفضة ميزة للأشخاص، الذين يحاولون الحفاظ على وزنهم تحت السيطرة أو الذين يتبعون نظاماً غذائياً يحد من تناولهم للسعرات الحرارية.

3. محتوى فيتامين أعلى

عندما يتعلق الأمر بفيتامين A، فإن محتوى الحليب البقري أعلى من الحليب الجاموسي. حيث يعد فيتامين A ضرورياً لعظام قوية ووظيفة مناعية صحية ورؤية واضحة.

 

4. خفض الكوليسترول

يحتوي حليب البقر على كمية أقل من الكوليسترول. وتُعزى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول، لذا فإن شرب الحليب البقري يمكن أن يساعد أولئك الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم على عكس الحليب الجاموسي.

 

5. الهضم

يشير الخبراء إلى أن الحليب البقري أسهل في الهضم مقارنة بالحليب الجاموسي. إذ يحتوي على كريات دهنية أصغر حجماً مما يسهل عملية الهضم. فيما يعتبر حليب الجاموس أكثر صعوبة في الهضم بسبب حجمه الأكبر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الحليب الحليب البقري الدهون البروتين الكربوهيدرات بفيتامين A خفض الكوليسترول الهضم

إقرأ أيضاً:

خبيرة تغذية: العيش البلدي أفضل أنواع المخبوزات ويفضل تناوله في وجبة الإفطار

قالت الدكتورة مروة شعير، أستاذ مساعد الأغذية الخاصة بمعهد بحوث تكنولوجيا التغذية، أهمية تناول وجبة الإفطار، مشيرة إلى أن الخبز واحد من أهم مصادر الكربوهيدرات التي تمد الجسم بالطاقة، لذلك يجب تناوله في وجبة الإفطار، محذرة من أن هناك أنواعا صحية وأخرى غير صحية لا يُفضل تناولها صباحا، موضحة أن أفضل أنواع الخبز هو المخبوز بالحبة الكاملة ويحتوي على الشوفان، فضلا عن الخبز المصنوع من القمح مع الذرة في الأرياف.

ما هو الأفضل للحماية من السرطان التغذية أم الفيتامينات؟ قواعد التغذية الصحية لإنقاص الوزن.. تعرف عليها العديد من العادات الخاطئة التي يتبعها الإنسان صباحا عند تناول وجبة الإفطار

وأضافت «شعير»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر» تقديم الإعلاميين بسنت الحسيني ومحمد الشاذلي عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، أن هناك العديد من العادات الخاطئة التي يتبعها الإنسان صباحا عند تناول وجبة الإفطار، ومنها تناول الفطير بالعسل أو المخبوزات كـ«الكرواسون» أو الكيك والبسكويت، مما يؤدي إلى رفع نسبة السكر في الدم فضلا عن احتوائها على سعرات حرارية عالية، وقد يصل الأمر إلى تعرض الإنسان للاكتئاب أو الإصابة بشراهة في الأكل.

 العيش البلدي من أفضل أنواع المخبوزات

وأكدت أن العيش البلدي من أفضل أنواع المخبوزات وأكثرها نفعا لصحة الإنسان، التي يجب تناولها في الإفطار والغذاء، منوهة أنه لا يفضل تناول المخبوزات بعد المغرب، محذرة الأشخاص الذين يتبعون نظاما غذائيا من تناول عيش السن «90% من العيش السن الموجود في السوق يحتوي على عسل أسود».

جدير بالذكر أن الوحدة المحلية لمركز ومدينة نجع حمادي شمال محافظة قنا، برئاسة اشرف انور رئيس مركز ومدينة نجع حمادى، شنت حملة مكبرة لضبط الاسواق بتكثيف الحملات على مخابز العيش البلدى السياحي والفنينو 

جاء ذلك بحضور كلا من، بيومى عبد الباسط مدير العلاقات العامة والاعلام بالمركز، وامانى صلاح عبد اللاه مير ادارة شئون البيئة بالوحدة المحلية للمركز، وعبد الله عبد القادر مدير الرقابة التموينية.   

 حيث تم المرور على بعض المخابز السياحى والفينو والتشديد على ضرورة تخفيض سعر الرغيف، بناءا على انخفاض سعر طن الدقيق.    

وقد أسفرت الحمله فى اليوم الأول على التنبيه على المخابز بالبيع للمواطن بسعر الرغيف بواقع 1 جنيهًا ،  والتأكد من البيع بالسعر المقرر للمواطنين عن طريق سؤالهم، فضلاً عن توعية المواطنين بأن سعر الرغيف 1 جنيه وفى حالة البيع بأزيد من السعر فى اى مخبز يتم تقديم شكوى للوحدة المحلية لمركز ومدينة نجع حمادى، وذلك استكمالا لحملة ضبط الاسعار الخاصة برغيف الخبز السياحى والشامى والفينو .  

وخلال الحملة جرى التأكيد على كل مخبز بتعليق اعلان فى مكان واضح للمواطنين بالسعر المقرر حتى لايكون هناك مجال للتلاعب بالاسعار كما تم التأكيد على وزن الرغيف .

   ونجحت الحملة عن تحرير عدد 6 محاضر عدم الإعلان عن اسعار الخبز السياحي والفينو .

  من جهته أكد أشرف أنور، ان اللجنة المشكلة تقوم بشن الحملات لضبط الاسعار والاسواق بصفة مستمرة، وذلك بناءاً على تعليمات اللواء اشرف الداودى بتكثيف الحملات صباحيه ومسائية لتفقد الحالة التموينية والمرور علي المخابز والتأكد من توافر الخبز بجوده وكميات للمواطنين .

وكان  اللواء اشرف الداودي محافظ قنا، قد أكد على انخفاض أسعار الخبز السياحي بنسبة ٤٠%، بعد تراجع سعر الدقيق الفاخر  في الأسواق. الأمر الذي يشير إلى نتائج إيجابية لصالح المواطن الذي يستهلك الخبز السياحي .  

 واضاف الداودي بأنه تم التنبيه علي أصحاب المخابز بضرورة الالتزام بالأوزان المقررة للخبز السياحي مع تخفيض اسعار الخبز بنسبة ٤٠% ( الفينو و العيش البلدى السياحي)، موجها مديرية التموين بشن حملات صباحيه ومسائية لتفقد الحالة التموينية والمرور علي المخابز والتأكد من توافر الخبز بجوده وكميات للمواطنين، مشيراً إلي أن الحملات اسفرت عن تحرير محضرين لمخابز بلدية مغلقه بدون إذن مسبق،  وعدد ١٦ محضر عدم الإعلان بالأسعار، بالإضافة الى تحرير محاضر لأصحاب المخابز السياحية المخالفين حيث كانت المخالفات عباره عن ( العمل بدون ترخيص وضبط كمية من الدقيق البلدي داخل مخبز سياحي محظور التداول، وضبط ١٨ جوال دقيق فاخر مجهول المصدر  ، وضبط ٥ أجوله دقيق فاخر لعدم الاحتفاظ بالفواتير، و تحرير  محضرين عدم الإعلان عن اسعار الخبز السياحي) .

 

 

مقالات مشابهة

  • البدائل النباتية: خيار صحي لحساسية حليب الأبقار وعدم تحمل اللاكتوز
  • 5 فواكه تعزز مناعتك حال تناولها على معدة فارغة في الصباح.. ما هي؟
  • كيفية الوقاية من احتشاء عضلة القلب.. احذر الأعراض
  • دراسات: بدائل اللحوم النباتية أفضل للصحة.. وتناول حبوب الفيتامينات لا يطيل العمر
  • بذور الشيا أم الكتان.. أيهما مفيد أكثر للصحة؟
  • خبيرة تغذية: العيش البلدي أفضل أنواع المخبوزات ويفضل تناوله في وجبة الإفطار
  • خبيرة تغذية تُحذر من تناول هذه المأكولات بوجبة الإفطار (فيديو)
  • خبيرة تغذية: العيش البلدي أفضل أنواع المخبوزات ويفضل تناوله بالإفطار
  • هل حقن خفض الكوليسترول فعالة للنوبات القلبية؟
  • 3 أسرار طبيعية للتحكم في الشهية وخسارة الوزن بذكاء.. تجنب المياه الفوارة