الوطن:
2024-07-04@12:04:49 GMT

الطبيعي يكسب.. أسرار صنع جبن البارميزان الإيطالية

تاريخ النشر: 29th, January 2024 GMT

الطبيعي يكسب.. أسرار صنع جبن البارميزان الإيطالية

جبن البارميزان من أكثر الأنواع شعبية، التي تحظى بمكانة خاصة لدى عشاق الجبن، باعتبارها ذات مكونات طبيعية، تجعلها الأقرب للقلب، وعلى الرغم من شهرتها، إلا أن البعض يجهل أسرار صنع جبن البارميزان، التي تعتبر مجهولة بالنسبة للكثيرين، ليقدم موقع «DW» بعض الأمور المرتبطة بعملية تصنيعها.

عدة مراحل تمر بها الجبن لتخرج بشكلها التقليدي، التي بات معروفًا للكثيرين، إلا أن الوصول إلى ذلك الشكل النهائي، يتطلب مرورها بالعديد من المراحل، لتكون جاهزة تمامًا، لذا نحاول تسليط الضوء على أبرزها في التقرير التالي.

.

أسرار البارميزان

جبن البارميزان ما الذي يجعله مميزًا، وكيف يصنع؟، إذ يتم إنتاج جبن البارميزان، في منطقة بارما وبالقرب منها بشمال إيطاليا، تبدأ عملية التصنيع أولًا، باختيار نوع الحليب، الذي يفضل أن يكون خامًا، ويتم تسخينه بعناية في غلايات نحاسية، ومن ثم يتم إضافة خميرة مصل اللبن والمنفحة لتخثير الحليب.

آلية التصنيع

يستخدم صانعو الجبن آلة معدنية، خاصة لتحريك الحليب المكثف، ولا ينبغى أن يصبح ساخنًا جدًا، إذ يتطلب تصنيع كيلو واحد من الجبن 15 لترًا من الحليب، ومن ثم يرفع الذي يزن 80 كيلو جرامًا من المرجل، باستخدام قطعة قماش من الكتان، وأخيرًا يتم وضع الجبن في حمام الملح لامتصاص الرطوبة، إذ تستغرق عملية 7 أشهر حتى يصل الملح إلى مركز قرص الجبن.

يتم تخزين الأقراص في غرف إنضاج كبيرة لمدة 12 شهرا، ومن ثم تعمل تقلب وتمشط بانتظام، لضمان نضجها بشكل مثالي، ويعمل على فحص كل قرص جبن على حدة، باستخدام مطرقة خاصة لسماع الصوت المثالي، تحصل الأقراص التي يتم اختبارها بنجاح، على خاتم الجودة لجبن البارميزان الأصلي.

سعر كيلو الجبن بعد صناعته

يتراوح سعر الكيلو منه من 18 إلى 35 يورو، وتم إنتاج أكثر من 4 ملايين قرص في عام 2022، خصص نصفها تقريبًا للتصدير، فالسوق المليئة بمنتجات جبن بارميزان مزيفة رغم حماية العلامة التجارية، تحتاج طريقة فتح قرص البارميجان للحصول على الجبن الموجود بداخله، إلى وقت وخبرة يكسر بعناية باستخدام سكاكين خاصة ليتم في النهاية الوصول إلى الجبن الموجود بداخله.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جبن البارميزان صناعة الجبن جبن البارمیزان

إقرأ أيضاً:

هل من فوائد لتناول الحليب قبل النوم؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- يؤثر عدم النوم لساعات كافية وسوء نوعيته على شريحة كبيرة من سكان العالم. 

وذكر الموقع الإلكتروني الرسمي لـ"مكتبة الطب الوطنية" في أمريكا أن هذا أمرٌ مثير للقلق نظرًا للأدلة المتزايدة على أن سوء صحة النوم تُعتبر من عوامل الخطر السلوكية لتطور أمراض القلب والأوعية الدموية.

كما ترتبط نوعية الغذاء بالعديد من الحالات الصحية، وتسلط الأبحاث الناشئة الضوء على ارتباطها أيضاً بصحة النوم، وتحسين جودته.

تُعتبر مشتقات الحليب غنية بشكل خاص بالتريبتوفان (Trp)، وهو الركيزة الأساسية لإنتاج السيروتونين والميلاتونين، وهما بدورهما أساسيين لعملية النوم.

ويمكن أن يساعد الحصول على قسط كاف من النوم، وفقاً لما ذكرته المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، بما يلي:

الإصابة بالمرض بشكل أقلالحفاظ على وزن صحيتقليل التوتر وتحسين المزاجتحسين صحة القلب والتمثيل الغذائيتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل:مرض السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، والسكتة الدماغية.تقليل خطر حوادث السير وما ينتج عنها من إصابة أو وفاة

تحسين الانتباه والذاكرة للقيام بالأنشطة اليومية بشكل أفضل

تُعتبر منتجات الألبان مثل الحليب، والجبن القريش، والأجبان الصلبة، والزبادي غنية بشكل ملحوظ بالحمض الأميني، أي التريبتوفان.

ما هي العناصر الغذائية الموجودة في الحليب؟

يحتوي الحليب ومشتقاته وفقًا لموقع "betterhealth " الأسترالي على كمية متوازنة من البروتين، والدهون، والكربوهيدرات، كما يُعد مصدرًا مهمًا للعناصر الغذائية الأساسية، مثل:

الكالسيومالريبوفلافينالفوسفورالفيتامينات A وB12البوتاسيومالمغنيسيومالزنكاليودغذاءنشر الثلاثاء، 02 يوليو / تموز 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • أسعار الألبان ومنتجاتها اليوم الخميس 4-7-2024 في الأسواق
  • احذري.. الحليب يهدد النساء بمرض مميت في هذه الحالة
  • ألمانيا تفصل ضابط شرطة من عمله لاستيلائه على جبنة من شاحنة مقلوبة
  • الأجسام الطائرة المجهولة: بحث جديد يكشف أسرار مشاهدات غامضة في بريطانيا
  • فصل شرطي ألماني سرق جبن شيدر بقيمة 554 يورو
  • طريقة عمل الجبنة الرومي في البيت.. المقادير والخطوات
  • هل من فوائد لتناول الحليب قبل النوم؟
  • ما هي أسرار الناتو التي اكتشفتها روسيا في صاروخ ATACMS الذي استولت عليه؟
  • كتاب «ثورة 30 يونيو».. مصطفى بكري يكشف أسرار الأيام الأخيرة لحكم جماعة الإخوان الإرهابية
  • طريقة عمل ميلك شيك فراولة المنعش في الصيف