صدى البلد:
2024-07-01@19:05:27 GMT

ليس السكر فقط.. الملح قد يؤدي للإصابة بـ السكري

تاريخ النشر: 4th, November 2023 GMT

اعتاد الكثير من الأشخاص على إضافة الملح إلى وجباتهم على المائدة، حتى لو تم إضافة الملح إلى الطعام أثناء تحضيره في المطبخ، الاستخدام المتكرر لملح الطعام هذا قد يجعل طعامك ألذ، ولكنه يضر بصحتك، بما في ذلك زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

5 عادات تزيد من خطر الإصابة بـ الكبد الدهني | احترس للسيدات فقط| هذا المرض منتشر بين النساء .

. انتبهي للأعراض


وجدت دراسة جديدة من جامعة تولين أن الاستخدام المتكرر للملح المضاف يرتبط بمرض السكري من النوع الثاني، ووجدت الدراسة أيضًا صلة بين استهلاك الملح المتكرر وارتفاع مؤشر كتلة الجسم ونسبة الخصر إلى الورك.


وقد استطلعت الدراسة أكثر من 400 ألف شخص بالغ في المملكة المتحدة حول استهلاكهم للملح، تم تقسيم المشاركين إلى خمس فئات – أولئك الذين يضيفون الملح إلى وجباتهم "أبدًا"، أو "نادرًا"، أو "أحيانًا"، أو "عادةً"، أو "دائمًا"، ونشرت نتائج الدراسة في مجلة Mayo Clinic Proceedings.


وعلى مدى 12 عامًا تقريبًا من المتابعة، وجد الباحثون أكثر من 13000 حالة من مرض السكري من النوع الثاني بين المشاركين، وفقًا للنتائج مقارنة بأولئك الذين أبلغوا عن عدم استخدام الملح مطلقًا أو نادرًا، فإن الأشخاص الذين يضيفون الملح أحيانًا أو عادةً أو دائمًا إلى طعامهم لديهم خطر أعلى بنسبة 13٪ و20٪ و39٪، على التوالي، للإصابة بالنوع الثاني السكري.
لا يزال من غير المعروف بشكل واضح كيف يمكن أن يؤدي إضافة الملح إلى الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، ووفقا للباحثين، فإن إضافة الملح قد يشجع الأشخاص على تناول كميات أكبر من الطعام، وهذا قد يزيد من احتمالات الإصابة بالسمنة والالتهابات، مما يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري.


نصائح لتقليل تناول الملح


إذا كنت تستخدم الملح لتعزيز نكهة طعامك، يمكنك اختيار بدائل مثل الأعشاب وعصير الليمون بدلا من الملح أو التوابل المليئة بالصوديوم مثل صلصة الصويا، إن إجراء هذا التبديل البسيط يمكن أن يكون له تأثير إيجابي هائل على صحتك.


هناك العديد من الأطعمة المصنعة التي نستهلكها يوميًا، والتي تكون محملة بالملح، ونحن لسنا على علم بذلك، وتشمل هذه الأطعمة السريعة مثل البيتزا والخبز واللفائف والبسكويت والخلطات المعبأة والحساء والمرق المعلب، بالنسبة لغير النباتيين، اختر الدواجن والأسماك وقطع اللحوم الخالية من الدهون الطازجة أو المجمدة،  بدلاً من اللحوم المتبلة أو المعلبة أو المدخنة أو المملحة أو المعالجة، مثل لحم الخنزير المقدد والسلامي وغيرها من اللحوم الباردة، التي قد تحتوي على كميات أكبر من الصوديوم، عادة ما يتم تحضير التوابل مثل تتبيلة السلطة والكاتشب وصلصة الشواء والصلصة الحارة مع إضافة الصوديوم،  تناولها من حين لآخر وبكميات محدودة.


المصدر: timesofindia.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: السكري مرض السكري ملح الطعام استهلاك الملح السکری من النوع الثانی إضافة الملح بمرض السکری الملح إلى

إقرأ أيضاً:

3 أطعمة شائعة "تغذي" السرطان

كشفت خبيرة في الصحة عن 3 أطعمة يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالسرطان بمرور الوقت.

حذرت الدكتورة ميندي بيلز، من تناول السكر والأطعمة الغنية بالمواد الكيميائية واللحوم المصنعة، وقالت: "اللحوم المصنعة تحتوي على مواد كيميائية خطيرة".

وأشارت إلى حبوب الإفطار السكرية، وغيرها من الوجبات الخفيفة، حيث أوضحت أنها مليئة بالزيوت الكيميائية و"السامة".

وفي حين أن السكر لم يتم تصنيفه "في حد ذاته" كسبب مباشر للسرطان، فقد سلطت بيلز الضوء على ارتباطه بالسمنة. وكشفت أن الإفراط في تناول السكر، وخاصة من المواد المصنعة، يمكن أن يؤدي إلى السمنة، وهو عامل خطر كبير للإصابة بالسرطان.

إقرأ المزيد "قوس قزح" حمية غذائية تحمي من السرطان وأمراض القلب

وأضافت: "تحول مولدات السمنة خلايانا الجذعية إلى خلايا دهنية، (الخلية الجذعية يمكنها الانتقال إلى أي مكان في الجسم ويمكنها إصلاح أي شيء)".

وتحذر من أنه كلما زاد عدد المواد المسببة للسمنة في جسمك، كلما زادت إعادة برمجة الخلايا الجذعية وتحويلها إلى خلايا دهنية. وحذرت من أن "هذه التدفقات الهائلة من المواد الكيميائية تساهم في السمنة، وخاصة لدى جيل الشباب".

وهناك علاقة راسخة بين السمنة وخطر الإصابة بالسرطان، حيث أظهرت الأبحاث أن الدهون الزائدة في الجسم يمكن أن تزيد من احتمالية الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان، مثل سرطان القولون والمستقيم وسرطان الثدي بعد انقطاع الطمث والرحم والمريء والكلى والبنكرياس.

المصدر: ميرور

مقالات مشابهة

  • 3 أطعمة شائعة "تغذي" السرطان
  • جربوها.. طريقة مدهشة لمنع تطور مرض السكري!
  • تعرف على أعراض خطر الإصابة باحتشاء عضلة القلب
  • احذر تناول هذا النوع من الآيس كريم.. يسبب مخاطر صحية تهدد بالوفاة
  • متى يتسبب النوم في الإصابة بمرض السكري؟
  • مرض السكر عند الأطفال.. طرق الوقاية والأعراض
  • النظام الغذائي الأكثر فعالية لمرضى السكر
  • علماء يكتشفون مركباً من الزيتون يساعد فى علاج السمنة ومرض السكر
  • 8 أسباب للإصابة بسرطان الثدي
  • كيف نكبح تطور “مقدمات السكري” إلى داء؟