البوابة نيوز:
2024-06-30@00:31:48 GMT

احذر.. قلة النوم تصيب الإنسان بالاكتئاب

تاريخ النشر: 24th, October 2023 GMT

كشفت دراسة بريطانية جديدة نشرتها صحيفة "تليجراف" البريطانية، أن قلة النوم ربما تتسبب في إصابة الأشخاص بالاكتئاب، وقد ربطت دراسات سابقة بين النوم القليل جدا أو الكثير جدا، وبين الإصابة بمشكلات الصحة العقلية مثل القلق والاكتئاب، لكنها لم تتمكن من تحديد أيهما يأتي أولا، حيث كان بعض الباحثين يعتقدون أن قلة النوم ربما تكون أثرا جانبيا للاكتئاب والقلق وليس العكس.

ووفقاً لصحيفة «التلجراف» البريطانية، أنه أجريت الدراسة الجديدة بواسطة باحثين من كلية لندن الجامعية، وشملت أكثر من 7000 بريطاني، بمتوسط عمر 65 عاما، تم تتبع عادات نومهم وأُخْضِعوا لاختبارات تتعلق بصحتهم العقلية، ووجد الفريق أن النوم مدة خمس ساعات أو أقل يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب بنحو 2.5 مرة وحدد الباحثون مدة النوم المثالية بأنها من خمس إلى تسع ساعات.

وقالت مؤلفة الدراسة أوديسا هاميلتون «وجدنا في دراستنا أن قلة النوم تتسبب في إصابة الأشخاص بالاكتئاب وليس العكس"، وفي الوقت نفسه، خلص الباحثون إلى أن الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي للإصابة بالاكتئاب لم يكونوا أكثر عرضة للنوم الأقل.

وقالت الدراسة أيضاً إنه «لا يوجد ارتباط» بين الاكتئاب و«النوم الطويل»، إذ إن أولئك الذين ينامون أكثر من تسع ساعات ليسوا أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب من أولئك الذين ينامون في حدود المدة المثالية.

ولفت الفريق إلى أنه ركز بشكل خاص على كبار السن في الدراسة، نظرا لكون «النوم دون المستوى الأمثل والاكتئاب يزدادان مع تقدم العمر»، وقد أكد الحاجة لمزيد من الأبحاث لتشمل المجموعات السكانية الأصغر سنا.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الاصابة بالاكتئاب الاكتئاب الصحة العقلية القلق والاكتئاب تقدم العمر خطر الاصابة صحة العقل قلة النوم كبار السن مشكلات الصحة مدة النوم قلة النوم

إقرأ أيضاً:

كم عدد الأشخاص الذين شاهدوا مناظرة بايدن وترامب؟

أظهرت بيانات أولية من شركة (نيلسن) أن قرابة 48 مليون شخص شاهدوا المناظرة الرئاسية في الولايات المتحدة الخميس بين الرئيس الديمقراطي جو بايدن والمنافس الجمهوري دونالد ترامب.

ويشير الرقم إلى أن العدد النهائي للجمهور سيكون أقل بنحو الثلث من 73 مليون شخص تابعوا أول مناظرة بين المرشحين في 2020.

وستكون هذه من بين ثلاث مناظرات رئاسية نالت أقل نسب مشاهدة منذ 1976.

وقد يكون العدد الضئيل نسبيا مقارنة بمناظرات سابقة في دورات انتخابية مؤشرا على ضعف حماس الناخبين لكلا المرشحين.

ولا يشمل العدد النطاق الكامل للمشاهدين عبر الإنترنت، والذي تزايدت شعبيته مع انكماش جمهور التلفزيون التقليدي.

وأعلنت حملة بايدن أنها جمعت 14 مليون دولار يومي الخميس والجمعة، بينما أعلنت حملة ترامب جمع ثمانية ملايين في ليلة المناظرة.

وقال الرئيس بايدن يوم الجمعة إنه يعتزم هزيمة منافسه ترامب في الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر دون أن يبدي أي مؤشر على التفكير في الانسحاب من السباق بعد أداء ضعيف في مناظرة أمام منافسه الجمهوري أثار استياء الديمقراطيين.

وفي المقابل، اعتبر ترامب في كلمة أمام أنصاره في فيرجينيا يوم الجمعة، أن التصويت لصالح بايدن، هو تصويت على الكارثة والدمار والفوضى.

مقالات مشابهة

  • أول دواء يعالج انقطاع التنفس أثناء النوم.. يستخدمه البعض لعلاج السكري (تفاصيل)
  • حظك اليوم.. توقعات برج الأسد 29 يونيو 2024
  • المحكمة الأمريكية العليا تمنع المشردين من النوم في الشوارع
  • كم عدد الأشخاص الذين شاهدوا مناظرة بايدن وترامب؟
  • شرب القهوة يحمي من سلبيات الجلوس لفترات طويلة
  • "العلاج الدوائي الأول" لانقطاع التنفس أثناء النوم
  • دراسة: شرب القهوة "يقاوم" خطرا صحيا يرتبط بكثرة الجلوس
  • أخصائية تغذية روسية تبدد أسطورة ضرر تناول الطعام مساء
  • الحرارة الشديدة خطر على المصابين بأمراض نفسية
  • فوائد القهوة على صحة الدماغ.. تعرف عليها