البوابة:
2024-06-27@12:38:19 GMT

أفضل الأطعمة وقت الدورة الشهرية

تاريخ النشر: 21st, October 2023 GMT

أفضل الأطعمة وقت الدورة الشهرية

تعد الدورة الشهرية حالة فيسولوجية تمر بها جسم الفتاة ويمكن للفتاة أن تمارس جميع النشاطات المعتادة بشكل طبيعي إذا كانت مدة الدورة الشهرية وكمية الدم طبيعية، لكن يجب مراعاة بعض الأمور:

اقرأ ايضاًحركات لتنزيل الدورة الشهريةأفضل الأطعمة وقت الدورة الشهرية

1- جعل الوجبات خفيفة ومتقاربة أي أن تكون الوجبات كل 3 ساعات تقريباً.


2- التخفيف من تناول الأكلات التي تحتوي على كميات كبيرة من الملح لأنها من العادات الخاطئة أثناء الدورة الشهرية وتزيد من احتباس السوائل في الجسم، وايضاً تزيد من أعراض الدورة الشهرية.
3- التخفيف من الدهون والسكريات وخاصة السكريات المكررة مثل الحلويات والعصائر المصنعة فهي تؤدي إلى تذبذب وعدم استقرار في سكر الدم، وهذا يؤدي إلى العصبية أيام الدورة الشهرية.
4- التخفيف من المواد التي تحتوي على الكثير من الكافيين مثل الشوكولاتة والشاي والقهوة، والمشروبات الغازية لأنها تنشط من غفراز الأنسولين مما يؤدي إلى انخفاض نسبة السكر في الدم بصورة حادة والرغبة في الأكل مرة أخرى للتعويض، لهذا يجب التقليل من المنبهات لتخفيف حالة القلق والتوتر العصبي المرافق للدورة الشهرية.
5- الوجبات السريعة والأطعمة الحارة أيضاً هذا الأكل الممنوع أثناء الدورة الشهرية.
6- الاهتمام بتناول الأكلات التي تحتوي على الألياف مثل الحبوب الكاملة والفواكة والخضار الطازجة فهي تنظم حركة الأمعاء التي تتأثر عادةً بالهرمونات المبيضة فتصاب بالإمساك والكسل احياناً.
7- يفضل تناول فيتامين الحديد بكميات كافية وذلك نتيجة لحدوث نقص في هذا العنصر المهم والذي يحتاجه الجسم والأغذية المحتوية على الحديد، مثل الاسماك والدجاج واللحوم، والكبد بالإضافة إلى وجود عنصر الحديد في الأوراق الخضراء مثل السبانخ، وايضاً يوجد الحديد في التين والعدس، الزبيب، فول الصويا.
8- زيادة من تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على فيتامين ج والذي يساعد على امتصاص عنصر الحديد مثل الليمون والبقدونس، السبانخ، الطماطم.
9- تناول الأطعمة التي تحتوي على B2 مثل الحبوب والبقوليات.
10- شرب منقوع الأعشاب مهم جداً مثل البابونج، النعناع، الميرمية، اليانسون، الحلبة لأنها تساعد على التقليل من تقلصات العضلية وتخفف الألم وتريح الأعصاب وتخلصك من التوتر، لذلك يمكنك شرب واحدة منها خلال الدورة الشهرية لتخفيف الآلام.
11- الملفوف وقت الدورة الشهرية مفيد لأنه غني بفيتامين K الذي يساعد على تخثّر الدم مما يساعد على التقليل من نزيف الدورة الشهرية عند النساء.

ما هي الفواكه المفيدة أثناء الدورة الشهرية؟الخيار.اللفت.السبانخ.البطيخ.البنجر.العنب.

مشروبات ممنوعة أثناء الدورة الشهريةمشروبات الباردة مشروبات التي تحوي محليّات اصطناعيّةمشروبات التي تحتوي على كافيين لأنه الكافيين  يرفع من مستوى هرمون الإستروجين وضغط الدم وضربات القلب التي تزيد نسبة القلق والتوتّر.حليبالبيض وقت الدورة الشهرية

البيض وقت الدورة الشهرية يمكنك تناوله لأنه لا يسبب تقلصات فهو يحتوي على فيتامين B6 وD وE، والتي تعمل على محاربة أعراض الدورة الشهرية، ويعتبر البيض مصدر غني بالبروتين وسيمنحك شعورًا بالشبع والامتلاء لفترة طويلة خلال الدورة الشهرية.

أفضل عصير وقت الدورة الشهرية

أفضل عصير وقت الدورة الشهرية هو عصير التفاح، والكرفس والزنجبيل والبقدونس، حيث عندما تمزج عصير التفاح مع الزنجبيل والبقدونس والكرفس فهذا العصير يزيد من الخصوبة لأنها غنية بالمعادن، وغني بالحديد والكالسيوم، ويساعد هذا العصير على تغذية الجهاز التناسلي والحفاظ على صحة الخلايا الخاصة به خلال الدورة الشهرية.

عادات قد تساعد في تنظيم الدورة الشهريةشرب الماء بكثرة، يجب شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من المياه في اليوم للحفاظ على صحة الدورة الدموية وتنشيطها.ممارسة الرياضية بشكل منتظم لأنها تساعد في انتظام الدورة الشهرية وتخفيف من أوجاع الحيض وخاصة وجع الرأس.أخذ حبوب منع الحمل وذلك لأنها تعمل على تنظيم الدورة الشهرية، لكن يفضل استشارة الطبيب قبل تناول حبوب منع الحمل.تناول الكثير من الخضار الورقية الخضراء والفواكة الطازجة بهدف تعويض الجسم بالفيتامينات والمعادن المفقودة بسبب نزيف الدورة الشهرية.

أسباب نزول الدورة الشهرية يوم واحد فقط وتوقفها
8 مشروبات تنزل الدورة الشهرية بسرعة وبدون ألم

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ الدورة الشهرية اطعمة مشروبات أثناء الدورة الشهریة التی تحتوی على

إقرأ أيضاً:

هل يتأثر نومك أثناء الدورة الشهرية؟ 4 أسباب تفسر ذلك

تعاني بعض النساء من مجموعة متنوعة من الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية، مثل ، والانتفاخ، والتقلبات المزاجية، مما يسبب لهن إزعاجا كبيرا.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤدي التقلبات الهرمونية في مستويات الإستروجين والبروجسترون خلال الدورة الشهرية إلى مشاكل في النوم، مما يسبب اضطرابات في أنماط النوم والأرق.

ما هي الأسباب التي تسبب الأرق لدى النساء أثناء الدورة الشهرية؟

إليك 4 أسباب شائعة لذلك:

1- متلازمة ما قبل الحيض Premenstrual Syndrome (PMS)

هي مجموعة من الأعراض الجسدية والعاطفية التي تبدأ قبل أسبوع إلى أسبوعين من الدورة الشهرية، حيث تعاني معظم النساء من بعض هذه الأعراض التي تختفي بعد الدورة الشهرية. تتراوح شدة الأعراض من خفيفة إلى شديدة، وتشمل الإرهاق، وتقلبات المزاج، وزيادة الوزن، واضطرابات النوم.

يعد اضطراب ما قبل الطمث الاكتئابي (PMDD)  Premenstrual dysphoric disorder نوعا حادا من متلازمة ما قبل الحيض (PMS)، حيث تكون الأعراض شديدة بما يكفي لتعوق الأنشطة اليومية. كشفت دراسة نشرتها مجلة طب النوم واضطراباته أن النساء اللاتي يعانين من أعراض (PMDD) قد يواجهن مشاكل في النوم.

نتيجة لذلك فقد تواجه بعض النساء مشكلات مختلفة متعلقة في النوم قبل وأثناء الدورة الشهرية، ما يسبب صعوبة في الحصول على قسط كافي من النوم، والشعور بالنعاس طوال النهار.

2- تغير درجة حرارة الجسم أثناء الدورة الشهرية

تؤثر درجة حرارة الجسم بشكل مباشر على جودة النوم، حيث تنخفض درجة حرارة الجسم بشكل ملحوظ ليلا مما يسمح للجسم بالاسترخاء والحصول على نوم جيد. إلا أن التقلبات الهرمونية أثناء الدورة الشهرية تؤدي إلى تغيرات في درجة حرارة الجسم، بعض النساء قد يعانين من ارتفاع في درجة الحرارة أو الحمى خلال الدورة الشهرية أو قبلها، مما يؤثر سلبا على جودة نومهن.

3- عدم التوازن الهرموني

غالبا ما يحدث الأرق قبل أسبوع على الأقل من الدورة الشهرية ويختفي بعد فترة قصيرة منها، بسبب التقلبات الهرمونية؛ نتيجة تغير مستويات هرموني الأستروجين والبروجستيرون أثناء الدورة الشهرية إلى ارتفاع في درجة حرارة الجسم وزيادة مستويات القلق، مما يسبب اضطرابات في النوم. بالإضافة إلى ذلك، يرتبط اضطراب ما قبل الحيض المزعج (PMDD) بانخفاض إفراز الميلاتونين، وهو الهرمون الطبيعي المسؤول عن تحفيز النوم.

4- متلازمة تكيس المبايض (PCOS) (Polycystic Ovary Syndrome PCOS)،

تحدث متلازمة تكيس المبايض عندما تنتج المبايض أو الغدد الكظرية عند المرأة كميات زائدة من الهرمونات الذكورية (الأندروجين). تؤدي هذه المتلازمة إلى نمو أكياس مملوءة بالسوائل على المبيضين، وغالبا ما تصاحبها اضطرابات في النوم مثل الأرق وانقطاع التنفس الإنسدادي أثناء النوم، وهذا وفقا لدراسة نشرتها مجلة طبيعة وعلوم النوم. كما ترتبط متلازمة تكيس المبايض بارتفاع مستويات القلق والاكتئاب، مما يزيد من احتمالية حدوث الأرق.

ما هو الأرق؟

يعرف موقع ميدلاين بلس التابعللمكتبة الوطنية الأميركية للطب، الأرق على أنه اضطراب في النوم، حيث يواجه الشخص صعوبة في النوم أو في البقاء نائما طوال الليل دون انقطاع، كما قد يستيقظ مبكرا دون القدرة على العودة إلى النوم، مما يؤدي إلى الشعور بالتعب أثناء النهار ويحدث تقلبات في المزاج.

يصنف الأرق إلى نوعين: الأرق الحاد (قصير الأمد)

وهو الاكثر شيوعا، ينتج عن بعض الأسباب الشائعة مثل التوتر في العمل، أو الضغوط العائلية، أو وقوع حدث صادم، وعادة ما يستمر لعدة أيام أو أسابيع.

الأرق المزمن

يستمر الأرق المزمن لمدة شهر أو أكثر، معظم حالات الأرق المزمن تكون ثانوية أي أنها أعراض أو آثار جانبية لبعض المشاكل الأخرى، مثل بعض الحالات الطبية، أو نتيجة استخدام بعض الأدوية، كما يمكن أن تكون مشكلة تنتج عن الإجهاد طويل الأمد أو الاضطراب العاطفي أو السفر أو العمل بنظام الورديات على سبيل المثال.

وإليك بعض النصائح للتعامل مع الأرق أثناء الدورة الشهرية وفقا لموقع هيلث لاين: حددي أوقات ثابتة للنوم والاستيقاظ حتى في عطل نهاية الأسبوع، إذ أن محاولة الالتزام بالروتين أثناء الليل يمكن أن يساعد في تحسين النوم بمرور الوقت. حاولي الاسترخاء قبل الذهاب إلى السرير، على سبيل المثال، عن طريق تجنب الأضواء الساطعة للهواتف وأجهزة التلفاز. احرصي على تبريد درجة حرارة الغرفة إلى حوالي 65 درجة فهرنهايت (18 درجة مئوية) يمكن أن يساعدك ذلك على النوم، ويمكنك تحقيق ذلك عن طريق إبقاء النافذة مفتوحة ليلا أو استخدام المراوح. تجنبي المشروبات التي تحتوي على الكافيين لمدة 6 ساعات قبل النوم، حيث وجدت إحدى الدراسات أن تناول الكافيين قبل 6 ساعات من النوم يمكن أن يعطل النوم ويقلله. إذا كنت تعتقدين أن آلام وأوجاع الدورة الشهرية قد تساهم في الأرق لديك، فإن مسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية هي خيار يمكنك تجربته. فكري في الأنشطة التي تجعلك تشعرين بالتعب وحاولي القيام بنشاط واحد على الأقل خلال النهار، مثل الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية أو المشي لمسافات طويلة، كما قد يجد البعض أن قراءة كتاب ثقيل تعتبر نشاطا مجهدا. كلما كان هذا النشاط أقرب إلى موعد نومك، كان ذلك أفضل. إذا كنت تتناولين حاليا أدوية أو مكملات غذائية، فاطلعي على قائمة المكونات والآثار الجانبية المحتملة؛ قد تكون هذه الأدوية هي السبب في صعوبة النوم لديك. بعض أدوية البرد، مضادات الهيستامين، والكورتيكوستيرويدات يمكن أن تساهم في الأرق.

مقالات مشابهة

  • تجنبي الأطعمة التي تضر ببشرتك وتظهر علامات التجاعيد وحب الشباب
  • قواعد التغذية الصحية لإنقاص الوزن.. تعرف عليها
  • أفضل الأطعمة للوقاية من سرطان القولون
  • فوائد الزنك للجسم ومصادره في الطعام
  • أطعمة ومشروبات ممنوع تناولها على معدة فارغة.. احذرها في وجبة الفطار
  • تجنب هذه الأطعمة والمشروبات على الطائرة.. مضيفات ينصحن
  • تعرف على أهمية وفوائد تناول الكالسيوم
  • أهمية تناول البروتين والعناصر الغذائية التي تحتوي عليه
  • أطعمة يجب التخلي عنها لصحة الدماغ والأعصاب
  • هل يتأثر نومك أثناء الدورة الشهرية؟ 4 أسباب تفسر ذلك