تشكل شواطئ الغردقة على ساحل البحر الأحمر أكبر متحف تحت الماء في العالم، حيث تروي السفن الغارقة قصص الحروب العالمية والتجارة القديمة. يعد هذا الموقع وجهة استثنائية لعشاق روعة الغوص والاستكشاف البحري.

التاريخ والتراث البحري

تحتضن مياه البحر الأحمر حوالي 21 موقعا للسفن الغارقة التي تعود إلى زمن الحروب العالمية والتجارة.

هذه السفن أصبحت تحفًا تاريخية تجمع بين جمال الشعاب المرجانية وحطام السفن، مما يجعلها مكانًا فريدًا لاستكشاف أسرار البحر والتاريخ البحري.

الحفاظ على البيئة البحرية

تشكل السفن الغارقة مصدرًا هامًا للثروات البحرية وتلعب دورًا كبيرًا في الحفاظ على الشعاب المرجانية. من خلال استخدامها كملاذ للحياة البحرية، تعمل على تقليل الضغط على الشعاب المرجانية والمحافظة على التنوع البيولوجي للبيئة البحرية.

أبرز السفن الغارقة

من بين السفن الغارقة البارزة في البحر الأحمر يأتي السفينة الحربية "ثيستلجورم" التي غرقت في أكتوبر 1941، والتي تعد واحدة من أهم معالم الغطس البحري في العالم. كما تحتضن منطقة "أبو النحاس" شمال البحر الأحمر حطام سفن أخرى مثل "إس إس كارناتيك" و"كيمون إم" و"تشريسولا كيه" و"غيانيس دي"، والتي تشد انتباه عشاق رياضة الغوص بعمق يتجاوز 30 مترًا تحت سطح الماء.

 

تجمع شواطئ الغردقة بين جمال البيئة البحرية وتاريخ الحروب في مكان واحد، مما يجعلها وجهة استثنائية لمحبي الغوص والمستكشفين. اكتشفوا عالم السفن الغارقة واستمتعوا بأعماق البحر الأحمر وجمالها المدهش.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: شواطئ الغردقة متحف تحت الماء الغوص الحروب العالمية الشعاب المرجانية السفن الغارقة البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

بعد تجديد الثقة.. محافظ البحر الأحمر: خدمة المواطنين وضبط الأسعار واستكمال التطوير على رأس أولوياتي

أعرب اللواء حنفي عن خالص شكره وتقديره للقيادة السياسية وعلى رأسها السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، على الثقة الغالية التي منحت له، مؤكداً التزامه التام ببذل قصارى جهده لاستكمال مسيرة التطوير الشامل في محافظة البحر الأحمر، وتحقيق تطلعات أهالي المحافظة في حياة كريمة.

وأوضح محافظ البحر الأحمر أن خدمة المواطنين تتصدر قائمة أولوياته خلال الفترة المقبلة، حيث سيعمل على تيسير تقديم الخدمات بشكل حضاري يليق بالمواطن المصري، مع ضبط الأسواق والأسعار لضمان استقرار معيشة المواطنين.

إنجازاتٌ ملموسة في مختلف المجالات:

يُذكر أن اللواء حنفي قد حقق خلال فترة توليه منصب محافظ البحر الأحمر في الولاية الأولى العديد من الإنجازات الملموسة، شملت مختلف المجالات، كان أبرزها:

ملف السياحةـ حيث شهدت محافظة البحر الأحمر نهضة سياحية غير مسبوقة، حيث حصلت مدينة الغردقة على لقب ثالث أفضل وجهة سياحية في العالم. ويعود ذلك إلى التطوير الكبير الذي شهدته المطارات والطرق والبنية التحتية في مختلف مدن المحافظة، وذلك ضمن المشروعات القومية الكبرى التي نفذتها الدولة برعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ملف التنمية: شهدت محافظة البحر الأحمر تنفيذ العديد من المشروعات القومية الكبرى في مجال تطوير الطرق، فضلاً عن تطوير مطار الغردقة و مشروعات الإسكان، شملت مشروعات مساكن الروضة بديل العشوائيات في مدن رأس غارب و الغردقة و سفاجا و القصير. كما تم افتتاح مطار برانيس.

ملف المياه والصرف الصحي: حظيت محافظة البحر الأحمر باهتمام كبير من قبل اللواء حنفي في مجال المياه والصرف الصحي. فقد تم الانتهاء من منظومة الصرف الصحي بالغردقة، كما تم الانتهاء من توصيل الغاز الطبيعي لمعظم أحياء الغردقة وبدء توصيل الغاز الطبيعي لمدينة سفاجا.

خلفيةٌ دبلوماسيةٌ وعسكريةٌ حافلة:

يتمتع اللواء عمرو حنفي بسيرة ذاتية حافلة بالإنجازات، حيث ولد في 2 مارس عام 1963، وحصل على ليسانس الحقوق و بكالوريوس العلوم الشرطية عام 1984 من أكاديمية الشرطة. شغل منصب وكيل جهاز المخابرات العامة عام 2015، وعمل في أقسام العمليات والعلاقات الدولية والاتصالات السياسية في الجهاز ذاته بين عامي 2005 و2019. كما لعب دوراً كبيراً على الصعيد الدبلوماسي، خاصةً في ملف المصالحة الفلسطينية.

ويأتي تجديد الثقة في اللواء حنفي تأكيداً على الإنجازات الملموسة التي تحققت على أرض محافظة البحر الأحمر خلال فترة توليه المسؤولية في الولاية الأولى، والتي شهدت طفرة نوعية في مختلف القطاعات، خاصةً في مجالي السياحة و التنمية.

مقالات مشابهة

  • بعد تجديد الثقة.. محافظ البحر الأحمر: خدمة المواطنين وضبط الأسعار واستكمال التطوير على رأس أولوياتي
  • تطوير المطارات.. أبرز المشروعات في عهد اللواء عمر حنفي محافظ البحر الأحمر
  • حركة المحافظين 2024.. اللواء عمرو حنفي 5 سنوات محافظا للبحر الأحمر
  • فورين بوليسي: البحرية الأمريكية فشلت في البحر الأحمر
  • الحوثيون يشنون أكبر عدد من الهجمات على السفن
  • ذعر بمدينة الغردقة بعد ظهور قرش ضخم (تفاصيل)
  • لم نخض مثلها منذ الحرب العالمية.. قبطان أمريكي يكشف خطورة الوضع بالبحر الأحمر
  • سكرتير مساعد البحر الأحمر يشهد احتفالية ذكرى 30 يونيو بمجمع إعلام الغردقة
  • ثورة 30 يونيو والقضاء علي الإرهاب فى احتفالات ثقافة البحر الأحمر
  • تحذير أمريكي من استخدام الحوثي لنفوذه الجديد حتى بعد انتهاء حرب غزة