الأسبوع:
2024-06-27@12:46:00 GMT

حسام موافي يحذر من الأكل أثناء الزعل.. تسبب مرض خطير

تاريخ النشر: 20th, October 2023 GMT

حسام موافي يحذر من الأكل أثناء الزعل.. تسبب مرض خطير

فسر الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، العلاقة بين الزعل وتناول الطعام، معقبًا: « هناك العديد من الأشخاص عندما يحزنون يتناولون الأطعمة».

وقال حسام موافي خلال تقديمه برنامج «ربي زدني علمًا»، المذاع على قناة صدى البلد، إن الزعل المتكرر قد يسبب زيادة في الوزن، ويجب على هؤلاء الأشخاص الذهاب إلى طبيب نفسي لمعرفة السبب وتفسير العلاقة بين الزعل والأكل.

وتابع: عندنا عادة تخالف القرآن وهي تناول الفاكهة قبل تناول الأكل، موضحًا أنه يجب تناول الفاكهة قبل الأكل.

وأوضح حسام موافي، أن الدين الإسلامي أمرنا بالتغافل عن بعض الأمور البسيطة، لافتًا إلى أنه لا يوجد شيء يستحق الزعل بصورة مستمرة، معقبًا: «فوت علشان تعرف تعيش».

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الأكل الزعل حسام موافي مرض خطير حسام موافی

إقرأ أيضاً:

حديث البطيخ والبصل.. والدولة المعيلة!

لم يحدث أن سمم الملك فاروق، أو والده الملك فؤاد، أبدان المصريين بالحديث عن "الأكل والشرب"، فالذين سمموا الأبدان بهذا الحديث هم الذين جاءوا من بعدهما، وورثوا حكمهما، فأداروا الدولة على قواعد "الأم المعيلة"، التي لا تستطيع ضربا في الأرض أو جلبا للرزق!

وإذ كان الحق في تسميم الأبدان بمثل هذا الحديث شأن يخص الحاكم، كما كان الحال من جانب عبد الناصر ومبارك، فإن الأمر الآن لم يعد قاصرا على ولي الأمر، إنما صار خطابا معتمدا لمن يريد التقرب منه بالنوافل، على النحو الذي طالعناه في الأسبوع الماضي، وإن كان صار سمة المرحلة. فالحاكم يتحدث عن أزمته في توفير الأكل لشعب نهم أصيب بالسمنة من الأكل وترهل قوامه، فتدخل الغرف التجارية على الخط، فيكون الحديث عن أن المصريين استهلكوا 300 ألف طن بصل على "فتة العيد"، بينما يقول الأمين العام للغرف التجارية إن أحدا لا يشتري بطيخة كاملة إلا في مصر!

حديث البصل لم يخترعه موقع "فيتو"، وقد صب المعلقون جام غضبهم عليه، فقد شاركته في ذلك مواقع عدة، لأنه ليس تصريحا اختصت به غرفة القاهرة الموقع، ولكنه بيان صدر عنها، فانظر إلى التفاهة وقد تمثلت بشرا من لحم ودم، فيصدر بيان عن استهلاك البصل، ضمن حملة إثبات أن المصريين يرفلون في رغد، إلى درجة استهلاك هذه الكميات الكبيرة على الفتة!

لا نعرف لمن يتوجه القوم بهذا الخطاب البائس وهذه المقارنات العقيمة، وما تعتمده شعوب في المنطقة من مقبلات يستلزم وجودها على مائدة الطعام مع كل وجبة، صنف واحد منها يكفي وجبة لكثيرين، دون أن يقارنوا حالهم بحال أحد في العالم!
المستشرقون:

وعندما تقرأ بيانا كهذا سيستقر في وجدانك أنك أمام خواجات لا يلمون بتفاصيل الحياة في مصر، فأي "فتة" هذه التي تستهلك كل هذه الكمية من البصل، وهو ليس ضمن مكوناتها الرئيسية، بشكل يفضح هؤلاء المستشرقين الذين يتقربون للحكم بالنوافل، فيقف الجميع على أنهم يخترعون أشياء من صنع خيالهم!

لا نعرف في الصعيد "الفتة" بوضعها الشائع، فهي عندنا مجرد وضع كسرات الخبز على حساء اللحم والسلام (نحن نزدري الدجاج)، أما "فتة" القاهرة والإسكندرية والوجه البحري، فمكوناتها الرئيسية هي الأرز والخبز، بجانب اللحوم بالطبع، ثم يأتي الثوم والخل. أمام البصل فيستخدم في "سلق اللحوم"، بصلة أو أكثر، وعندما يقحم استهلاكه بهذه الكميات الكبيرة، فإنه بجانب التأكيد على أن المصريين يعيشون في ترف، فإننا أمام أزمة قادمة بسبب تصديره من أجل العملة الصعبة، ربما ليرتفع سعره إلى ما كان عليه في العام الماضي، رغم المساحات الكبيرة المزروعة هذا العام!!

وقد انبعث أشقاها بحديث ليس الأول من نوعه، عن أن عادة شراء البطيخة كاملة لا يعرفها إلا أهل مصر، لتأكيد نفس المعنى عن هذا الترف، وهو خطاب تكرر قبل ذلك عشرات المرات، كلما اشتكى المصريون من قسوة الحياة!

ولا نعرف لمن يتوجه القوم بهذا الخطاب البائس وهذه المقارنات العقيمة، وما تعتمده شعوب في المنطقة من مقبلات يستلزم وجودها على مائدة الطعام مع كل وجبة، صنف واحد منها يكفي وجبة لكثيرين، دون أن يقارنوا حالهم بحال أحد في العالم!

وقد تكون أزمة هذا الخطاب في أن أصحابه نسوا نسق أهلهم في العيش، ونسوا نشأتهم الأولى، وهؤلاء ومعهم السادة الحكام هم مثلنا من أسر بسيطة، فلا يوجد أحد منا أو منهم من سلالة لملوم باشا، أو حيدر باشا، أو كان جده إقطاعيا ينظر للمجتمع من عليائه، وإن كان لم يُنقل عن إقطاعي مثل هذا الحديث الدنيء!

إن البطيخ عند المصريين ليس "حلوا" يقدم في الحياة المترفة، ولكنه لدى طبقات كبيرة "غموس" و"حلو"، ووجبة مكتملة مع قطعة جبن، والسلام ختام، فهل نسي المستشرقون ذلك؟!

البعض ينافق السلطة بهذا الخطاب، وهو في نفاقه لا يعنيه أن يهتم بحبكة خطابه، لأنه موجه لشخص واحد، لا يتوقف عن إذلال المصريين بحديث الأكل، وتحميلهم مسؤولية زيادة الأسعار، دون أن تكون الدولة مسؤولة عن أي شيء، وقد وجد من يؤوب معه، بالدعوة إلى مقاطعة المواد الغذائية، وانتقلت الأزمة من أن تكون فشل نظام في إدارة شؤون البلاد إلى اشتباك أفراد الشعب مع أنفسهم!
وإذ لم أطلع على ثقافة العالم أجمع، وفي حدود ما رأيت فإنه بالفعل يباع بالقطعة، وليس بالوحدة، فإن ثقافة الطعام لا تستورد ولا تُستحدث من العدم، فثقافة شراء البطيخة كاملة إنما ترجع لظروف أسواقنا، وأماكن البيع ليست مجهزة بأجهزة التبريد التي تحفظ الجزء غير المباع، وشادر البطيخ في الشارع!

بيد أن البعض ينافق السلطة بهذا الخطاب، وهو في نفاقه لا يعنيه أن يهتم بحبكة خطابه، لأنه موجه لشخص واحد، لا يتوقف عن إذلال المصريين بحديث الأكل، وتحميلهم مسؤولية زيادة الأسعار، دون أن تكون الدولة مسؤولة عن أي شيء، وقد وجد من يؤوب معه، بالدعوة إلى مقاطعة المواد الغذائية، وانتقلت الأزمة من أن تكون فشل نظام في إدارة شؤون البلاد إلى اشتباك أفراد الشعب مع أنفسهم!

دعوات المقاطعة:

وقد طرح ذات مرة سؤالا أجاب عليه بنفسه، فما هو الحل مع ارتفاع سعر هذه السلعة أو تلك؟ وأجاب بأنه بمقاطعتها سيهبط سعرها حالا، وهو حل بدائي وغير واقعي، فماذا وقد ارتفعت عموم السلع بما في ذلك السلع المدعومة من جانب السلطة مثل رغيف الخبز والوقود؟!

لقد بدأت دعوة لمقاطعة الأسماك في الإسكندرية سرعان ما انتشرت في عدد من المحافظات، والتحم بها حسنو النوايا وروجوا لها، فلما وجدوا انتصارا مرحليا لم يكن لديهم الاستعداد لأن يسمعوا لنصيحة ناصح، وإذا أبدى التجار الرغبة للبيع الرخيص، فلم يكن معنى هذا انتصار الحملة المباركة، ولكن لأن التاجر اشترى الأسماك، ويبيع بقاعدة "خسارة قريبة ولا مكسب بعيد"، والقادم هو أن الصياد سيتوقف عن الصيد، والتاجر سيتوقف عن الشراء، إلى أن تتضح معالم الأزمة، وهي أكبر من التاجر والصياد.

حملة لتحويل مسار الغضب ليكون بين المحكومين بعد نهاية الخطاب الرئاسي والحل الجبار؛ السلعة التي يرتفع سعرها لا تشتروها، وهو خطاب ليس صالحا للتداول الآن وقد ارتفعت أسعار كل السلع، والاستجابة للدعوة تعني أن يتوقف الناس عن الأكل تماما، وهنا يأتي إدخال الغش والتدليس بهذا الخطاب المفكك عن أن المصريين وحدهم دون سائر البشر الذين يشترون بطيخة كاملة، وأنهم استهلكوا 300 ألف طن بصل على فتة العيد
والسؤال الرئيس عن هيمنة هيئات الفساد على بحيرة ناصر مثلا، أكبر منتج للبلطي، والصياد هو ضحية مثل المستهلك، بجانب أن ارتفاع الأسعار حدث عندما طل علينا القائد مقاتل على خط البلطي، والقائد مقاتل على خط البوري، والقائد زميله على خط الجمبري، فأين إنتاج هذه المزارع ولماذا لا يسد به احتياجات الناس بأسعار في متناولهم؟!

إن القضية أعمق من أن يتم حلها بالمقاطعة، وأن الصياد والتاجر هما الحلقة الأضعف في الموضوع، وعموما فقد استمرت الأسعار على حالها بعد حملة "دعها تعفن"، وهي حملة لتحويل مسار الغضب ليكون بين المحكومين بعد نهاية الخطاب الرئاسي والحل الجبار؛ السلعة التي يرتفع سعرها لا تشتروها، وهو خطاب ليس صالحا للتداول الآن وقد ارتفعت أسعار كل السلع، والاستجابة للدعوة تعني أن يتوقف الناس عن الأكل تماما، وهنا يأتي إدخال الغش والتدليس بهذا الخطاب المفكك عن أن المصريين وحدهم دون سائر البشر الذين يشترون بطيخة كاملة، وأنهم استهلكوا 300 ألف طن بصل على فتة العيد، لتتبادل السلطة المهمة مع أذنابها!

خطاب عبد الناصر:

وحتى لا نظلم السلطة الحالية، فهذا خطاب بدأ أيام عبد الناصر المنحاز للفقراء، واشترك مع مبارك في حديث قدح الشاي، الذي يمكن تقديم المصريين للتضحيات والاكتفاء بمرة في اليوم، وقال مبارك ابن الأسرة البسيطة كعبد الناصر إنه ليس لازما أن "يحبس" الإنسان بقدح من الشاي عقب كل وجبة، وقد تنكرا لأصلهما وفصلهما، فالشاي هو فاكهة الأسر البسيطة، وقد تذكر مبارك اصطلاح "يحبس"، وتنكر لثقافة أهله وناسه!

إنهم يسممون الأبدان بخطاب الأكل، الأمر الذي لم يكن خطابا معتمدا من قبل حكم أبناء الأصول البسيطة والأسر المتواضعة!

من أين جاء هؤلاء الناس؟!

x.com/selimazouz1

مقالات مشابهة

  • نصائح للتعامل مع الحرارة الشديدة أثناء انقطاع الكهرباء
  • 5 أسباب لعدم زيادة الوزن رغم تناول الطعام.. «لو بتاكل ومش بيبان عليك»
  • ليه التزم بنظام غذائي صحي؟.. فوائد ممارسة العادات الصحية
  • ما سر نوم البعض بأعين نصف مفتوحة؟.. دلالة على الإصابة بمرض خطير
  • أمين الفتوى: العلاقة الزوجية بين الرجل والمرأة عليها أجر وثواب
  • فوائد الزنك للجسم ومصادره في الطعام
  • الأمن يحذر من نشر فيديوهات العملية الأمنية الأخيرة
  • نشأت الديهي يكشف موعد الإعلان عن الحكومة الجديدة
  • استشاري القلب: هذه أسباب تعرض اللاعب أحمد رفعت لسكتة قلبية
  • حديث البطيخ والبصل.. والدولة المعيلة!