وقَّعت جامعة أمِّ القُرى ومجمع الملك سلمان العالمي للغة العربيَّة مذكِّرة تفاهم؛ لتفعيل الشَّراكة الإستراتيجيَّة وتوظيف إمكانات وخبرات الجهتين في خدمة اللغة العربيَّة؛ وذلك ضمن أعمال الملتقى التَّنسيقي الثَّاني للمؤسَّسات السُّعوديَّة المعنية باللغة العربيَّة.
ووقَّع المذكِّرة من جانب جامعة أمِّ القُرى وكيل الجامعة الدكتور فريد بن علي الغامدي، ومن جانب مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربيَّة نائب الأمين العام الدكتور إبراهيم بن محمد بانمي.


ونصَّت المذكِّرة على إصدار معاجم للغة العربيَّة، ومعاجم متخصِّصة في لهجات المملكة ولغتها المتداولة، والتَّعاون في مجالات الأبحاث اللغويَّة التُّراثيَّة والمعاصرة، وفي مجال التَّعريب ودراسة اللهجات في مناطق المملكة، إلى جانب إعداد البرامج التَّعليميَّة الخاصَّة بتعليم اللغة العربيَّة للنَّاطقين بغيرها.
وأشار رئيس جامعة أمِّ القُرى الدكتور معدي بن محمد آل مذهب, إلى حرص جامعة أمِّ القُرى على نشر ثقافة اللغة العربيَّة وتعليمها على مستوى العالم؛ مبينًا أنَّ مذكِّرة التَّفاهم جاءت في إطار تجسيد مشاريع التَّعاون والتَّدريب والمشاريع الاستشاريَّة والتَّبادل المعرفي بين الجانبين في المجالات المشتركة؛ مضيفًا أنَّ الجامعة تتطّلع من إبرام هذه الاتفاقيَّة مع مجْمع الملك سلمان العالمي للغة العربيَّة إلى تحقيق الفائدة المرجوَّة منها، التي ستعود بالنَّفع على دعم اللغة العربيَّة، وتدريب وتعليم النَّاطقين بغيرها؛ من خلال البرامج التَّعليميَّة وإصدار المعاجم اللغويَّة وإثرائها بالأبحاث العلميَّة المتخصِّصة؛ تحقيقًا لمستهدفات رؤية السُّعوديَّة 2030.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية اللغة العربی جامعة أم

إقرأ أيضاً:

مندوبية فلسطين لدى الجامعة العربيّة تشارك بالمؤتمر الاقليمي لاستعراض الاتفاق العالمي للهجرة الآمنة

 شاركت مندوبية فلسطين في انعقاد أول مؤتمر اقليمى لاستعراض الاتفاق العالمي للهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية في المنطقة العربية، حيث بدأت اليوم، الأربعاء، أعمال المؤتمر المذكور.

 

ويشارك في المؤتمر، والذي سيستمر لمدة يومين، الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية، وجميع أصحاب المصلحة المعنيين لاستعراض التقدم المحرز في تنفيذ الاتفاق منذ اعتماده في العام ٢٠١٨ - كأول اتفاق تفاوضي بين الحكومات يعالج الهجرة الدولية بجميع أبعادها.

 

كما يشارك في تنظيم المؤتمر المنظمة الدولية للهجرة، ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الإسكوا)، وجامعة الدول العربية، بالتعاون مع شبكة الأمم المتحدة الإقليمية للهجرة في المنطقة العربية.

 

وتشكل وفد دولة فلسطين من سعادة السفير مهند العكلوك - المندوب الدائم، والمستشار جمانة الغول من مندوبية دولة فلسطين لدى جامعة الدول العربية.

مقالات مشابهة

  • مندوبية فلسطين لدى الجامعة العربيّة تشارك بالمؤتمر الاقليمي لاستعراض الاتفاق العالمي للهجرة الآمنة
  • جامعة الملك سلمان الدولية تهنئ وزير التعليم العالي بتجديد الثقة
  • تعاون بين جامعة أبوظبي و “برجيل القابضة” لتطوير بحوث العلوم الصحية
  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظِّم (شهر اللغة العربية في جمهورية الهند)
  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظِّم شهر اللغة العربية في الهند
  • انطلاق مبادرة “ديهاد + روما” في جامعة لويس الإيطالية لدعم العمل الإنساني العالمي
  • مذكرة تفاهم بين جامعة عمان الأهلية وجامعة العلوم التطبيقية “البحرينية “
  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُعلن انتهاء مدة الترشيح لـ (جائزته في دورتها الثالثة)
  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُعلن انتهاء مدة الترشيح لجائزته
  • مركز الملك سلمان للإغاثة ينتزع 755 لغماً عبر مشروع “مسام” في اليمن خلال أسبوع