مشروع قانون التصالح في مخالفات البناء واحد من المشروعات المهمة المنتظر مناقشتها وعرضها في دور الانعقاد الرابع لمجلس النواب، وذلك لتنظيم عمليات التصالح في مخالفات البناء والحد من ظاهرة البناء العشوائي والتعدي على أراضي الدولة.

الحكومة انتهت من إعداد قانون متكامل للتصالح في مخالفات البناء 

وقال النائب عمرو درويش أمين سر لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب إن الدولة ملتزمة تجاه المواطنين بغلق ملف التعديات والعشوائيات في الثرورة العقارية، موضحا أن الحكومة انتهت بالفعل من إعداد قانون متكامل للتصالح في مخالفات البناء.

في السياق قال النائب أحمد بدوي رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، في تصريحات لـ«الوطن» إن هناك بشائر يحملها مشروع قانون التصالح في مخالفات البناء الجديد، ومن أهمها حصول المواطن على «نموذج 10» والذى يعد بمثابة رخصة ضمنية يتقدم بها للجهة التنفيذية لاستكمال وعمل إحلال وتجديد، شريطة عدم الاعتداء على أملاك الدولة أو أراضي الري أو خط التنظيم المعتمدة، وكذلك التعديات الواقعة على الشوارع التخطيطية غير المنفذة على الطبيعة.

مشروع ‎قانون التصالح في مخالفات البناء 2023

وقالت مصادر برلمانية إن مشروع ‎قانون التصالح في مخالفات البناء 2023، يتضمن عددا من الأطر القانونية والتشريعية تهدف إلى تلبية مصلحة المواطنين المنتظرين لتقنين أوضاعهم في سكن آمن وغير مهدد بالإزالة.

ويضع مشروع قانون التصالح فى مخالفات البناء الجديد إجراءات لإتمام عملية التصالح دون الأخلال بالسلامة الإنشائية للبناء، وتقنين أوضاعها، وحدد القانون الجديد هذة المخالفات ومن أبرزها التعديات الواقعة على خطوط التنظيم المعتمدة، وذلك بالنسبة للتعديات الواقعة قبل اعتماد خط التنظيم، أو الواقعة على الشوارع التخطيطية غير المنفذة على الطبيعة، وكذلك تغيير الاستخدام في المناطق التي لا يوجد لها مخططات تفصيلية معتمدة، بشرط أن يثبت القيام به قبل العمل بأحكام هذا القانون.

التصالح في المخالفات التي تمت بالمباني ذات الطراز المعماري المتميز

كما اشتمل مشروع قانون التصالح فى مخالفات البناء على أحقية التصالح في المخالفات التي تمت بالمباني والمنشآت ذات الطراز المعماري المتميز المنصوص عليها بالمادة 2 من القانون رقم 144 لسنة 2006 بشأن تنظيم هدم المباني والمنشآت غير الآيلة للسقوط والحفاظ على التراث المعماري، شريطة أن تكون المخالفات قد تمت قبل قيد المبنى أو المنشأة بسجل حصر المباني والمنشآت ذات الطراز المعماري المتميز، وألا تكون المخالفة بالتعلية أو الإضافة إلى العقار المسجل، و‎ألا تؤثر المخالفات على المبنى ولا تفقده مقومات قيده بالسجل ،وذلك بموافقة الجهاز القومي للتنسيق الحضاري.وكذلك تجاوز قيود الارتفاع المقررة وفق المخطط الاستراتيجي متى وافقت جهات الاختصاص عليها.تجاوز قيود الارتفاع المقررة وفق المخطط الاستراتيجي متى وافقت جهات الاختصاص عليها.

كما أجاز مشروع قانون التصالح في مخالفات البناء التصالح في حالات البناء خارج الأحوزة العمرانية المعتمدة وذلك في عدد من الحالات مثل المشروعات الحكومية والمشروعات ذات النفع العام،و الكتل المبنية القريبة من الأحوزة العمرانية للمدن والقرى وتوابعها بناء على اقتراح المحافظ المختص وموافقة أجهزة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ويقصد بها الكتل المتمتعة بالمرافق والمشغولة بنشاط سكني أو غير سكني والمقامة على مساحات فقدت مقومات الزراعة حتى التصوير الجوي.

ويجيز مشروع قانون التصالح في مخالفات البناء لرئيس مجلس الوزراء، بعد موافقته على اللائحة التنفيذية للقانون المرفق خلال ثلاثة أشهر من تاريخ العمل به، بناءً على عرض مشترك من وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية ووزير التنمية المحلية، وينشر ه في الجريدة الرسمية،العمل به اعتبارًا من اليوم التالي لتاريخ نشره.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التصالح في البناء قانون التصالح مخالفات البناء مجلس النواب مشروع قانون التصالح فی مخالفات البناء

إقرأ أيضاً:

تخفيض 25 %.. قرار مهم من محافظ الجيزة بشأن التصالح في مخالفات البناء لهذه الحالة

كتب- محمد أبو بكر:


أكد اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، على انتظام سير منظومة العمل بالمراكز التكنولوجية بكافة أنحاء المحافظة على مدار اليوم؛ لاستقبال طلبات المواطنين الراغبين في التصالح على مخالفات البناء.


قال محافظ الجيزة، إنه تنفيذاً لتكليفات مجلس الوزراء، فقد تم إصدار كتابا دوريا للوحدات المحلية بالمراكز والمدن والأحياء والأجهزة المعنية بنطاق المحافظة، بمنح نسبة تخفيض قدرها 25 % من إجمالي مقابل التصالح في مخالفات البناء في حال السداد الفوري لمقابل التصالح، وذلك وفقاً لحكم المادة رقم ٨ من قانون التصالح رقم ١٨٧ / ٢٠٢٣ في بعض مخلفات البناء وتقنين أوضاعها.


كما جاء في قرار محافظ الجيزة تحصيل مبلغ لا يتجاوز ٥٠٠ جنية عن شهادة البيانات الواحدة الصادرة من وحدة المتغيرات المكانية بالمحافظة لاتمام أعمال التصالح وذلك في ضوء التيسيرات التي تقدمها الدولة للتسهيل علي المواطنين في عملية التصالح.


وكلف محافظ الجيزة رؤساء الأحياء والمراكز والمدن، باستمرار توفير التيسيرات المطلوبة لتسريع العمل في ملف التصالح، وتبسيط الإجراءات على المواطنين وتقديم كافة سبل الدعم لضبط منظومة العمران والبناء وتسهيل الإجراءات على المواطنين، وإبراز أهمية القانون الجديد وعرض مزاياه ،مؤكدا علي ضرورة تكاتف الجهود والعمل بروح الفريق الواحد لتذليل المعوقات، والرد المباشر على استفسارات وتساؤلات المواطنين، ومتابعة سير منظومة العمل بالمراكز التكنولوجية بما يحقق الصالح العام للدولة والمواطنين.


كما وجه المحافظ باستمرار أعمال فحص الطلبات المقدمة للتصالح مؤكدا على ضرورة التنسيق والتعاون بين كافة الإدارات المعنية لإنهاء كافة الإجراءات المتبعة في ملف التصالح وذلك لضمان سرعة انجاز الطلبات المقدمة من المواطنين.




مقالات مشابهة

  • إستمرار تقديم طلبات التصالح علي مخالفات البناء بالقناطر الخيرية
  • أسعار التصالح في مخالفات البناء في العمرانية بالجيزة - صور
  • سعر متر التصالح في مخالفات البناء بحي العمرانية.. اعرف التفاصيل
  • مخالفات البناء.. الأوراق المطلوبة وخطوات تقديم طلبات التصالح
  • تيسيرات جديدة للمواطنين في محافظة الجيزة للتصالح على مخالفات البناء
  • تخفيض 25 %.. قرار مهم من محافظ الجيزة بشأن التصالح في مخالفات البناء لهذه الحالة
  • محافظ الجيزة: متابعة يومية لمنظومة التصالح في مخالفات البناء
  • ما مصير أموال التصالح بقانون مخالفات البناء؟.. القانون يجيب
  • الأوراق المطلوبة للتصالح في مخالفات البناء 2024
  • الأوراق المطلوبة للتصالح في مخالفات البناء 2024.. اعرف سعر المتر