دنقلا – نبض السودان

تنفيذا لتوجيهات الأستاذ الباقر احمد علي والي الولاية الشمالية خلال مخاطبته فعاليات المؤتمر الثاني للاستثمار والصناعة الذي انعقد مؤخرا بدنقلا حاضرة الولاية والخاصة بتخفيض 50% من الرسوم المفروضة على المشاريع الاستثمارية بالولاية الشمالية.

أعلن بذلك لسونا المهندس عمر علي صالح وزير الصناعة والاستثمار بالولاية الشمالية حيث أوضح لسونا أن توجيه الوالي يشمل جميع المعاملات الخاصة بالاستثمار في الولاية.

وأشار إلى أن القرار وجد تجاوبا كبيرا من قبل المستثمرين الذين بداوا التوافد بإعداد كبيرة لتكملة الإجراءات الخاصة بجميع المعاملات الاستثمارية.

وأضاف أن الوزارة شرعت في إتخاذ الترتيبات اللازمة لتأسيس النافذة الموحدة للاستثمار وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة.

وقال إن الأيام القادمة ستشهد بمشيئة الله تعالي إكمال العمل في النافذة الموحدة تنفيذا لتوصيات المؤتمر الثاني بجانب انشاء مفوضيات للمحليات لتكملة الإجراءات المتعلقة بالاستثمار في رئاسة الولاية ضمن النافذة الموحدة.

من جهة اخري جدد وزير الصناعة والاستثمار شكره وتقديره لكل شركاء الاستثمار والشركات والمؤسسات الراعية للمؤتمر الذين تكفلوا بكل نفقات ومصروفات المؤتمر مؤكدا أن جميع المصروفات الخاصة بالمؤتمر تكفل بها الشركاء وأن المؤتمر انعقد دون تكليف حكومة الولاية أي أعباء مالية تقديرا من الشركاء للظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: الشمالية المشاريع تخفض رسوم

إقرأ أيضاً:

المتاحف الخاصة بالحدود الشمالية توثق تاريخ المنطقة وتربط الأبناء بجيل أبائهم وأجدادهم

المناطق_واس

تُعد المتاحف الخاصة بمنطقة الحدود الشمالية من أهم العوامل لربط هذا الجيل بتاريخ الآباء والأجداد, وأبرز الأماكن الثقافية التي توثق تاريخ المنطقة الحديث ، و تحافظ على التراث بصورة كبيرة ، ،وتمثل دور تلك المتاحف التراثية بجمع واقتناء عدد من القطع التاريخية والتراثية التي كانت تستخدم بزمن الأجداد والاباء بحياتهم اليومية، ويعيش الزائر لهذه المتاحف تجربة ثقافية ومعرفية ، يستعيد من خلاله حقبة زمنية لتاريخ المنطقة وحياة الأجداد قديماً.

وتمكن متحف أحمد السلطاني بعرعر في توثيق جزء من تاريخ منطقة الحدود الشمالية الحديث، لأحتوائه عدداً من الأواني المنزلية القديمة، من النحاسيات، والدلال القديمة والأباريق وحافظات الطعام، وأسلحة خفيفة، وسيوف وخناجر ، وعدداً من الأدوات المستخدمة في بدايات نشأة المنطقة في زمن التابلاين ، وعدد من الأشياء التي كان يقتنيها البدو الرحَّل وسكان المنطقة.

أخبار قد تهمك كشافة المملكة المشاركين في المخيم العالمي.. مستوى مبهر وشغف بالعلوم والتكنولوجيا 6 يوليو 2024 - 1:26 صباحًا “الأرصاد” تنبه من أتربة مُثارة على أجزاء من منطقة الرياض 6 يوليو 2024 - 1:16 صباحًا

وأوضح السلطاني لـ “واس ” أنه خصص جزءاً من منزله ، لممارسة هواية جمع المقتنيات الأثرية والأدوات الشعبية منذ أكثر من 25 عامًا، جمع خلالها المئات من القطع التراثية التي تختلف في قدمها من قطعة لأخرى.

وأضاف أن الزيارات للمتحف متواصلة من المهتمين بالتاريخ والتراث و هواة الآثار من أبناء المنطقة وخارجها ، و طلاب وطالبات المدارس والجامعات، حيث يتم عرض “القطع التراثية” بطريقة تعايش حقبة زمن تلك الآثار، توحي للزائر كيفية المكان الذي كانت عليه في السابق، للتعريف بتاريخ المنطقة وتراثها.

وتعد زهية العنزي من أولى النساء بالمنطقة والتي جمعت العديد من المقتنيات الأثرية والأعمال اليدوية القديمة الخاصة بالمرأة بالحدود الشمالية ، بتخصيصها مساحة من منزلها ليكون متحف تراثي تعرض فيه المقتنيات القديمة مثل غرفة العروس التي تشمل الحلة والنضيد وفرش الصوف، وغرفة الزينة وبها الكحل القديم، وزيوت الشعر، بالإضافة إلى غرفة الزي الشمالي التراثي، والأواني المنزلية القديمة بكافة أنواعها ، من النحاسيات، وأدوات المطبخ القديمة، والسدو والنطو وغيرها.

وأوضحت أنها تجيد الأعمال اليدوية في التطريز والغزل، والخياطة، التي تعلمتها من الجدات والأمهات مما دفعها إلى تأسيس المتحف بهدف المحافظة على التراث، وغرس التراث وقيمته في نفوس الجميع والجيل الجديد بأسلوب مختلف وترسيخ ملامح الهوية الوطنية لدى الأطفال وتعريف الجيل الجديد بالماضي الجميل.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 6 يوليو 2024 - 1:37 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد6 يوليو 2024 - 1:13 صباحًامكافحة المخدرات تقبض على شخص بالباحة لترويجه مادة الحشيش المخدر وأقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي أبرز المواد6 يوليو 2024 - 1:08 صباحًاملتقى القصيم العقاري يختتم أعماله بمشاركة ممثلي الجهات الحكومية والخاصة أبرز المواد6 يوليو 2024 - 1:06 صباحًافرنسا تعبر البرتغال لنصف نهائي يورو 2024 أبرز المواد6 يوليو 2024 - 12:59 صباحًا48 % زيادة انبعاثات «جوجل» الكربونية في 5 سنوات أبرز المواد6 يوليو 2024 - 12:57 صباحًاالعثور على أقدم صورة لفن الكهوف6 يوليو 2024 - 1:13 صباحًامكافحة المخدرات تقبض على شخص بالباحة لترويجه مادة الحشيش المخدر وأقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي6 يوليو 2024 - 1:08 صباحًاملتقى القصيم العقاري يختتم أعماله بمشاركة ممثلي الجهات الحكومية والخاصة6 يوليو 2024 - 1:06 صباحًافرنسا تعبر البرتغال لنصف نهائي يورو 20246 يوليو 2024 - 12:59 صباحًا48 % زيادة انبعاثات «جوجل» الكربونية في 5 سنوات6 يوليو 2024 - 12:57 صباحًاالعثور على أقدم صورة لفن الكهوف كشافة المملكة المشاركين في المخيم العالمي.. مستوى مبهر وشغف بالعلوم والتكنولوجيا كشافة المملكة المشاركين في المخيم العالمي.. مستوى مبهر وشغف بالعلوم والتكنولوجيا تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • المتاحف الخاصة بالحدود الشمالية توثق تاريخ المنطقة
  • ضبط تشكيل عصابي تخصص في اختراق تطبيقات شركات نقل خاصة وسرقة أموالها
  • ضبط عصابة منظمة تخترق شبكات النقل الخاصة
  • تفاصيل ضبط أخطر تشكيل عصابي للنصب في القاهرة
  • مناقشة توسيع خدمات البوابة الإلكترونية لوزارة الصناعة والتجارة
  • الدبيبة يتابع أوضاع المشاريع الاستثمارية في القاهرة
  • حريق هائل يقضي على أكثر من «3500» نخلة شمال السودان
  • المتاحف الخاصة بالحدود الشمالية توثق تاريخ المنطقة وتربط الأبناء بجيل أبائهم وأجدادهم
  • مدير شرطة الولاية الشمالية يتفقد سير العمل بمجمع الجواز الإلكتروني
  • لقاء شراكة وتعاون 2 يناقش تسريع إجراءات تنفيذ المشاريع بالداخلية