شارك السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، في احتفال منظمة الأغذية والزراعة الفاو، بيوم الغذاء العالمي بمقر المنظمة بالعاصمة الإيطالية روما.

وأكّد شو دينيو مدير منظمة «الفاو» أهمية المياه والغذاء في عالمنا الحالي، مشددًا على أهمية المياه في وجود الغذاء وبالتالي خلق أنظمة غذائية صحية آمنة ومستدامة.

وأشار إلى بعض المحاولات التي تستهدف تعظيم الاستفادة من المياه وادارتها بشكل جيد وإلى الابتكارات والحلول العلمية والاستثمار في المياه وإدارتها والسماح للقطاع الخاص بالاستثمار في هذا المجال وكذا أهمية انخراط المزارعين في هذا الآمر بالإضافة إلى نشر المعلومات داخل المجتمعات الزراعية.

تبني أنظمة غذائية مستدامة

ومن ناحية أخرى، لفت المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة الفاو إلى أهمية تبني أنظمة غذائية في كل المجتمعات، لافتًا إلى عدد من المحاور القائمة حاليًا نحو تبني أنظمة غذائية مستدامة في عدد من المناطق في دول العالم، مبينًا أنَّ «الفاو» حاليًا بدعم الشباب ومشاركتهم وعقد عدد من المنتديات العالمية في مجالات الأنظمة الغذائية وتحقيق ألأمن الغذائي لشعوب العالم.

وحضر الاحتفال السفير بسام راضي رئيس البعثة الدبلوماسية في روما والدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية بوزارة الزراعة.

رفع مستوى الأمن الغذائي

كانت وزارة الزراعة قد أصدرت بيانا مشتركا مع منظمة الأغذية والزراعة، إذ أشاد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بالتعاون القائم بين الوزارة وكل المنظمات الدولية وشركاء التنمية المعنية بالزراعة والأمن الغذائي والتي يأتي على رأسها منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، إذ يتمّ تنفيذ عدد من المشروعات التي تستهدف رفع مستوى الأمن الغذائي وتحقيق أهداف استراتيجية التنمية المستدامة للأمم المتحدة وتحفيز التمويل لدعم مشروعات التكيف مع التغيرات المناخية في مجال الزراعة والتي كان آخرها التعاون في اطلاق مبادرة فاست FAST للتحول المستدام في مؤتمر الأطراف المعني بالمناخ الذي عقد في نوفمبر العام الماضي بمدينة شرم الشيخ.

كما أكد أن القيادة السياسية في مصر والحكومة حريصة على الاستغلال الأمثل لكل موارد المياه المتاحة من مصادرها المختلفة، والاستفادة منها بكل السبل من خلال إقامة محطات عملاقة لمعالجة مياه الصرف الزراعي تصل طاقتها إلى ما يزيد عن 13 مليون متر مكعب يومياً وتعظيم التوجه نحو ترشيد استخدامات المياه والتحول إلى نظام الري الحديثة والتوسع في التطبيقات التكنولوجية الحديثة في هذا المجال والجهود التي تبذلها وزارة الموارد المائية والري ووزارة الزراعة في حصد مياه الأمطار وزراعة الوديان مع تعزيز البحوث التطبيقية التي تساعد في استنباط أصناف وهجن قليلة الاحتياج للمياه وعالية الإنتاجية ومبكرة النضج مع الحد من زراعات المحاصيل الشرهة للمياه، لدرجة أن كل هذه الإجراءات وغيرها جعلت مصر في مقدمة الدول الأعلى كفاءة في استخدام وإدارة المياه.

كما أوضح وزير الزراعة أنَّ الدولة المصرية تبذل جهودًا جبارة في سبيل تعزيز النظم الغذائية والزراعية استهدافًا لتحقيق التنمية المستدامة وتحسين مستوى الإنتاجية الزراعية والاستخدام المستدام للموارد الزراعية الطبيعية، كل ذلك وصولًا إلى رفع مستوى الأمن الغذائي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير الزراعة الزراعة الفاو الأمن الغذائي منظمة الأغذیة والزراعة وزیر الزراعة أنظمة غذائیة عدد من

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة يبحث وقيادات التعاونى الزراعى تعميق دور الجمعيات لدعم الفلاح

بحث علاء الدين فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، مع قيادات الاتحاد التعاوني الزراعي المركزي، سبل تعميق دور الجمعيات التعاونية الزراعية في دعم الفلاحين.

 

جاء ذلك بحضور ممدوح حمادة رئيس الاتحاد التعاوني الزراعي المركزي، علي عودة رئيس الجمعية العامة للإئتمان الزراعي، وليد السعدني رئيس الجمعية العامة للقطن، واحمد الشربيني رئيس الجمعية العامة للبطاطس.

وأكد وزير الزراعة على أهمية وصول الدعم لمستحقيه من المزارعين، خاصة فيما يتعلق بالأسمدة وعمليات توزيعها، فضلا عن إعداد رؤية واضحة لهذا الملف، وتفادي وقوع أية أزمات.

وبحث فاروق أيضا معهم خلال اللقاء، ملفات أهم المحاصيل الاستراتيجية من بينها: القطن والفراولة والبطاطس، بالإضافة إلى أهمية توفير التقاوي بالجودة المطلوبة في الوقت المناسب.

وأشار الوزير ايضا إلى أهمية أن يكون للجمعيات الزراعية دور في الارشاد الزراعي، وتكثيف حملات التوعية للمزارعين، في سبيل زيادة الانتاجية، وزيادة دخل المزارعين، فضلا عن التوعية بالاساليب الحديثة التي من شأنها ترشيد استخدام مياه الري، والاسمدة، واستخدام المخصبات الحيوية، والعمل على تشجيع المزارعين لاستخدام وسائل الري الحديث.

 

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة يؤكد ضرورة التيسير على منتفعي الإصلاح الزراعي ودعم القطاع التعاوني
  • "فاروق" يؤكد ضرورة التيسير على منتفعي الإصلاح الزراعي ودعم القطاع التعاوني
  • وزير الزراعة يبحث وقيادات التعاونى الزراعى تعميق دور الجمعيات لدعم الفلاح
  • وزير الزراعة يبحث سبل تعميق دور الجمعيات التعاونية في دعم الفلاح
  • وزير الزراعة يوجه بالتيسير على منتفعي «الإصلاح» ودعم القطاع التعاوني
  • استقرار أسعار الغذاء العالمية في يونيو
  • وزير الزراعة: توجيهات الرئيس السيسي بشأن الأمن الغذائي "حاسمة" (فيديو)
  • وزير الزراعة: تقديم كافة الدعم للفلاح المصري لتحسين جودة المحاصيل الزراعية
  • وزير الزراعة: توجيهات الرئيس السيسي بشأن الأمن الغذائي واضحة وحاسمة
  • أفضل 5 أنظمة غذائية تساعد على فقدان الوزن.. تعرف عليها