يوافق اليوم ١٦ اكتوبر الإحتفاء بـ يوم التغذية العالمي والذي يحتفل به سنويًّا، لتسليط الضوء على ملايين الأشخاص حول العالم الذين لا يستطيعون تحمُّل تكاليف نظام غذائي صحي، فضلًا عن عجزهم عن الوصول إلى الأطعمة المغذية الصحية التي تقوي مناعتهم وتحميهم من الأمراض.

يوم التغذية العالمي وداعًا للإحباط.. معتز القيعي يكشف لـ"الوفد" أسباب ثبات الوزن لأسابيع أثناء الريجيم

في الوقت نفسه، قد يعاني أصحاب الأوزان الزائدة ومرضى السمنة، في بداية إتباعهم أي نظام غذائي صحي لإنقاص، خاصًة من تتجاوز الـ 100 كيلو جرام، من الجوع والشهية المفتوحة والتي قد تؤدي في النهاية لفشل النظام الغذائي.

السمنةنصائح مهمة لأصحاب الأوزان المرتفعة لتعزيز الشعور بالشبع وتقليل الشهية المفتوحة

وتزامنًا مع يوم التغذية العالمي، يقدم د. معتز القيعي، أخصائي التغذية العلاجية والرياضية، لبوابة "الوفد" الإلكترونية، نصائح مهمة لأصحاب الأوزان المرتفعة لتعزيز الشعور بالشبع وتقليل الشهية المفتوحة عند اتباع نظام غذاء صحي.

نصائح مهمة لأصحاب الأوزان المرتفعة لتعزيز الشعور بالشبع وتقليل الشهية المفتوحة

1- شرب القهوة سواء التركي أو الخضراء يساعد على سد الشهية بسبب احتوائها على الكافيين. الآلام

2- تناول الكثير من الخضراوات الورقية والخضراوات عامًة، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف تساعد على الشبع لفترة طويلة.

3- تناول كمية مناسبة من الأطعمة التي تحتوي على الدهون الصحية مما يساعد على الشعور الشبع، مثل تناول 10 حبات من اللوز كوجبة خفيفة.

نصائح مهمة لأصحاب الأوزان المرتفعة لتعزيز الشعور بالشبع وتقليل الشهية المفتوحة

4- تناول أطعمة تحتوي على البروتين في النظام الغذائي مثل الجبن القريش والبيض المسلوق واللحوم والبقوليات مثل الفاصوليا الحمراء والعدس والحمص.

5- استبدال الكربوهيدات البسيطة بالمعقدة، فالمعقدة تحتوي على نسبة عالية من الألياف تعزز الشعور بالشبع مثل استبدال الخبز الأبيض بالأسمر أوالبلدي وتناول البطاطس والبطاطا والأرز.

6- تقليل الملح من الطعام يساعد على سد الشهية والشبع والإبتعاد عن الأطعمة عالية الأملاح مثل المخللات واللحوم المملحة والمصنعة.

نصائح مهمة لأصحاب الأوزان المرتفعة لتعزيز الشعور بالشبع وتقليل الشهية المفتوحة

7- استبدال السكر الأبيض بالعسل الأبيض واستبدال الحلويات المصنعة بالفواكه، التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف والماء، مما يساعد على الشبع وأيضًا يمنع تذبذب مستويات الأنسولين مثل الحلويات المصنعة فتعزز الشعور بالشبع لفترة طويلة.

8- النوم 8 ساعات يوميًا ليلًا، حيث إن عدم ضبط النوم يقلل إفراز هرمون الليبتين وهو الهرمون الذي يساعد على الشعور بالشبع وتقليل الشهية وزياده إفراز هرمون الجريلين وهو الهرمون المنبه للجوع وزيادة الشهية وكما أن تقليل النوم وعدم انتظامه يعمل على زيادة مقاومة الأنسولين.

نصائح مهمة لأصحاب الأوزان المرتفعة لتعزيز الشعور بالشبع وتقليل الشهية المفتوحة

9- شرب لتر ونصف من الماء باليوم لمدة 8 أسابيع قد يساعد في سد الشهية وإنقاص الوزن، ويعمل على حرق الدهون بشكل أسرع، لذا فإن شرب المزيد من الماء سواء في شكلها المعتاد أو على هيئة مشروبات عشبية مثل الكاموميل أوالينسون أو على هيئة شوربة مثل شوربة الخضراوات يساعد على زيادة الشعور بالشبع وتقليل الشهية.

10- ممارسة التمارين الرياضية المتوسطة الشدة إلي الشديد حيث أثبتت الدراسات الحديثة أن ممارسة التمارين الرياضية يساعد على تقليل الشهية، حيث إنها تؤثر على مركز التحكم في الشهية الموجود في الدماغ حيث إنه بعد ممارسة التمارين الرياضية ينخفض مستوى الهرمونات المحفزة للشهية وترتفع الهرمونات الكابحة للشهية بشكل ملحوظ.

نصائح مهمة لأصحاب الأوزان المرتفعة لتعزيز الشعور بالشبع وتقليل الشهية المفتوحة

11- التقليل من التوتر وأخذ فترة كافية من الراحة، حيث إن الإجهاد والتوتر يرفع مستوى هرمون الكورتيزول، وهرمون التوتر، والذي يزيد من الشعور بالجوع والرغبة في تناول النشويات والأطعمة السكرية.

12- تجنب عدم انتظام الوجبات وتقليل تناول الطعام بشكلٍ كبيرٍ وهو ما يعمل على زيادة الجوع وتناول المزيد من الطعام خاصة في الليل.

نصائح مهمة لأصحاب الأوزان المرتفعة لتعزيز الشعور بالشبع وتقليل الشهية المفتوحة

13- تجنب التشتيت وعدم التركيز أثناء تناول الوجبة وهو ما يعمل على زيادة الشهية وعدم الشعور بالكميات المتناولة وذلك مثل تناول الطعام أمام التلفاز أو أثناء تصفح جريدة أو أثناء الانشغال بالتليفون أو في الظلام، حيث أثبتت الأبحاث العلمية أن الأشخاص الذين يأكلون في العتمة، يستهلكون طعامًا بنسبة أعلى بحوالي 36 % من الوضع الطبيعي مما بسبب عدم تركيزهم على كمية الأكل وطبيعته.

14- تقسيم الوجبات إلى 5 وجبات، 3 وجبات رئيسية و2 وجبات خفيفة، الأمر الذي يقلل الشهية ويحافظ  على مستوى السكر منتظم في الدم.

نصائح مهمة لأصحاب الأوزان المرتفعة لتعزيز الشعور بالشبع وتقليل الشهية المفتوحة

15- تناول الطعام ببطء، وفي أطباق صغيرة، لأن المعدة تعترف بعدد اللقيمات المتناولة أكثر من الكمية كما أن المعدة تحتاج إلى 20 دقيقة لتوصيل رسالة الشعور بالشبع إلى الدماغ.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السمنة معتز القيعي القهوة علاج السمنة على زیادة یساعد على تحتوی على

إقرأ أيضاً:

من إنتاج العالمي ريدوان.. الفنان عمر لطفي يكشف لـأخبارنا تفاصيل أول مشروع سينمائي من إخراجه

أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

عبر الفنان المغربي "عمر لطفي" عن سعادته الكبير وهو يتقاسم مع الجمهور المغربي فرحة خوض أول تجربة له على مستوى الإخراج، والمتمثلة في فيلمه السينمائي الكوميدي الجديد "البطل"، الذي من المنتظر أن يعرض في القاعات السينمائية الوطنية بداية من الـ 9 من شهر أكتوبر المقبل.

وارتباطا بالموضوع، كان لموقع "أخبارنا" حديث خاص مع الفنان والمخرج "عمر لطفي"، أوضح من خلالها أن الفيلم السينمائي الكوميدي "البطل" الذي تعد أول تجربة له في مشواره الفني، هو من إنتاج العالمي "نادر الخياط"، الشهير بـ"ريدوان"، الذي آمن بالفكرة وشجعها بقوة، قبل أن يتوجه بجزيل الشكر نظير الدعم الكبير الذي قدمه له.

في ذات السياق، عبر "لطفي" عن سعادته الكبيرة وهو يخوض هذه التجربة مع منتج كبير من قيمة "ريدوان"، مشيرا إلى أن العمل يحمل بصمة بصمة عالمية، قبل أن يؤكد أن هذه التجربة كانت صعبة جدا، بالنظر إلى إشرافه على إخراج العمل وفي نفس الوقت تجسيده لدور رئيسي إلى جانب باقي أبطال الفيلم السينمائي.

أما فيما يتعلق بـ"الكاستينغ"، فقد أشار "لطفي" إلى أنه اختار نخبة من ألمع نجوم الشاشة المغربية، من قبيل الفنانة الكبيرة راوية، رفيق بوبكر، فرح الفاسي، عزيز دادس، ماجدولين الإدريسي، المهدي شهاب.. موضحا أن الوقوف أمام كل هؤلاء الفنان الكبار والإشراف على الإخراج، لم يكن سهلا، بقدر ما كان اختبارا قويا في أول خطوة له على مستوى الإخراج.

وعن قصة هذا الفيلم، فقد توجه "لطفي" بجزيل الشكر لزميله "المهدي شهاب" الذي آمن بدوره فكرة هذا "الحلم" وفق تعبيره، وتقاسم معه كتابة السيناريو، إلى جانب مساهمة "عمر بن جحيل" الذي راكم تجربة واسعة في هذا المجال، قبل أن يتوجه بالشكر أيضا إلى مديرة الانتاج "رشيدة السعدي" التي كانت بمثابة ضابط إيقاع يشرف على كل صغيرة وكبيرة في هذا المشروع الفني الجديد، ومن خلالها إلى كل فرد ينتمي لفريق العمل.

في سياق متصل، أشار "عمر لطفي" إلى أن قصة فيلم "البطل" تسلط في قالب كوميدي الأضواء على شاب طموح، يحلم بأن يصبح ممثلا، غير أن هذا الحلم سرعان ما سيتحول إلى كابوس بعد تورطه مع مافيا متخصصة في تهريب الآثار، حيث سيحاول بكل السبل الإفلات من هذا المأزق، لكنه سيفشل في ذلك، بسبب صديقه الذي سيكون له دور كبير في توريطه أكثر في هذه القضية.

وتوجه "لطفي" في ختام حديثه لـ"أخبارنا" بجزيل الشكر للمنتج العالمي "ريدوان" الذي قال إنه حمل هذا الفيلم "الحلم" على كتفيه، حيث قال في هذا الصدد: "بالنسبة ليا، ريدوان ما شاء الله، هو الشخص الذي آمن بيا وبالفكرة ديال الفيلم لي هو أول عمل ليا (الإخراج)، وهذا شرف كبير ليا"، وتابع قائلا: "هذا تكليف أكثر ما هو تشريف، وبغض النظر على كونه أخ وصديق، كنبغي نشكرو على هاد الثقة اللي خلاتني نعطي كل ما عندي من تجربة السينمائية باش نقدم للجمهور طبق فني مميز كنتمنى يروق للجمهور المغربي الذي يسحق دائما الأفضل.

مقالات مشابهة

  • مركز دبي للأمن الإلكتروني يختتم مشاركته في الملتقى العالمي لتعزيز الكفاءات السيبرانية في “ويلتون بارك”
  • عاجل.. كاف يكشف عن خطأ حكم الفار في لقاء الأهلي والزمالك بالسوبر الأفريقي
  • عادات يومية تؤدي إلى الاكتئاب| كيف تتجنبها لتعزيز صحتك النفسية
  • القس إسطفانوس مجدى يكشف لـ«الوفد» معلومات تاريخية وطقوس احتفالي بالكنيسة
  • الغذاء العالمي: زيادة في عدد الأسر اليمنية التي تعاني من نقص التغذية
  • التغذية النباتية وتأثيرها على صحة القلب وتقليل مخاطر الأمراض
  • التغذية الصحية وأهميتها في حياة الإنسان
  • برنامج الأغذية العالمي: سوء التغذية الحاد في اليمن لا يزال يشكل تهديداً كبيراً على حياة السكان
  • نشرة التوك شو| تحسن في الأحوال الجوية والشعور ببرودة الطقس أوائل أكتوبر
  • من إنتاج العالمي ريدوان.. الفنان عمر لطفي يكشف لـأخبارنا تفاصيل أول مشروع سينمائي من إخراجه