من الصعب تحديد علامات مبكرة على مرض عقلي خطير بناءً على تناول الطعام وحده، ومع ذلك، هناك بعض العلامات العامة التي يمكن أن تشير إلى وجود مشاكل صحية عقلية وتتطلب اهتمامًا ورعاية من الأطباء المتخصصين في الصحة العقلية. إليك بعض العلامات التي قد تشير إلى وجود مشاكل صحية عقلية خطيرة وفقا لما نشره موقع هيلثي.

 

1. تغيرات في السلوك: مثل انعزال الشخص عن الآخرين، انخفاض في النشاط الاجتماعي، قلة الاهتمام بالنشاطات السابقة المفضلة، زيادة في الاستخدام المفرط للمواد المخدرة أو الكحول.

2. تغيرات في المزاج: تقلبات مفاجئة في المزاج، حالات شديدة من الحزن أو الاكتئاب، زيادة في القلق أو التوتر، اندفاع غضبي غير مبرر.

3. تغيرات في النمط النوم: صعوبة في النوم أو البقاء نائمًا، أو على العكس، زيادة في النعاس والكسل، أو ظهور كوابيس متكررة وحوادث أخرى غير طبيعية أثناء النوم.

4. تغيرات في الوزن: زيادة مفرطة أو فقدان مفاجئ وغير مبرر في الوزن.

5. اختلالات في التفكير والتصور: صعوبة في التركيز واتخاذ القرارات، تغييرات في الذاكرة والتصوير الذهني، اضطرابات في التفكير المنطقي والعقلية.

6. أفكار غير عادية أو هلاوس: ظهور أفكار غير عادية أو تكرارية، سماع أصوات غير حقيقية أو رؤية أشياء غير موجودة في الواقع.

إذا لاحظت أي من هذه العلامات أو أي تغيرات غير طبيعية أخرى في الصحة العقلية والسلوك، يُنصح بالتواصل مع الطبيب أو الاستشارة النفسية المتخصصة للحصول على التقييم والمساعدة المناسبة، يجب أن يتم تشخيص وعلاج الأمراض العقلية الخطيرة من قبل فريق طبي مؤهل ومتخصص.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اتخاذ القرارات الصحة العقلية النشاط الإجتماعي غير طبيعية علامات مبكرة مشاكل صحية تغیرات فی

إقرأ أيضاً:

حيل بسيطة للتخلص من إدمان القهوة.. «هتحس بنشاط وطاقة»

يقبل الكثيرون بشكل يومي على تناول القهوة خاصة في الصباح، وذلك للشعور بالطاقة والنشاط، إذ تحتوي على العديد من الفوائد الصحية وتساعد في إمداد الجسم بالحيوية كونها تحتوي على الكافيين، وقد يتحول تناولها إلى إدمان ولا يستطيع الشخص التخلي عن شربها وبكثرة، وفي تلك الحالة قد يصاب بالعديد من المشكلات الصحية.

حيل تخلصك من إدمان القهوة

ونستعرض خلال السطور التالية، حيلًا تخلصك من إدمان القهوة وتضمن لك النشاط، وفق ما أوضحه الدكتور شادي عبد العال خبير التغذية العلاجية، في حديثه لـ«الوطن».

ويقول «عبد العال» أنّ الأعراض الانسحابية الناتجة عن التوقف عن شرب قهوة قد تستمر لمدة شهر، لكن بعدها يكون أسلوب الحياة طبيعيا، ويستعيد الشخص نشاطه بالكامل، مشددًا على الالتزام بالنصائح التالية:

1- قيل نسبة القهوة والشاي والمشروبات المحتوية على الكافيين ببطء خلال اليوم، واستبدلها بالمشروبات الباردة التي تحتوي على الكافيين المخفف بالماء.

2- تحديد وقت معين لشرب آخر فنجان قهوة ويكون قبل النوم بساعات طويلة، حتى لا يتسبب حدوث أرق وصداع طوال اليوم التالي.

3- النوم الجيد ضروري للحصول على الطاقة، كما يجب تفادي الأكل أو الشرب، والنظر في الهاتف الذكي والتليفزيون قبل النوم بفترة تصل إلى ساعتين.

البعد عن الأطعمة السكرية

4- عدم تناول الأطعمة السكرية في الصباح لأنها تحتوي على سعرات حرارية عالية وتمد الجسم بالطاقة لمدة قصيرة، ثم تجعل الجسم مرهقا طيلة النهار.

5- تناول فطور يحتوي على نسبة من الألياف والدهون الصحية والبروتين مثل البيض المسلوق أو من المكسرات وثمرة فاكهة.

6- شرب كميات كبيرة من الماء.

7- الاهتمام بالجانب الغذائي من خلال تناول فيتامينات الأوميجا 3، وتناول عسل النحل.

مقالات مشابهة

  • ننشر تغيرات الغدة الدرقية أثناء الحمل
  • علامات مبكرة للذبحة الصدرية.. لا تتجاهلها واذهب للطبيب فورا
  • حظك اليوم.. توقعات برج الجوزاء 29 يونيو 2024
  • 10 نصائح لصحة قلب الأب وسعادته.. لا تفوتك
  • 5 علامات مبكرة لسرطان المبيض.. لا تتجاهليها
  • حيل بسيطة للتخلص من إدمان القهوة.. «هتحس بنشاط وطاقة»
  • أخصائية تغذية روسية تبدد أسطورة ضرر تناول الطعام مساء
  • 5 أسباب لعدم زيادة الوزن رغم تناول الطعام.. «لو بتاكل ومش بيبان عليك»
  • علامات تكشف نقص فيتامين ب 12 في الجسم.. منها تساقط الشعر
  • كيمياء الدماغ تكشف سر صعوبة إنقاص الوزن