كشفت دراسة علمية حديثة عن علامات مبكرة تدل على الإصابة بمرض الخرف وأن المريض في حالة متأخرة، أبرزها الشعور بصعوبة بالغة في الأكل والشرب.

ووفقًا لما نشره موقع "إكسبريس" البريطانى، خلصت نتائج الدراسة إلى أن الأعراض المبكرة الشائعة التي تدل على الإصابة بمرض الخرف تتمثل فى فقدان الذاكرة، وصعوبة القيام بالمهام اليومية المألوفة، والارتباك بشأن الزمان والمكان، وتغيرات المزاج، فهي تختلف بحسب الجزء المتضرر من الدماغ ونوع الخرف.

وبدوره، أكد أحد الأطباء أن أعراض الخرف قد تظهر في العديد من جوانب الحياة اليومية، بدءًا من كيفية تحدث الشخص إلى الوعي المكاني للشخص، كذلك عندما يتعلق الأمر بالطعام والشراب، قد يواجه الأشخاص المصابون بالخرف المبكر صعوبة بالغة في الأكل والشرب، بالإضافة إلى الخلط ببين المكان والوقت، والتحدث بجمل طويلة ومتقطعة.

ويشير الطبيب إلى أن فقدان الكلمات أو صعوبة تكوين كلمات معينة والنطق بها خلال الحديث أو الكلام من أعراض الخرف التي تظهر مبكرًا، وفي حال كان شخص ما يعاني من مشكلة في المهام اليومية التي لم تشكل مشكلة من قبل، فقد يكون ذلك علامة على الخرف.

وتشمل أعراض الخرف أيضًا نسيان الأشخاص أين وضعوا أشياء معينة، أو كيفية تشغيل آلات معينة، أو كيفية القيام بمهمة بسيطة، فضلًا عن ضعف المهارات المكانية ومواجهة صعوبة في الحكم على الفجوات أو الاتجاهات عند القيادة وركن السيارة، فمرضى الخرف قد يصبحون مشوشين بسهولة تامة، لذا قد ينسون طريقهم إلى المنزل أو يضيعون أثناء القيادة أو المشي، وقد يتفاقم الشعور بالأرق والارتباك والإثارة عندما يبدأ ضوء الشمس.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الخرف مرض الخرف الأكل دراسة علمية

إقرأ أيضاً:

علامات على الجلد تكشف إصابتك بمرض السكري.. تعرف عليها

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت الدكتورة لاريسا غابدولخكوفا، خبيرة التغذية الروسية، إن ظهور علامات معينة على الجلد قد يشير إلى الإصابة بداء السكري، وفقا لما نشرته مجلة إزفيستيا.

وتقول الخبيرة الروسية: غالبا ما ترى بقع سوداء على الجلد في مناطق المرفقين والرقبة والإبطين، ويعتقد في البداية أن هذا الشخص لا يغتسل ولا يهتم بنظافته الشخصية، ولكن يتضح أن هذه البقع السوداء تشير إلى إصابته بمقدمات السكري وبداء السكري، لأنها علامات مصاحبة لمتلازمة مقاومة الأنسولين وأن مقاومة الأنسولين، هي حالة مرضية تتميز بانخفاض استجابة خلايا العضلات والدهون والكبد للأنسولين وتتوقف عن امتصاص الغلوكوز من الدم أو تخزينه بصورة فعالة، ما يؤدي إلى إفراز البنكرياس المزيد من الأنسولين لتخفيض مستوى الغلوكوز في الدم كما يمكن أن تتطور مقاومة الأنسولين بسبب السمنة أو لأسباب وراثية وتظهر على شكل شواك أسود acantosis nigricans .

ويتميز الشواك الأسود بظهور بقع سوداء على الجلد لا تزول بالغسل و تظهر هذه البقع عادة في ثنايا الإبطين وثنايا البطن وفي منطقة الفخذين. 

وكقاعدة عامة تظهر هذه البقع على الجلد مع الأورام الحليمة ولكن السبب الغالب لظهور هذه البقع هو مقاومة الأنسولين والسمنة واختلال التوازن الهرموني في الجسم، لذلك فإن ظهورها هو علامة على حدوث تغيرات في الجسم ما يتطلب استشارة الطبيب فورا لتشخيص سببها ووصف العلاج المناسب.

مقالات مشابهة

  • بحث صادم.. السقوط يزيد من خطر الإصابة بالخرف
  • انتبه.. علامات تنذرك بإحتمالية إصابتك باحتشاء عضلة القلب
  • أمين الفتوى: الأكل بعد حد الشبع حرام ويسبب الأمراض (فيديو)
  • اشرب كوبا واحدا فقط من القهوة يوميا لتحمي نفسك من هذا المرض
  • أعراض الإمساك التي تتطلب استشارة الطبيب وطرق العلاج المنزلي
  • علامات على الجلد تكشف إصابتك بمرض السكري.. تعرف عليها
  • السقوط يزيد احتمالات الإصابة بالخرف
  • اكتشف العلاقة بين مرض الزهايمر والاضطرابات العصبية الأخرى
  • النائبة إيفلين متى: الدعم العيني يضمن وصوله لمستحقيه بشرط وجود لينك لتسجيل بيانات المواطنين بمعايير معينة
  • مسؤولون أميركيون: إسرائيل ستجد صعوبة في تدمير حزب الله