صحيفة عاجل:
2024-06-29@16:24:23 GMT

8 مشروبات تعزز صحة العظام

تاريخ النشر: 13th, October 2023 GMT

8 مشروبات تعزز صحة العظام

كشفت صحيفة «تايمز أوف إنديا»، عن مجموعة من المشروبات، التي يمكن أن تعزز امتصاص فيتامين D في الجسم وتحسن صحة العظام.

وقالت الصحيفة، إن تلك المشروبات، تتضمن:

الحليب

يعد مشروب الحليب، حيويا لصحة العظام، حيث كان يُعطى للأطفال والكبار منذ قديم الأزل لما يحتويه من دهون صحية وكاليسيوم.

عصائر الخضراوات الورقية

بحسب الصحيفة الهندية، فإن دمج الخضراوات الورقية في النظام الغذائي اليومي، يحفز بشكل طبيعي معادن تقوية العظام مثل الكاليسيوم، مما يساعد على امتصاص فيتامين D ويحسن صحة العظام.

وتشتمل الخضراوات الورقية على عناصر غذائية أساسية مثل مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن.

مرق العظام

تحضير مرق العظام مع لحم الضأن أو أرجل الضأن يساعد على تعزيز المناعة وتحسين صحة العظام، وخاصة وأن الكولاجين والمعادن المتوافر بكثافة فيها، يمكن أن يساعد على تحسين كثافة العظام.

عصير الطماطم

يساعد تناول عصير الطماطم بكميات معتدلة في تحسين صحة العظام، بسبب محتواه العالي من اللايكوبين، وهو أحد مضادات الأكسدة الأساسية التي تقلل من فقدان العظام.

ورغم ذلك، إلا أنه يجب مراعاة أن الإفراط في تناول عصير الطماطم ربما يزيد من خطر الأوكسالات، مما قد يترتب عليه تعرض لخطر الإصابة بحصوات الكلى.

عصير التوت والزبادي

يساعد الجمع بين التوت، الغني بمضادات الأكسدة، ومحتوى البروبيوتيك والكالسيوم الموجود بنسب عالية في الزبادي، على تحسين صحة العظام.

عصير البرتقال المدعم

يشتهر عصير البرتقال بمحتواه الغني بفيتامين C بشكل طبيعي، لدوره الأساسي في امتصاص الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين D، ما يجعله أحد الخيارات المناسبة للإسهام في تحسين صحة العظام.

شاي الأعشاب

يحتوي شاي الأعشاب على معادن تدعم صحة العظام.

عصير اللوز والحليب والتمر

عصير اللوز والحليب والتمر اللذيذ يعد مصدرًا مهما للكالسيوم والمغنيسيوم، مما يساعد على تحسين صحة العظام.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الحليب صحة العظام فيتامين د یساعد على

إقرأ أيضاً:

دراسة تكشف فوائد البرقوق المجفف في تعزيز صحة العظام

اكتشف فريق من العلماء الأمريكيين فائدة صحية جديدة للخوخ المجفف، المعروف بالبرقوق، خاصة لدى كبار السن والنساء بعد انقطاع الطمث. أعدّ فريق علمي من جامعة بنسلفانيا دراسة تربط بين استهلاك البرقوق وتحسين بنية العظام وقوتها لدى النساء بعد انقطاع الطمث، حيث يبطئ من هشاشة العظام المرتبطة بالعمر ويقلل من خطر الإصابة بالكسور.

أجرى الفريق البحثي تجارب غير سريرية على 235 سيدة في مرحلة ما بعد الخمسين من العمر وانقطاع الطمث. وتبيّن أن استهلاك البرقوق بشكل يومي وقف حاجزاً متيناً في مواجهة العوامل المتعلقة بمخاطر الكسور. أظهرت الفحوصات المقطعية ثلاثية الأبعاد تمتين بنية العظام ومنحها القوة، وفقاً لما نقلته صحيفة "نيوزويك" عن الدكتورة ماري جين دي سوزا المشاركة في الدراسة.

قارنت الدراسة بين ثلاث مجموعات من النساء: مجموعة لم تتناول البرقوق، مجموعة تناولت 50 غراماً من البرقوق يومياً (4 إلى 6 حبات)، ومجموعة تناولت 100 غرام من البرقوق يومياً (10 إلى 12 حبة). بعد قياس كثافة عظامهن كل 6 أشهر على مدار 18 شهراً، ظهرت اختلافات واضحة في كثافة المعادن بعظامهن. النساء اللاتي لم يتناولن البرقوق شهدن انخفاضاً في كثافة كتلة عظام الساق وقوة عظام الساق، في حين حافظت النساء اللاتي تناولن البرقوق يومياً على كثافة عظامهن وقوتهن السابقة، مع أفضلية للواتي تناولن الكمية الأكبر.

تأتي هذه الفوائد من مكونات البرقوق، الذي يعد غنياً بالألياف الغذائية والفيتامينات مثل فيتامين "ك" و"ب"، والمعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم، ومضادات الأكسدة. البرقوق معروف بفوائده الصحية، لاسيما في تخفيف الإمساك، ويحتوي على مواد كيميائية مثل البوليفينول التي تثبط عملية فقدان العظام. هذه الدراسة تبرز أهمية البرقوق المجفف كجزء من النظام الغذائي لتعزيز صحة العظام، خاصة لدى النساء في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث.

مقالات مشابهة

  • هتخلي جسمك بارد.. مشروبات طبيعية تمنحك البرودة في عز الحر
  • 3 وفيات و7 مصابين في حادث مرور بأم العظام
  • أسعار الخضراوات والفاكهة اليوم السبت 29-6-2024 في سوق العبور
  • دراسة تكشف فوائد البرقوق المجفف في تعزيز صحة العظام
  • ثمار مجففة تساعد النساء بعد انقطاع الطمث على درء خطر هشاشة العظام
  • منها البطيخ والتوت.. أكثر المشروبات إنعاشًا فى الحر
  • اليوم العالمي للأناناس.. تعرف على فوائد تناوله فى الأجواء الحارة
  • هتخلي مناعتك حديد.. 4 مشروبات سحرية يجب تناولها في فصل الصيف
  • ماسك الجرجير: طريقة طبيعية لتحسين صحة وجمال البشرة
  • 6 مشروبات مرطبة يمكن تناولها بعد التمارين