تنظم جمعية المهتمين بالدراسات الإسبانية في مصر مؤتمرها الدولي الرابع عشر تحت عنوان "الدراسات الإسبانية والدراسات العربية: وجهان لعملة واحدة. 

وتعتبر هذه الدورة تكريما للأستاذة الدكتورة نجوى محرز لعطائها الممتد لنحو ستة عقود من الدراسات الإسبانية في مصر. 

ويعقد المؤتمر هذا العام بالتعاون مع عدة مؤسسات، من بينها جمعية المهتمين بالدراسات الإسبانية العرب، ودار نشر سيال بيجماليون بالتعاون مع سفارة إسبانيا بمصر ومعهد ثربانتس بالقاهرة، والجمعية التونسية للمهتمين بالدراسات الإسبانية ونادي القلم الدولي الإسباني (بن).

 

ويقام المؤتمر خلال الفترة من 10 إلى 15 أكتوبر 2023، ويشارك فيه نخبة من الأساتذة والمتخصصين في اللغة الإسبانية وآدابها من مختلف دول العالم. 

ويتيح المؤتمر تبادل الأفكار والخبرات بين السادة المحاضرين والجمهور في ضوء الموضوعات المختارة من الأدب الإسباني واللاتيني والعربي، وتعلم اللغة والترجمة. 

جمعية المهتمين بالدراسات الإسبانية تأسست في عام 1968 لكي تكون منصة الغرض منها تشجيع العلاقات الثقافية بين إسبانيا ومصر. 

وفي الوقت الراهن، تمارس الجمعية عدة أنشطة ثقافية متنوعة، على سبيل المثال، نشر مجلة قنديل الثقافية العلمية عن الدراسات الإسبانية، والتي تهدف إلى مساعدة الباحثين في مجال الدراسات الإسبانية، حيث يترأسها الدكتورة نجوى جمال محرز، أستاذة فخرية بكلية الألسن جامعة عين شمس.

وسوف يكرمها المؤتمر في نسخته الحالية، عرفانا بدورها في مجال الدراسات الإسبانية على مدار ستين عاما، فقد تقلدت رئاسة الدولية للمهتمين العرب بالدراسات الإسبانية، خلال الفترة بين 2014-2017، كما أنها حاصلة على الدكتوراة في الأدب المقارن من جامعة كومبلوتنسي بمدريد، فضلا عن أنها مؤسسة وترأس مجلس تحرير مجلة "قنديل"، وقد حصلت على وسام الاستحقاق المدني عام 2014 لدورها في نشر الإسبانية.  

46aa7007-937a-4aa7-a395-3277a2cec9da

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مصر إسبانيا سفارة اسبانيا المهتمين بالثقافة ثربانتس الدولي الإسباني الثقافي الدراسات العربية

إقرأ أيضاً:

إيفزا دبي راعيا رئيسيا للمؤتمر الدولي الـ 10 لمنظمة المناطق الحرة

أعلنت إيفزا دبي، مجتمع المناطق الحرة الأكثر ديناميكية في دبي، عن مشاركتها كراعٍ رئيسي للمؤتمر الدولي العاشر للمنظمة العالمية للمناطق الحرة، والذي سيعقد تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، خلال الفترة من 23 إلى 25 سبتمبر الجاري ، في مركز مؤتمرات مدينة جميرا، في دبي.

وتُعقد فعاليات الدورة العاشرة للمؤتمر، تحت شعار “المناطق الاقتصادية والهياكل الاقتصادية العالمية المتغيرة – استكشاف آفاق جديدة للاستثمار”، حيث ستناقش أهم وأبرز المواضيع التي تتصدر أولويات القطاع على المستوى العالمي.

وقال مارتن جي بيدرسن الرئيس التنفيذي لـ “ايفزا”، إن المؤتمر يعد تجمعا محوريا لمجتمع المناطق الحرة العالمي، مشيرا إلى أن استضافة دولة الإمارات العربية المتحدة، وتحديدا إمارة دبي يؤكد ما تمثله الدولة كونها قوة اقتصادية عالمية تجذب استثمارات أجنبية كبيرة.

وأعرب بيدرسن، عن فخره بدعم منظمة المناطق الحرة العالمية إيفزا للحدث العالمي، بصفتها الراعي الرسمي للعام الثاني على التوالي، الذي يسهم في تشكيل مستقبل التجارة العالمي والسياسات الاقتصادية.

وأكد أن الشراكة تُعد شهادة مهمة للابتكار والنمو داخل منظومة المناطق الحرة، فضلا عن الالتزام بخلق بيئة مزدهرة للشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة، وربط مجتمع الأعمال من خلال توفير حلول المناطق الحرة العالمية، والتأكيد على الدور الهام في تمهيد الطريق لمستقبل ديناميكي للمناطق الحرة.

من جهته قال الدكتور سمير الحمروني، الرئيس التنفيذي للمنظمة العالمية للمناطق الحرة، إن المؤتمر يمثل حدثا أساسيا لمجتمع المناطق الحرة العالمي ومنصة للحوار والتعاون والابتكار، مشيرا إلى أن النسخة العاشرة تمهد الطريق لمستقبل مزدهر للقطاع.

وأكد أن المناطق الحرة ستستمر في لعب دور حاسم في المشهد الاقتصادي العالمي المتغير، لافتا إلى الشراكة الإستراتيجية مع منظمة المناطق الحرة العالمية للعمل معا، على استكشاف سبل جديدة للنمو والاستثمار، وضمان بقاء المناطق الحرة في طليعة التحول الاقتصادي.

ويتضمن المؤتمر العالمي مجموعة من المناقشات التفاعلية، وورش العمل المصممة لتعزيز التعلم والتواصل وتبادل الاستشارات، التي تهدف إلى تبادل المعرفة إضافة إلى الاطلاع على أفضل الرؤى حول فرص الاستثمار الجديدة.

ومن المتوقع، مشاركة ممثلي أكثر من 100 دولة وأكثر من 2000 من قادة الأعمال العالميين والإقليميين، وممثلي المناطق الحرة والخبراء والمستثمرين ورجال الأعمال من جميع أنحاء العالم في فعاليات المؤتمر.

ويعد المؤتمر أكبر تجمع لخبراء المناطق الحرة والمناطق الاقتصادية الخاصة في العالم، ويهدف إلى استكشاف المشهد المتطور للتجارة والاستثمار العالمي، ودعم الدور المحوري الذي تلعبه المناطق الحرة في دفع عجلة الرخاء وتعزيز الابتكار.وام


مقالات مشابهة

  • القائم بأعمال رئيس جامعة طنطا يفتتح فعاليات طلاب الدراسات العليا
  • بدء فعاليات مؤتمر كلية العلوم الثالث لطلاب الدراسات العليا بجامعة طنطا
  • انطلاق فعاليات المؤتمر الثالث لطلاب الدراسات العليا بـ علوم بطنطا
  • نقابة المهندسين بالإسكندرية تعقد المؤتمر التعريفي لحديثي التخرج الجمعة
  • انطلاق أعمال مؤتمر تريندز السنوي الرابع في طوكيو
  • هيئة الأدب والنشر والترجمة تستعد لتنظيم معرض الرياض الدولي للكتاب 2024
  • إيفزا دبي راعيا رئيسيا للمؤتمر الدولي الـ 10 لمنظمة المناطق الحرة
  • «تريندز» ينظم مؤتمره السنوي الدولي الرابع في اليابان
  • ابل تقدم أجهزة MacBook Pro في مؤتمرها القادم بمعالجات M4 Pro وM4 Max الجديدة
  • 6 توصيات في ختام مؤتمر أبوظبي الرابع لطب الأعصاب