سامي عبد الرؤوف (دبي) 

أخبار ذات صلة ياسر القرقاوي مدير عام صندوق الوطن لـ «الاتحاد»: استراتيجيتنا تمكين المواطن من العمل بالقطاع الخاص القطاع الخاص غير النفطي يواصل زخم الانتعاش

أكدت وزارة الموارد البشرية والتوطين، أنه إذا رغب العامل أو الموظف بالقطاع الخاص، في الانتقال إلى صاحب عمل آخر خلال فترة التجربة، يجب عليه إبلاغ صاحب العمل الأصلي خطياً بمدة لا تقل عن شهر من تاريخ رغبته بإنهاء عقد العمل.

 
 وقالت الوزارة: «في هذه الحالة يلتزم صاحب العمل الجديد بتعويض صاحب العمل السابق بتكاليف الاستقدام أو التعاقد».
وتحدثت الوزارة عن فسخ التعاقد بعد التجربة بالنسبة للعامل المساعد، مشيرة إلى أنه في حالة الاستقدام عبر مكتب استقدام العمالة المساعدة، فإنه تسري أحكام المادة 5 من القانون الاتحادي رقم 9 لسنة 2022 بشأن عمال الخدمة المساعدة والتي تنص على التزامات مكتب الاستقدام. 
وأوضحت الوزارة، أن مكتب استقدام العمالة المساعدة في هذه الحالة عليه 3 التزامات، هي: تحمل نفقات إعادة العامل المساعد إلى بلده ورد المبالغ المدفوعة لصاحب العمل وفق المدة المتبقية، بالإضافة إلى تأمين السكن للعامل في حال إعادته. 
وأفادت أنه عند فسخ التعاقد بعد التجربة في حالة الاستقدام المباشر، يتحمل العامل المساعد تكلفة عودته إلى بلده وأية مستحقات أخرى لصاحب العمل تكون في ذمة العامل المساعد، وفي حالة عدم قدرة العامل المساعد على تحمل تكلفة عودته إلى بلاده، يتحمل صاحب العمل هذه التكلفة. 
التزامات  
وحددت وزارة الموارد البشرية والتوطين، 12 التزاماً على مكاتب الاستقدام تجاه صاحب العمل، و15 التزاماً وحقاً تجاه العمالة المساعدة، وذلك في إطار تعزيز وتنظيم علاقات العمل مع عمال الخدمة المساعدة في الإمارات، وتحديد مسؤوليات أطراف العلاقة بما يحفظ حقوقهم والتزاماتهم على نحو متوازن، وتوفير بيئة عمل ملائمة للعمالة المساعدة وفقاً للتشريعات والاتفاقيات الدولية السارية في الدولة.
وأكدت الوزارة، تنظيم عمليات استقدام وتشغيل العمالة المساعدة وفقاً لأفضل الممارسات الدولية خلال كافة مراحل دورة العمل التعاقدي، مشيرة إلى توفيرها المنظومة الإجرائية والتشريعية الضامنة لحماية حقوق جميع الأطراف، وتعزيز الإنجازات والمكتسبات المتلاحقة التي تحققها الدولة في ملف العمالة المساعدة. 
30 يوماً
وأشارت الوزارة، إلى أن مكاتب الاستقدام عليها استقدام العامل المساعد وفق ما تم تحديده في الاتفاق المبدئي مع صاحب العمل، والالتزام بجلب العامل المساعد إلى الدولة، وتسليمه إلى صاحب العمل خلال مدة لا تتجاوز 30 يوماً، وتوعية صاحب العمل بجميع حقوق والتزامات العمالة المساعدة. 
وتوفر مكاتب الاستقدام المعلومات الصحيحة عن إجراءات المعاملات ومستنداتها ورسومها، وتلتزم بالعقود التي يبرمها مع صاحب العمل، وفقاً للنماذج والأسعار المعتمدة من الوزارة، وكذلك تسجيل العقود في الأنظمة الإلكترونية التابعة للوزارة، بالإضافة إلى عدم تحصيل أية مبالغ إضافية غير قانونية من صاحب العمل. وتتأكد المكاتب من توفر شهادة خبرة في إجادة المهنة المطلوبة، إن كانت من المهن التي تشترط فيها الدولة شهادات معينة، والالتزام برد مبلغ الاستقدام إلى صاحب العمل خلال أسبوعين من تاريخ إرجاع العامل إلى مكتب الاستقدام أو الإبلاغ عن انقطاعه عن العمل. 
وتلتزم مكاتب الاستقدام، باستلام العامل المساعد في حال إرجاعه من قبل صاحب العمل إلى المكتب، وتسليم صاحب العمل كتيباً بإيصالات استلام الأجر أو أية آلية أخرى لضمان استلام العامل المساعد أجره، وفي حال وجود نواقص أو خطأ في إنجاز المعاملات يتحمل الموظف بمكتب الاستقدام العقوبة لضمان عدم التكرار. 
وأكدت وزارة الموارد البشرية والتوطين، عدم استقدام أو تشغيل العامل إلا وفقاً للشروط والضوابط والإجراءات المنصوص عليها في الأنظمة القانونية المعمول بها في الوزارة، وأية تشريعات سارية في الدولة في هذا المجال، ومع التقيد بالشروط القانونية اللازمة لترخيص كل مهنة، إن وجدت.
عقد
لفتت الوزارة إلى ضرورة أن يبرم مكتب الاستقدام عقداً، وفقاً للنموذج المعتمد من الوزارة والصادر من أنظمتها، بين العامل وصاحب العمل لتنظيم الحقوق والالتزامات بين الطرفين، والتأكد من توفر شهادة خبرة للمهن التي تشترط فيها الدولة شهادات معينة كالتمريض والتدريس.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: وزارة الموارد البشرية والتوطين القطاع الخاص العمالة المساعدة الموارد البشریة مکاتب الاستقدام صاحب العمل

إقرأ أيضاً:

«الموارد البشرية»: 14 قناة ذكية ورقمية للمتعاملين

سامي عبد الرؤوف (دبي) 
توفر وزارة الموارد البشرية والتوطين حزمة من الخدمات الذكية والمبتكرة للمتعاملين، ضمن رؤية شاملة لتعزيز تنافسية سوق العمل، وتقديم أفضل الخدمات للمتعاملين، وزيادة مستوى سعادتهم في التعامل مع الوزارة. 
وتُواصل الوزارة جهودها في تطوير منظومة الخدمات الذكية للمتعاملين، والتي تشمل أكثر من 100 خدمة متاحة عبر الموقع الإلكتروني والتطبيق الذكي للوزارة على مدار الساعة، وتتميز بأعلى معايير الأمان والموثوقية، وبما ينسجم مع التوجهات الحكومية للتحول الرقمي وتحقيق «استراتيجية الإمارات الوطنية للذكاء الاصطناعي»، وتسهيل وتعزيز مرونة ممارسة الأعمال. 
وتمكنت الوزارة، من إنجاز أكثر من 20 مليون معاملة ذكية خلال 2023، وبلغ عدد مستخدميها أكثر 3.3 مليون متعامل.
وتوفر وزارة الموارد البشرية والتوطين عبر «منظومة تواصل» 14 قناة ذكية ورقمية لمتعاملي الوزارة حيث تشمل مركز الاتصال 600590000، وخدمة «واتساب»، وخدمة الدردشة المباشرة عبر الموقع الإلكتروني والتطبيق الذكي، والبريد الإلكترونيask@mohre.gov.ae، إلى جانب منصة «تواصل» في مكاتب وزارة الموارد البشرية والتوطين، والتي تتيح المكالمات المرئية والصوتية مع المتعاملين ونظام «صوت المتعامل» وملتقى «المتعامل أولاً» ضمن مجلس المتعاملين. 
كما تمتد لتشمل حسابات الوزارة على مواقع التواصل الاجتماعي mohre_uae @ ونظام الرد التفاعلي الآلي، والإشعارات التوعوية لأصحاب العمل والموظفين، وخدمة كشف الحساب الشهري للمنشآت، وخدمة الاتصال المرئي، وخدمة الدعم الفني، والخدمة التفضيلية المتميزة التي تم إطلاقها مؤخراً لمتعاملي الوزارة.
وتستند «منظومة تواصل» إلى بنية تكنولوجية موحدة وآمنة وآليات متطورة تضمن الشفافية والخصوصية وتحقق رضا وسعادة المتعامل وتواكب التوجهات المستقبلية وتلبي متطلبات وتوجهات حكومة الإمارات لخدمات المستقبل.
وذكرت الوزارة أن من أهم الخدمات الذكية المتوفرة على قنوات ووسائل تقديم الخدمات الإلكترونية والذكية، إصدار أو تجديد عقد العمل وإصدار تصريح عقد جديد وإصدار سجل المنشأة وتحديث سجل المنشأة وإلغاء تصريح وعقد العمل، وكذلك تسجيل الشكاوى العمالية، بالإضافة إلى طلب تظلم من المتعامل وطلب قيد انقطاع عامل عن العمل. 
وأشارت إلى أنه يمكن الحصول على خدمات الوزارة في أي وقت وأينما يتواجد جمهور المتعاملين من خلال موقعها الإلكتروني وإنجاز المعاملات في سهولة ويسر.  
وأوضحت الوزارة أنها توفر منظومة متنوعة من وسائل التواصل تتضمن حزمة قنوات ومبادرات لتعزيز تواصل الوزارة مع جمهور المتعاملين، عبر بنية تكنولوجية موحدة وآمنة تتضمن وسائل تكنولوجية حديثة وتطبيقات هواتف ذكية، تخدم تطلعات المتعاملين، وتُمَكِّنُ سوق العمل وبيئة الأعمال من مسايرة التطورات المتلاحقة، استجابة لمتطلبات الحكومة وتوجهاتها. 
ويشير مستوى الإقبال على الخدمات الرقمية للوزارة إلى مدى توافقها مع متطلبات المتعاملين وحاجاتهم، ومستوى الموثوقية والسهولة التي تحققها بتقديم الخدمات، وبما يزيد من مستويات سعادتهم ورضاهم، ويعزز مفهوم الالتزام بتقديم المعاملات والإيفاء بها في مواعيدها، ضمن مستويات من الكفاءة والتميز والتنافسية.
وأكدت الوزارة، أنها ماضية في تطبيق استراتيجيتها الرامية إلى تقديم أفضل الخدمات للمتعاملين عبر تطوير وتوسيع خدماتها الرقمية المتكاملة وحوكمتها، والسعي نحو تقديم خدمات رقمية أكثر شمولية وتكاملاً مع الجهات الشريكة لتوفير خدمات متميزة أكثر سهولة، تحقق فيها معايير التحول الرقمي وتنسجم مع التوجهات المتسارعة للدولة في هذا المجال، والتي تدعمها البنية التحتية المجهزة لتلبية المتطلبات وإطلاق الخدمات الرقمية الذكية، ما يحقق ريادة دولة الإمارات في المجال، ويعزز مكانتها كأفضل مكان للعيش والعمل في العالم.
وعززت الوزارة جهودها في تبني وإطلاق الخدمات الذكية، والاعتماد عليها لتحقيق تواصل أفضل مع المتعاملين، وتسهيل تقديم الخدمات، والإبلاغ عن الشكاوى وتقديم الاقتراحات، والاستفسارات، وتقديم المعلومات للمتعاملين حول وسائل الالتزام بالتشريعات والمتطلبات الجديدة في سوق العمل.
وحذرت وزارة الموارد البشرية والتوطين المتعاملين والجمهور من الاتصالات أو الرسائل المشبوهة، مشيرة إلى احتمالية تلقي رسائل نصية تدعي أنها من جهات رسمية، تطالب بتحديث بيانات المستخدم وتزويدها برمز مرور مؤقت OTP. 
وأكدت أن الجهات الرسمية لا تطلب من المتعاملين أي تحديث لبياناتهم عبر الرسائل النصية أو المكالمات الهاتفية.

أخبار ذات صلة محمد بن راشد: دبي مستمرة في تطوير المشاريع الاقتصادية والتنموية «تعليم»: معايير جديدة في مراجعة نتائج اختبارات الفصل الثالث

مقالات مشابهة

  • وزير الموارد البشرية والتوطين يواصل تفقد تجهيزات «حظر العمل وقت الظهيرة»
  • وزير الموارد البشرية والتوطين يواصل تفقد تجهيزات القطاع الخاص للالتزام بـ “حظر العمل وقت الظهيرة”
  • «الموارد البشرية»: 14 قناة ذكية ورقمية للمتعاملين
  • الموارد البشرية: توفير صاحب العمل عناية صحية للعمال التزام نظامي
  • وزير العمل: الانتهاء من قانون العمل قريبا
  • "الموارد البشرية" فرض عقوبات على 23 صاحب عمل لمخالفة لائحة العمالة المنزلية
  • عقوبات على 23 صاحب عمل وإيقاف تراخيص 9 مكاتب استقدام لمخالفة لائحة العمالة المنزلية
  • خلال الربع الثاني من 2024.. “الموارد البشرية”: معاقبة 23 صاحب عمل لمخالفتهم لائحة العمالة المنزلية
  • “الموارد البشرية” تفرض عقوباتٍ على 23 صاحب عمل وإيقاف تراخيص 9 مكاتب استقدام لمخالفة لائحة العمالة المنزلية
  • “الموارد البشرية” تفرض عقوباتٍ على 23 صاحب عمل وتوقف تراخيص 9 مكاتب استقدام