كشف جهاز الخدمة المدنية بالشراكة مع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية ومركز البحرين للمعلومات الائتمانية (بنفت) عن تدشين عدد من الخدمات الإلكترونية لإصدار وتوثيق شهادات الراتب والخدمة لموظفي الجهات الحكومية بالخدمة المدنية عبر البوابة الوطنية bahrain.bh، والتطبيق الإلكتروني (الموظف الحكومي) عبر متجر تطبيقات الحكومة الإلكترونية bahrain.

bh/apps. وبيّن الجهاز بأن تطوير هذه الخدمات يتيح لموظفي الجهات الحكومية بالخدمة المدنية إمكانية الحصول بشكل فوري عبر البريد الإلكتروني المٌسجل لدى الجهاز على شهادة الراتب الأساسي، وشهادة راتب مشروطة للبنوك، وشهادة استمرارية تحويل الراتب للبنوك، وشهادة راتب للسفارات، وشهادة الخدمة المستمرة، والاستعلام عنها إلكترونيًا، بخطوات وإجراءات سهلة وميسرة. و أوضح جهاز الخدمة المدنية أنه قد تم تطوير النظام إلكتروني واعتماده مع كافة البنوك في مملكة البحرين، بالتنسيق مع مركز البحرين للمعلومات الائتمانية (بنفت)، من شأنه أن يُسهم في تفعيل الربط الإلكتروني بين الجهاز والبنوك لتسهيل إجراءات إصدار شهادات الراتب والخدمة، لافتًا إلى أن هذه الشهادات ستكون معتمدة ومختومة ومتوفرة إلكترونيًا باللغتين العربية والإنجليزية وبصيغة (PDF)، وبأن مقدم الطلب سيستلم نسخة من الشهادة المعتمدة عبر بريده الإلكتروني، بالإضافة إلى توفير ميزة رمز الاستجابة السريعة (QR)، والذي يُمكن الموظف الحكومي من مسح الرمز السريع بواسطة هاتفه الذكي، والوصول إلى الشهادة المُصدَّقة. وحول أثر عملية تطوير مجموعة خدمات إصدار الشهادة والراتب، فقد أكد جهاز الخدمة المدنية بأن هذه الخطوة ستساعد في حفظ والوقت والجهد لموظفي الجهات الحكومية بالخدمة المدنية، وستعزز من سرعة إنجاز طلباتهم، بما يسهم في تحسين تجربتهم كمستخدمين بتمكينهم من تقديم وإنجاز طلبات إصدار شهادة الراتب والخدمة بشكل آني وفوري، إلى جانب ترشيد النفقات الحكومية بتقليل الاعتماد الورقي في طباعة الشهادات الصادرة. وذكر الجهاز أن الخدمة تتيح للجهات الحكومية والسفارات في مملكة البحرين إمكانية عرض الشهادة والتحقق من صحة بياناتها، عبر خطوات مبسطة تتضمن اختيار الجهة أو السفارة للخدمة ثم إدخال الرقم الشخصي للموظف الحكومي ورقم أو كود الشهادة الصادر بعد إتمام عملية طلب الشهادة إلكترونيًا. وكان جهاز الخدمة المدنية قد أكد بأن تطوير خدمات شهادة الراتب والخدمة وتوفير خدمة التحقق من الشهادة قد جاء تعزيزًا لجهوده الرامية إلى رفع كفاءة وجودة خدماته المقدمة عبر البوابة الوطنية لمملكة البحرين وتطبيق الموظف الحكومي بالشراكة مع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، وفي إطار الجهود المبذولة من أجل تحسين وتطوير منظومة خدماتها دعمًا وتحقيقًا لعمليات التحول الرقمي بمنظومة العمل الحكومي، وتطويرًا للآلية المعمول بها سابقًا، والتي كانت تستغرق فترة زمنية طويلة وتتطلب من إدارات الموارد البشرية المراجعة والتأكد من صحة بيانات الشهادة قبل تزويد الموظف بها. هذا ولمزيد من المعلومات والاستفسار عن هذه الخدمات الجديدة، فإنه يمكن للمستخدمين والمستفيدين الاتصال المباشر على مركز اتصال الخدمات الحكومية 80008001، أو تقديم استفساراتهم وملاحظاتهم ومقترحاتهم عبر النظام الوطني للمقترحات والشكاوى (تواصل) المتاح على Bahrain.bh وتطبيق (الموظف الحكومي) على Bahrain.bh/apps.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا الموظف الحکومی إلکترونی ا

إقرأ أيضاً:

موظفو وزارة الخارجية الإسرائيلية يهددون بإغلاق السفارات

أفادت وسائل إعلام عبرية بأن العلاقات العمالية في وزارة الخارجية الإسرائيلية وصلت مرة أخرى إلى نقطة الغليان، حيث أن الموظفين يهددون باتخاذ إجراءات تنظيمية.

إقرأ المزيد إسرائيل.. محتجون على قانون التجنيد يكوّمون روث الحيوانات أمام منازل الوزراء (صور)

وأوضحت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أنه "بالرغم من التوصل إلى اتفاق وتوقيع اتفاق جماعي، إلا أن العلاقات العمالية في وزارة الخارجية وصلت مرة أخرى إلى نقطة الغليان، والموظفون يهددون باتخاذ إجراءات تنظيمية"، مع الإشارة إلى أن وزير الخارجية السابق إيلي كوهين، وقع في شهر ديسمبر الماضي، على اتفاقية جماعية (اتفاقية مبادئ) مع وزير المالية، يتم بموجبها تخصيص ما يقارب 55 مليون شيكل لموظفي وزارة الخارجية لإنهاء حالة النزاع العمالي المستمر في وزارة الخارجية والسماح بمواصلة العمل السليم للوزارة.

وعند توليه منصب وزير الخارجية قبل ستة أشهر، أكد يسرائيل كاتس على الأهمية التي يراها في تنفيذ الاتفاقية وتعهد بالعمل من أجل تحقيق الاتفاقية. في حين أن الموظفين قالوا إنه في الأشهر الأولى من ولاية كاتس كان هناك تقدم بالفعل في المفاوضات، لكن منذ ذلك الحين تعثرت المفاوضات ولا يوجد تقدم.

وجاء في الرسالة التي وزعتها اللجنة على كافة موظفي وزارة الخارجية في العالم: "في ظل هذه الظروف والمماطلة المستمرة من جانب الدولة، نحن نتشاور مع الهستدروت (الاتحاد العام لنقابات العمال) وأطراف أخرى فيما يتعلق بطرق العمل".

وأضافت: "قد يتم أو لا يتم تجنب المسيرات التنظيمية، ومن المستحيل أنه في زمن الحرب بالتحديد، عندما يُطلب من موظفي وزارة الخارجية العمل دون توقف، مع أعباء عمل مجنونة ومع مخاطر جسدية يومية على مبعوثينا وعائلاتهم، وصلت الملخصات الاقتصادية إلى نصف عام، قبل الاستمرار في تجاهلها. وكما فعلنا في الماضي، سنفعل كل ما هو ضروري لتحقيق أهداف موظفي وزارة الخارجية. نطلب القيام بذلك بالتشاور، ولكن ستتم تلبية التمديد المستمر للوقت كما هو مطلوب".

وتابعت اللجنة: "ولتنفيذ اتفاق المبادئ الذي تم التوصل إليه في ديسمبر الماضي، لا بد من موافقة وزارة المالية ومكتب الخدمة المدنية".

وتقدر اللجنة أن مكتب الخدمة المدنية يحبط الاتفاق، ولذلك، فإنهم يبحثون إمكانية وقف نشاط البعثات في الخارج، رغم الحرب، مردفة: "إذا كانت الحكومة غير مهتمة بالسلك الدبلوماسي ومكانة إسرائيل في العالم، فماذا ينتظر منا؟"

 ويعتبر موظفو وزارة الخارجية أن مسؤولية الأزمة تقع على عاتق رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وأن مكتب الخدمة المدنية تابع له، وبحسبهم فإن المفوض غير مشارك والاتفاق عالق رغم تخصيص أموال لهذه القضية.

وذكرت "يديعوت أحرونوت" أن  هناك غضبا كبيرا من المماطلة في مجموعات الواتساب الخاصة بالموظفين، وكذلك اتهامات للإدارة والديوان.

وهناك ادعاءات بأن الاتفاق الذي وقعه كوهين كان غامضا، وها هي الآن تتخلى عنه اللجنة.

وقال مكتب الخدمة المدنية: "مكتب الخدمة المدنية هو من بادر إلى الاتفاقية، وكان مهتما بتوقيع الاتفاقية في وقت مبكر من ديسمبر 2023، والمكتب يصر على ألا يفوت رئيس المكتب الفرصة ويضيعها".

وأضاف: "للأسف هو يحرم موظفي الوزارة من الترقيات الكثيرة المتوقعة لكثير من الموظفين في وزارة الخارجية - سواء في الراتب أو في الجودة - وهي الترقيات التي يستحقها الموظفون بالحق وليس بالنعمة، خاصة عندما يتعلق الأمر بالموظفين الذين يعملون ليلا ونهارا من أجل مواطني إسرائيل في جميع أنحاء العالم".

المصدر: "يديعوت أحرونوت"

مقالات مشابهة

  • 72 % متوسط أداء المؤسسات الحكومية في التحول الرقمي عام 2023
  • 9 مؤسسات حكومية على مستوى “أخضر” في التحول الرقمي؛ هل مؤسستك ضمنها؟
  • بعائد 27% .. أسعار فائدة شهادات بنك مصر| تفاصيل
  • رئاسة الأغلبية الحكومية تشيد بتماسك مكوناتها وتناسق مواقفها تجاه كل القضايا
  • الأغلبية الحكومية تشيد بتماسك مكوناتها وتناسق مواقفها تجاه كل القضايا
  • بحضور القيادي البامي كوادر.. هيئة رئاسة الأغلبية الحكومية تلتزم بتحصين ورش الدولة الاجتماعية
  • ‎موعد إصدار التأمين الإلكتروني للمركبات المتوجهة إلى البحرين
  • الأغلبية تؤكد على إعطاء الأولوية لملف التشغيل فيما تبقى من عمر الولاية الحكومية
  • موظفو وزارة الخارجية الإسرائيلية يهددون بإغلاق السفارات
  • الأمير عبدالعزيز بن سعد يدشن الصالة “التنفيذية” الجديدة بمطار حائل الدولي