تعتبرفاكهة الكاكا المعروفة باسم القشطة، هي نوع من الفواكه الاستوائية التي تنمو في بعض المناطق الحارة مثل جنوب شرق آسيا وأمريكا الوسطى، وتشتهر بطعمها اللذيذ وقوامها الكريمي، يحفظها من الخارج قشرة رقيقة تتخذ اللون البرتقالي، تشبه في شكلها الطماطم، ومن الداخل تحتوي على لحم كريمي باللون البرتقالي أيضاً يتكون من ألياف طولية، يتوسطها بذرة متوسطة الحجم.

كما تحتوي على نسبة وفيرة من مضادات الأكسدة التي تقي من الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة والسرطان.

فوائد فاكهة الكاكا

توفر فاكهة الكاكا العديد من الفوائد الصحية. إليك بعض فوائدها المهمة، وفق موقع health shot، وهي كالتالي:

اقرأ أيضاً 10 نصائح صحية لفوائد اليانسون والأخيرة تخص النساء فقط توابل تحمي الجسم من الطفيليات وتؤثر إيجابيا في الجهاز الهضمي إحذر !!... هذه العلامات دليل على تعاطيك جرعة زائدة من الباراسيتامول تعرف على قائمة الأطعمة الصحية التي لها تأثير إيجابي على الجهاز الهضمي خمس نصائح لتحسين صحة جهازك الهضمي في رمضان ما هو المعدل الصحي لشرب القهوة في اليوم؟ 5 أعراض تؤكد أن هناك خلل في جهازك الهضمي ثمان علامات تحذيرية تكشف عن وجود خلل في الجهاز الهضمي تقوي المناعة وتنظم مستوى السكر والجهاز الهضمي.. تعرف على فاكهة عجيبة رخيصة الثمن منتشرة باليمن ماذا يحدث للجسم عند تناول الثوم دائما؟ باحث يمني في الصين يحصل على الدكتوراه في أمراض الجهاز الهضمي

- تعزيز صحة الجهاز الهضمي: تحتوي فاكهة الكاكا على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد في تعزيز عملية الهضم وتحسين حركة الأمعاء.

- زيادة مستويات الطاقة: تحتوي الكاكا على نسبة عالية من الكربوهيدرات المعقدة والسكريات الطبيعية التي توفر طاقة سريعة للجسم، مما يساعد على زيادة مستويات الطاقة.

- تقوية جهاز المناعة: تحتوي على فيتامين ج والأنتوسيانين والكاروتينويدات التي تعزز مناعة الجسم وتحميه من الأمراض.

- تحسين صحة القلب: تحتوي على نسبة عالية من الألياف والأحماض الدهنية الأوميجا 3، مما يساعد على تقليل مستويات الكوليسترول الضارة في الدم وتعزيز صحة القلب.

- تعزيز الصحة العقلية: تحتوي فاكهة الكاكا على مواد مضادة للأكسدة، مما يساهم في حماية الخلايا العصبية وتحسين صحة الدماغ والذاكرة.

يرجى ملاحظة أنه قد يكون هناك أشخاص فرديين يكونون عرضة للحساسية من فواكه القشطة، لذا يفضل استشارة طبيبك أو أخصائي التغذية قبل تناولها بكميات كبيرة إذا كان لديك أي مخاوف.

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: الجهاز الهضمی تحتوی على على نسبة

إقرأ أيضاً:

الصيف في الإمارات.. حنين وذكريات وتفاصيل لا تغادر الوجدان

 

 

 

 

 

حل فصل الصيف مجددا لتستيقظ في الذاكرة خيراته المتنوعة وروائحه الزكية ووجوهه الغائبة ورياحه البعيدة القادمة من وراء سديم الأزمنة.

ولموسم الصيف في الماضي الذي يعرف محليا بـ “القيظ” مذاقه الخاص حيث سخاء الطبيعة التي تبعث البهجة في نفوس أهل الإمارات وقلوبهم مع ظهور تباشير أنواع مختلفة من الرطب أبرزها “النغال” إضافة إلى أنواع من الفواكه الأخرى.

وبنظرة إلى الماضي وقبل قيام اتحاد دولة الإمارات كان فصل الصيف يحفل بالعديد من السلوكيات والقيم المتوارثة التي تجعل منه نمط حياة متكاملا فبداية دخوله في مثل هذا الوقت تلزم الأهالي بممارسة سلوك اجتماعي وفطري ينقسم على إثره سكان الساحل إلى قسمين الأول هم العارفون بالبحر ويتوجهون إلى رحلة الغوص الكبير والقسم الآخر يتوجه في رحلة للداخل تحكمها البساطة والصعوبة وصولا إلى الواحات والمناطق الزراعية والحيور ورؤوس الجبال.

وحول السبب وراء الاكتفاء الذاتي من الفواكه والخضروات في الماضي واستيرادها الآن بكميات كبيرة عزا المواطن حمدان بن محمد المزروعي السبب إلى قلة الأمطار في بعض السنوات ما أدى إلى هجرة الأهالي لمهنة الزراعة.. مشيرا إلى أن الحال تغير منذ منتصف القرن الماضي عندما أصبحت دولة الإمارات مركزا عالميا للاقتصاد والأعمال فتضاعف عدد السكان عدة مرات فأصبح الإنتاج المحلي لا يسد الطلب واعتمدت الدولة على الاستيراد من الخارج فتصاءل حجم الفواكه المحلية أمام تلك المستوردة .

وأكد أن موسم “القيظ” في الإمارات قديما يعتبر أحد المواسم الاقتصادية النشطة التي ينتظرها المزارعون سنويا بعد عناء واهتمام بالنخلة خلال عام زراعي كامل ينتهي مع بداية شهور القيظ عندما يبدأ موسم جني أو خرف الرطب حاملا معه الخير للجميع.

وقال المزروعي: ” يبدأ موسم “القيظ” مع بداية منتصف شهر يونيو حيث تجود أشجار النخيل بثمارها اليانعة وبشكل متتابع حسب مكان ونوع النخلة ويعرف “القيظ” بأنه موسم حصاد وجني ثمار النخيل “الرطب” وبعض أنواع الحمضيات والفواكه.

واضاف : ” أول أنواع النخيل الذي يأتي بتباشير الرطب في موسم القيظ في الإمارات هو “النغال” وهي سيدة النخيل كونها تطرح الرطب أولا فتشد إليها نظر الشباب والأطفال عندما يصبح انتاجها بسرا فتراهم يتسابقون للوصول إليه وجني كل ما تصل إليه أيديهم فيحفرون له حفرة في الرمل ويردمون عليه حتى يستخرجونه بعد فترة وقد أصبح رطبا فيتناولونه بفرحة وسعادة وهذه العملية تسمى “خمال”.

وأشار إلى أن فرحة الإنسان الإماراتي تصل ذروتها عندما يجني لأول مرة من أشجار نخيله بعض حبات الرطب القليلة فيذهب بها مسرعا إلى أسرته ليبشرهم بها أو إذا كان والداه على قيد الحياة فيهديهم البشارة ويطلبان من الله له الصحة والعمر المديد.

ونوه إلى أن النخيل في الإمارات متعدد الأنواع والألوان .. فالخنيزي لونه الأحمر الفاقع والخلاص لونه الأصفر الفاتح والجبري و بومعان والخصاب واللولو والدباس والهلالي ونبتة سيف وغيرها من الأنواع المتعددة الأخرى تجود زراعتها في الدولة.

وذكر أن ليالي القيظ رائعة جدا فترى الناس يتسامرون و يتنادمون تحت ضوء القمر الساطع والقيظ ملئ بالخيرات كالرطب متعدد الأنواع إلى جانب الهمبا والزيتون والتين والعنب والليمون.

وقال المزروعي: ” ارتبط الإماراتيون بنخيلهم منذ القدم فاعتنوا بها وتعلموا منها شيم العطاء والكرم إذ جادت عليهم بثمرها وسعفها وخوصها وليفها ورطبها وحتى من لب ولحاء أشجار النخيل استخرجوا “الحيب” وهي فاكهة حلوة المذاق وتمر رحلة جني ثمار النخيل بمراحل متعددة أخرها مرحلة “اليداد”.

وأضاف: “يبقى فصل الصيف قديما موسما غنيا بالفواكه الطازجة والخضار لكن الآن مع كثرة عدد السكان والوفرة المادية /ولله الحمد/ واستيراد جميع أنواع الفواكه من مختلف الدول وتوفرها الدائم في الأسواق والمحال التجارية الكبرى وزيادة الإقبال على استهلاك الفاكهة والخضروات جعلنا نتناسى منتجاتنا المحلية من الفواكه والخضار الطازجة التي كان ينتظرها جيل الآباء والأجداد في مواسمها المختلفة بشوق وحنين خاصة موسم الصيف الغني بها”.

ومن جانبه عدد المواطن محمد بن سعيد القايدي ما يزيد على 20 نوعا من فواكه الإمارات أولاها الرطب وهو فاكهة الصيف الأولى وذكر أن لها أجناسا وسلالات وألوانا مختلفة.

وقال: “الرطب هو آخر مراحل النضج التي تصل إليها ثمار شجرة النخيل المباركة التي لا تماثلها شجرة أخرى ومن أول الصيف حتى مطلع الشتاء تكون حاضرة سلالات الرطب بأشكال وألوان وأحجام مختلفة وإذا تم تجفيف الرطب يصبح تمرا ويسمى محليا “السح” ويكون قابلا للتخزين ويقدم مع القهوة العربية ليكون عنوانا للكرم والضيافة”.

وأشار إلى أن الفيفاي “فاكهة الباباي المشهورة” والموز الفريضي وهو “موز صغير الحجم له مذاق حلو” والموز البرحي “موز ممتلئ وقصير ومذاقه قليل الحلاوة” كلها تكثر في المنطقة الشرقية ومسافي ومناطق رأس الخيمة الجبلية..ونوه إلى أن النخيل والبطيخ “الشمام الأصفر” واليح “البطيخ” تكثر في مناطق رأس الخيمة والمنطقة الشرقية والوسطى.

وقال القايدي: “يكثر في الأراضي الطينية والجبلية ”اللوز” ويسمى “بيذام” واللومي الحلو وهو فاكهة صيفية شبيهة بالبرتقال من حيث الحجم لكنها أكثر حلاوة من البرتقال ولون قشرتها أخضر.

وأضاف أن من فواكه الإمارات الصيفية الفرصاد “التوت” والجيكو أو الشيكو وهي فاكهة حلوة المذاق يقبل عليها الجميع ولونها بني تشبه ثمرة الكيوي والتين والرمان والزيتون وهي فاكهة الجوافة المعروفة.

وأشار إلى أن الهمبا وهي فاكهة المانجو من الفواكه المرغوبة صيفا وتجود في الإمارات أنواع صغيرة الثمار والهمبو “بوالروان” والهمبو هي فاكهة صيفية دائرية بحجم ثمار العنب الكبيرة لونها أصفر وفيها نواة كبيرة وسائل لزج حلو المذاق استخدم هذا السائل في الماضي كصمغ عند أهل الإمارات.

ونوه القايدي إلى أن فاكهة الترنج وهي نوع من الحمضيات تجود زراعتها في المنطقة الشرقية إضافة إلى الصبار وله أشكال متعددة ولونه عادة أحمر أو أصفر يكسو لبه المائي الهش قشرة سمكية لا تؤكل.

وقال :” عندما ينتقل الأهالي من المنازل السكنية في الفرجان إلى الحيور والمزارع يكون هدفهم القرب من النخيل وجني الرطب والإقامة تحت ظلاله الوارفة التي تقيهم من حرارة الصيف في أوقات النهار والاستمتاع بمذاق الفواكه الأخرى”.

وأكد أن تلك العادات والتقاليد وهي إرث ثقافي نابع من روح الإنسان وقلب المكان شهدت في السنوات الأخيرة تغيرا عما كانت عليه في الماضي نظرا لتوفر الإمكانيات المادية والكماليات ووسائل الراحة الحديثة التي تحد من شدة الحر إلا أن الكثير من أهل الإمارات لا يزالون متمسكين بتلك العادات يقضون فترات متفاوتة من عطلهم وعطل مدارس أولادهم خاصة خلال فترة القيظ واشتداد حرارة الجو في مزارعهم و بساتينهم.وام


مقالات مشابهة

  • "التين الشوكي".. فوائد ومخاطر والفئات الممنوعة من تناوله
  • مع تزايد الحرارة والرطوبة.. أعشاب تعزز المناعة وتهاجم الجفاف والهبوط
  • فوائد الزنك للجسم ومصادره في الطعام
  • 5 أطعمة للأطفال تحتوي على «فيتامين C».. تقوي المناعة وتقي من فقر الدم
  • كنز غذائي.. اكتشف فوائد بذور عباد الشمس المذهلة
  • أغلى من لافوكا والأناناس.. أسعار الهندية تتجاوز حدود المعقول
  • أبرزها الوقاية من حصي الكلى.. تعرف على الفوائد الصحية لتناول فاكهة الرمان
  • تدمير الجهاز الهضمي وتقلص الأوعية.. تحذيرات من شرب الماء البارد في الصيف
  • 7 فوائد لـ المغنيسيوم يتمتع بهم الجسم تعرف عليهم
  • الصيف في الإمارات.. حنين وذكريات وتفاصيل لا تغادر الوجدان