صدى البلد:
2024-06-30@01:39:06 GMT

5 أطعمة تضر العين ابتعد عنها.. تسبب كوارث صحية

تاريخ النشر: 8th, October 2023 GMT

البصر من أهم النعم التى انعم الله علينا بها،لذا يجب الحفاظ عليها وكما هو معروف أن هناك أطعمة تفيد البصر والعين، فهناك أيضا بعض الأطعمة التي لو تناولتها تضر بالبصر وكذلك المشروبات، لو تناولتها بشكل منتظم، يمكن أن تسبب تلف في خلايا الأوعية الدموية ، وتسب مشكلات كبيرة حتى لو كان بسيطا، وارتفاع ضغط الدم وضغط العين وتعيق أيضا تدفق الدم إلى أنسجة وأعصاب العين، ما يؤدي إلى تضرر العين وبالتالي ضعف البصر… ومن اجل الحفاظ على قوة البصر حتى سن متقدم يتطلب استبعاد الأطعمة التي تضعف حاسة البصر من النظام الغذائي اليومي .

. نرصد بعض هذه الأطعمة حسب موقع بروديد" الروسي.


أطعمة تؤثر سلبا على صحة العيون:

استهلاك القهوة والشاي:
الإفراط في تناول الشاي والقهوة يترتب عنه ارتفاع ضغط العين، مما يزيد من خطر الإصابة بالجلوكوما أو ارتفاع ضغط الدم في العين. كلما زاد ضغط العين، زاد خطر فقدان البصر جزئيًا أو كليًا، وهو ما يستوجب الحد من تناول القهوة وتعويضها بالمشروبات التي تحتوي على نسبة أقل من الكافيين.

 

السكريات:

الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر
تزيد من السكر من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب والأوعية الدموية، وبالتالي مضاعفة خطر تطور الضمور البقعي واعتلال الشبكية السكري.

طبيب يكشف عن علاقة قوية بين السكر والإصابة بمرض خطير بعد تحذير هيئة الدواء.. تعرف على مخاطر القطرة المغشوشة.. تسبب أضرارا كارثية


 الدقيق الأبيض
أثبت خبراء التغذية أن الكربوهيدرات البسيطة الموجودة في الخبز الأبيض والمكرونة ومنتجات الدقيق الأخرى تزيد من خطر الإصابة بالتنكس البقعي المرتبط بالتقدم في السن، مما يؤدي إلى فقدان تدريجي للرؤية يصل إلى العمى ،لانه يفتقر الدقيق المكرر إلى العناصر المفيدة غذائيا،  
ويُنصح بتناول الحبوب الكاملة أو المنتجات المصنوعة من دقيق القمح، بالنظر إلى فوائدها الغذائية وسرعة هضمها.

 

الزبدة منخفضة الجودة
يُنصح بعدم الإفراط فى استخدام الزبدة والمنتجات الدهنية والحد من  كمية الدهون غير المشبعة الموجودة فيه ،بسبب احتوائها على الدهون المتحولة التي ترفع مستويات الكوليسترول الضار، تؤثر الزبدة منخفضة الجودة على صحة القلب والعينين.


الأطعمة المالحة 
الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الملح
تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم مما يؤثر سلبًا على عمل جميع أعضاء الجسم بما في ذلك العينين. 
مثل النقانق والأطعمة المعلبة والمخللات وغيرها من المنتجات المصنعة، يؤدي ارتفاع ضغط الدم المزمن إلى اعتلال الشبكية، ومع تلف الأوعية الدموية في العينين، يتزايد خطر ضعف الرؤية، وقد يصل الأمر إلى العمى.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البصر النظر أطعمة مشروبات ارتفاع ضغط الدم الأطعمة التی

إقرأ أيضاً:

قادة إسرائيل ولغة الدم

طبيعى أن يتظاهر عشرات الآلاف فى إسرائيل ضد نتنياهو وحكومته، بعد بحور الدم التى صنعوها فى كل شبر داخل الأراضى العربية فى غزة، والقطاع وهى الجرائم التى يعتبرها المجتمع الدولى جرائم حرب غير مبررة، جرائم ضد الانسانية، تعد من أكبر المذابح التى ارتكبت فى التاريخ الإنسانى ما يقرب من 38 ألف شهيد، بينهم 15694 شهيدًا من الاطفال، و10018 سيدة، 1049 مسنًا،150 صحفيًا،4700 مفقود من الاطفال والنساء و152 من موظفى الأونروا، 7000 مفقود، 246 كودار فنية، 498 كوادر طبية، 553 شهيدًا من الضفة.

هذه الأرقام تؤكد أن تلك الحكومة تعمل على الإبادة الجماعية للشعب الفلسطينى، وهو الأمر الذى يصعب من أى فرصة للسلام، وبالتالى فالأمر داخل إسرائيل سوف يزداد صعوبة، نتيجة عدم الأمان التى أصبح عليها الناس فى المدن التى يسكنها اليهود، حالة الهلع أثرت على مناحى الحياة، ما أدى إلى ما يشبه الانهيار فى الاقتصاد الإسرائيلى، وهو ما لا يمكن أن يتحمله أحد، ولا يوجد شعب فى الدنيا يستطيع أم يعيش فى حالة حرب شبه مستمرة، ما بين الجبهة فى غزة والضفة، والآن بدأت طبول الحرب تتجه صوب لبنان.

أزمة قادة إسرائيل إنهم لا يرون سوى انفسهم وهم لا يعرفون سوى لغة الدم والدمار، لا يسمعون صوت العقل، هم لا يعرفون سوى لغة البارود والقذائف والرصاص، هكذا هى العقيدة الإسرائيلية التى تقوم على العدوان.

هكذا يقول تاريخهم.

لكن مهما بلغت قدرة آلة الحرب الإسرائيلية من قوة لن تصمد كثيرًا، مهما كان الداعم لها حتى لو أمريكا التى بدأت تستشعر تراجع شعبيتها عالميًا بسبب دعمها لإسرائيل، وأوربا أيضًا باتت على وشك الانفجار لأن المواطن الأوروبى بدأ يشعر بالخطورة على نفسه من المد الذى قد يحدث بسبب اتساع رقعة الحرب فى ظل عالم يعانى اقتصاديًا وشعوب بدأت تئن من ارتفاع الأسعار وكذلك ارتفاع التضخم، إسرائيل لن تصمد طويلًا، وحالة العنف التى أصبح عليها قادتها ليس دليل قوة على الإطلاق بل دليل ضعف واستشعار خطورة موقفهم داخليًا وخارجيًا، لذلك هم يعملون على مد أمد الحرب.

 

مقالات مشابهة

  • أطعمة تجعل رائحة الجسم كريهة خلال الصيف
  • قادة إسرائيل ولغة الدم
  • أطعمة تخلص جسم الانسان من السموم.. تعرف عليها؟
  • طبيبة قلب: ارتفاع ضغط الدم ليس خطراً على الصحة كما يبدو
  • يساعد على انخفاض الكوليسترول في الدم.. دراسة حديثة تكشف عن فوائده
  • علماء: تغير المناخ تسبب في ارتفاع الحرارة خلال موسم الحج
  • 10 نصائح مفيدة لمرضى السكر في فصل الصيف.. وهذه الأطعمة مفيدة
  • أطعمة تسبب التهاب القولون العصبي وأثرها على صحة المرضى
  • من دون أدوية.. نظام غذائي وأطعمة صحية تخفض الكوليسترول الضار في الدم
  • مكملات أوميجا 3 تسبب مشاكل خطيرة في ضربات القلب